الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات: نوظف التكنولوجيا والأبحاث لتعزيز النهضة التعليمية

حسين الحمادي خلال ترؤسه الاجتماع (من المصدر)
17 أكتوبر 2020 00:46

دبي (الاتحاد)

قال معالي حسين الحمادي وزير التربية والتعليم، إننا ماضون في تسخير الإمكانات وتهيئة السبل والتعاون الوثيق بين دول مجلس التعاون الخليجي، للاستفادة من العلوم والتكنولوجيا المدعومة بالأبحاث، لإيجاد حلول للتحديات المشتركة، وتشجيع الشباب على الابتكار وريادة الأعمال، وتطوير البنية التحتية والتشريعات القانونية والتنظيمية، وتوظيف التقنية لتطوير الخدمات الحكومية، ومن المهم متابعة تنفيذها وتضمينها في جميع الخطط الاستراتيجية، ومناحي العملية التعليمية.

جاء ذلك خلال ترأس معاليه، للاجتماع الـ 20، للجنة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس التعاون الخليجي، الذي استضافته دولة الإمارات وعقد افتراضياً، بمشاركة معالي نايف فلاح مبارك الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، ومعالي الدكتور ماجد بن علي النعيمي وزير التربية والتعليم في مملكة البحرين، ومعالي د. رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عمان، ومعالي سعود هلال الحربي وزير التربية والتعليم العالي في دولة الكويت، ومعالي الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي في دولة قطر، ومعالي محمد بن أحمد السديري نائب وزير التعليم في المملكة العربية السعودية.
وفي مستهل كلمته قال معالي حسين الحمادي « أبعث برسالة، شكر وتقدير وتحية من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، إلى لجنتكم الموقرة المكونة من معالي وزراء مجلس التعاون الخليجي، لما تبذلونه من جهود واضحة، متمنياً سموه لكم التوفيق في اجتماعكم العشرين، والمضي قدماً في مأسسة مسارات جديدة من التعاون والتنسيق المشترك في قطاع التعليم بما يحقق تطلعات قيادات وشعوب المجلس، ويسهم في رقي وتقدم مجتمعاته». وتقدم معاليه نيابة عن اللجنة، بخالص العزاء والمواساة إلى دولة الكويت الشقيقة قيادة وشعباً وحكومة، في وفاة الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد الكبير، أمير الإنسانية، بواسع رحمته، وأن يلهمنا وإياهم الصبر والسلوان، ونتمنى لصاحب السمو أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح السداد والتوفيق في مهمته، لما فيه خدمة وصالح الكويت الشقيق، والأمتين العربية والإسلامية. 
وقال معاليه: 
إن جدول أعمالنا، يزخر بالعديد من الرؤى والقضايا المحورية التي تتصل بملف التعليم العالي، وتأتي في إطار التكامل، والارتقاء بمسيرة العمل التعليمي الخليجي المشترك، تحقيقاً لطموحات وتطلعات أصحاب السمو قادة دول مجلس التعاون وشعوبها في استدامة التعليم وتكريس أفضل الممارسات الحديثة ضمن أنظمتنا التعليمية.

  • مسؤولو التعليم العالي في دول التعاون خلال مشاركتهم في الاجتماع عن بٌعد (من المصدر)
    مسؤولو التعليم العالي في دول التعاون خلال مشاركتهم في الاجتماع عن بٌعد (من المصدر)

