السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

حكومة إسرائيل تصادق بالإجماع على «معاهدة السلام»

تفريغ حاويات بضائع وصلت من الإمارات إلى ميناء حيفا (رويترز)
13 أكتوبر 2020 00:34

علاء المشهراوي (القدس) 

وافق مجلس الوزراء في إسرائيل، أمس، بالإجماع على معاهدة السلام مع الإمارات التي توسطت فيها الولايات المتحدة ووقعها الجانبان في البيت الأبيض الشهر الماضي. 
ومهدت موافقة مجلس الوزراء الإسرائيلي على المعاهدة التي تقيم بموجبها الدولتان علاقات اعتيادية كاملة، لتصديق الكنيست عليها في تصويت من المرجح أن يجري بعد غدٍ الخميس، وسط توقعات تأييدها بأغلبية ساحقة.
وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في مستهل الاجتماع الأسبوعي لحكومته أمس: «أعرض على الحكومة معاهدة السلام التاريخية مع دولة الإمارات، وهي المعاهدة الأولى التي توقعها إسرائيل مع دولة عربية منذ 25 عاماً».
وفي مؤشر على النمو السريع للتعاون الإسرائيلي الإماراتي، رست سفينة قادمة من الإمارات، أمس، في ميناء حيفا الإسرائيلي وعلى متنها 15 حاوية في إطار خط ملاحي بين الهند والإمارات وإسرائيل والولايات المتحدة.
وأفرغت الرافعة الحاويات المحملة بالإلكترونيات ومستلزمات نظافة وحديد ومعدات إطفاء حرائق واحدة تلو الأخرى من على متن السفينة «إم إس سي باريس»، وهي من أولى سفن الشحن التي تقوم بالرحلة بين الإمارات وإسرائيل. 
ويقدر مسؤولون إسرائيليون أن التجارة الثنائية قد تصل إلى أربعة مليارات دولار سنوياً، وستصل جميع السلع تقريباً عن طريق البحر.
وقال إيشيل أرموني رئيس مجلس إدارة ميناء حيفا: «الأمر مثير جداً، فهذا عصر جديد في الشرق الأوسط أثق بأنه سيجلب المزيد والمزيد من التجارة».
وتابع: «سنرى هذا الخط مرة كل أسبوع بوساطة (إم إس سي)، ومن يدري ربما لاحقاً سيكون هناك أكثر، وأتمنى أن يحدث ذلك سريعاً».
وقال متحدث باسم «إم إس سي»: «إن هذه الرحلة جزء من خدمة (إندوس اكسبريس) التي تبدأ من الإمارات وتتجه لموانئ في الهند والبحر المتوسط والولايات المتحدة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©