الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

58.9 طن نفايات قابلة لإعادة التدوير في أبوظبي والعين

58.9 طن نفايات قابلة لإعادة التدوير في أبوظبي والعين
18 أكتوبر 2020 00:27

هالة الخياط (أبوظبي) 

 نجحت 8 محطات لفرز النفايات في مدينة أبوظبي والعين في ترسيخ سلوكيات فرز النفايات من المصدر، حيث جمع مركز أبوظبي لإدارة النفايات «تدوير» عبر المحطات 58.9 طن نفايات قابلة لإعادة التدوير.
وكان الورق النسبة الأكبر من النفايات التي تم إيداعها من قبل الجمهور وبلغت كميتها 24.6 طن، يليه البلاستيك بحجم 10.9 طن، ثم الزجاج بحجم 10.4 طن، وبقية الكمية توزعت على الكرتون، الأقمشة، الحديد، علب الألمنيوم، بطاريات مستعملة، مطاط، إلكترونيات، أدوية منتهية الصلاحية، والخشب.
وأوضح مبارك سهيل العامري مدير إدارة مشاريع الجمع والنقل في «تدوير» أن أهمية مناجم النفايات تكمن في كونها محطة فرز مصغرة يتم وضعها في الأحياء والمناطق السكنية، وتوفر للجمهور إمكانية فرز النفايات من المصدر والتخلص السليم منها، حيث يمكن للجمهور جلب أنواع مختلفة من المواد القابلة للتدوير مثل البطاريات والبلاستيك والعبوات المعدنية وغيرها.​
وأكد العامري التزام «تدوير» في جميع مشاريعها بالحفاظ على البيئة، وبناء اقتصاد أخضر مستدام في إمارة أبوظبي.
ودعا الجمهور إلى الاستفادة من مناجم النفايات، ووضع النفايات القابلة للتدوير فيها، ليتم الاستفادة منها في صناعات أخرى.
وصممت «تدوير» 4 نماذج لمناجم النفايات تختلف من حيث الشكل، وعدد الحاويات المخصصة للمواد، ويعتبر النموذج الكائن في حديقة الخالدية الأكبر من حيث المساحة والحجم، وعدد الحاويات، ويتضمن حاويات لنفايات الورق، الكرتون، بلاستيك، أقمشة، خشب، أدوية منتهية الصلاحية، بطاريات مستعملة، حديد، علب ألمنيوم، مطاط، زجاج، إلكترونيات، وكميات قليلة من المواد الأخرى غير القابلة للتدوير.
وأوضح العامري أن «تدوير» راعت في اختيار أماكن المناجم وعددها 8 مناجم موزعة في مدينة أبوظبي والعين أن تكون قريبة من مراكز التسوق التجارية والحدائق، بما يضمن التسهيل على الجمهور العام لمد المنجم بالنفايات القابلة لإعادة التدوير، مشيراً إلى أن المشروع يحقق نتائج إيجابية وكبيرة في مجال الإدارة المتكاملة للنفايات، ويقلل التكلفة المادية لفرز النفايات، والمحافظة على البيئة.
وتتميز المناجم بمواصفات عالية وتصميم سهل وجذاب لتشجيع الجمهور على استخدام المرافق، وتضمن قيام أفراد المجتمع بفصل وفرز النفايات من المصدر بسلوك حضاري وراقٍ وبشكل صحيح من غير خلط بين المواد، بما يضمن رفع القيمة الاقتصادية للمخلفات بتحويلها إلى موارد.
ويساهم مشروع منجم النفايات في الحفاظ على المظهر الجمالي والحضاري للمدينة عن طريق الحد من الرمي العشوائي للنفايات، وتخصيص حاويات مميزة ومخصصة لجمع أنواع محددة من النفايات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©