وقال، إن فصلاً جديداً من فصول التعاون والعمل المشترك نواصله معاً، ويعكس مشهداً تعليمياً نسعى لتحقيقه، قِوامُه، تعزيز البحث العلمي، والاعتماد على التكنولوجيا، وتوظيف التقنية والذكاء الاصطناعي وتكريس الابتكار في مؤسسات التعليم العالي، التي أصبحت ضرورة حتمية، وهي كفيلة بتحقيق التنافسية المتمثلة في مخرجات نوعية تقود مستقبل بلادنا، وتترك بصمتها وتفردها في سوق العمل وتطور وازدهار مؤسساتنا الوطنية.
وأضاف إن دولة الإمارات خطت خطوات واسعة في مجال النهوض بقطاع التعليم العالي، وارتكزت رؤيتها المستقبلية على« الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي 2030» التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في سبتمبر 2017، وذلك ضمن أعمال الاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات. وتؤكد الاستراتيجية على أهمية تزويد الطلبة بالمهارات الفنية والعملية، لدفع عجلة الاقتصاد في القطاعين الحكومي والخاص، وتخريج أجيال من المتخصصين والمحترفين في القطاعات الحيوية ليكونوا ركيزة رئيسية في بناء اقتصاد معرفي، ويشاركوا بفاعلية في مسارات الأبحاث وريادة الأعمال وسوق العمل.
وأكد أن تعزيز التجربة التكاملية بين دول مجلس التعاون الخليجي من خلال تكليف الجامعات ومراكز الأبحاث لتخصيص برامج أكاديمية موضوع بالغ الأهمية، وتقترح دولة الإمارات في هذا الصدد، أن يتم تشجيع طلبة الدراسات العليا للاتجاه إلى البحث في هذا الموضوع عن طريق طرح مسابقة لأفضل أطروحة في هذا المجال.

مساواة
ناقش المجتمعون، جدول الأعمال المدرج، الذي تضمن مجموعة من المحاور الرئيسة والقضايا المشتركة، وتتمثل في البيان الختامي لإعلان الرياض للدورة الأربعين للمجلس الأعلى بدول مجلس التعاون، وأطر مواجهة أزمة جائحة كورونا المستجد (كوفيد- 19)، ومتابعة قرارات الاجتماع التاسع عشر للجنة وزراء التعليم العالي والبحث العلمي.
كما تناول الحضور، مسائل تتصل بالبحث العلمي بدول المجلس، والاجتماع الثالث والعشرين للجنة رؤساء ومديري الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس، والشبكة الخليجية لضمان جودة التعليم العالي بدول مجلس التعاون، والتعاون الدولي، وتجربة مسح الخريجين العمانية، والحلقة النقاشية المصاحبة لاجتماع لجنة الوزراء، والاجتماع القادم للجنة.

تحديات
رفع معالي نايف فلاح مبارك الحجرف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية إلى مقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، رئيس الدورة الحالية للمجلس الأعلى (حفظه الله) عظيم الشكر والامتنان على ما تلقاه مسيرة العمل الخليجي المشترك من دعم ومساندة مستمرة من سموه، حيث كان لتوجيهاته وإخوانه أصحاب الجلالة والسمو قادة دول المجلس، حفظهم الله ورعاهم، الأثر البالغ في دفع هذه المسيرة المباركة لتحقيق الأهداف المرجوة، راجين لسموه موفور الصحة والعافية ، وللشعب الإماراتي المزيد من التطور والازدهار في ظل قيادته الحكيمة.
وذكر أن، أهم التحديات التي تواجه مؤسسات التعليم العالي الجامعي، هي تطوير اقتصاديات المعرفة والتي تمثل « الاقتصاد المبني على إنتاج ونشر واستخدام المعرفة والمعلومات في الأنشطة الإنتاجية والخدمية المختلفة ، والنهوض بالمجتمع وتحوله إلى مجتمع معرفي، مشيراً إلى أن للبحث العلمي دوراً أساسياً في عصرنا الحاضر باعتباره وسيلة لتطوير المعرفة والتجديد والابتكار ، ولتوفير المعلومات لمتخذي القرارات لإيجاد الحلول للمشكلات ودفع عجلة التقدم، وبفضل البحث العلمي تمكنت بعض الدول من أن تحقق تقدماً ونهضة اقتصادية وتنموية كبيرة مما يتطلب منا جميعا زيادة دعم و تشجيع البحوث والدراسات في المجالات المختلفة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©