الجمعة 26 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

20 ألف ساعة تدريبية للمعلمين

معايير رخصة المعلم ضمن البرنامج التدريبي للمعلمين الجدد (الاتحاد)
18 أكتوبر 2020 00:52

دينا جوني (دبي)

نظمت وزارة التربية والتعليم 20 ألف ساعة تدريبية لـ404 من المعلمين الجدد في المدرسة الإماراتية، منذ بداية عام 2020، من خلال برنامج «ارتقاء». 
ويهدف البرنامج إلى تمكين المعلمين الجدد من خلال خطة متكاملة تلزم الملتحقين، بحضور الورش التدريبية، بالإضافة إلى متابعة إنجاز المهمات في أماكن العمل، بالتعاون مع المدربين المرشدين. 
ووضعت إدارة التدريب والتنمية المهنية في وزارة التربية والتعليم، منذ بداية العام، جدولاً زمنياً لتدريب المعلمين الجدد. وفي الدفعة الأولى، تم تدريب 186 معلماً ومعلمة من مختلف التخصصات. وتكوّن البرنامج التدريبي من 52 ساعة تدريبية، منها 22 ساعة تدريب مباشر، و30 ساعة تدريب إلكتروني. وقد بلغ عدد الساعات التدريبية 9 آلاف و672. 
وتدرّب في الدفعة الثانية 153 معلماً ومعلمة. وتكوّن البرنامج من 48 ساعة تدريبية، منها 30 ساعة تدريب إلكتروني، و18 ساعة تدريب مباشر. وبلغ إجمالي الساعات التدريبية المقدّمة 7344. 
أما الدفعة الثالثة، فتدرّب فيها خلال شهر يناير 65 معلماً ومعلمة. وتكوّن البرنامج من 46 ساعة تدريبية، منها 30 ساعة تدريب إلكتروني، و16 ساعة تدريب مباشر، بمجمل عدد ساعات بلغ 2990 ساعة تدريبية. 
وتحرص وزارة التربية والتعليم، من خلال هذا البرنامج التدريبي المتطور والمتخصص لجميع المعلمين الملتحقين حديثاً بالعمل في المدرسة الإماراتية الجدد، على التعريف بمتطلبات منظومة المدرسة الإماراتية، وتطوير المناهج وأدوات التقييم، واستخدام الأدوات التعليمية الرقمية، تنفيذاً لنموذج التعليم الهجين، بالإضافة إلى أبرز الأساليب الحديثة في التدريس.
كما ضمنت الوزارة الخطة التدريبية للمعلمين الجدد متطلبات مشروع ترخيص المعلم الذي يدخل حيز التنفيذ بداية العام المقبل، لبناء الكفاءات التعليمية، بما يتناسب مع أهداف وزارة التربية والتعليم وتلبية توقعات القيادة الرشيدة.

كفاءة المعلمين 
أطلقت إدارة التدريب والتنمية المهنية برنامجاً يهدف إلى رفع كفاءة المعلمين بشكل مبتكر وذكي ومرن من خلال إثرائهم بقائمة من استراتيجيات التدريس والتهيئة الحافزة، عددها 33 استراتيجية. ويمكن للمعلمين الحصول على التدريب في الوقت الذي يرغبون فيه من خلال منصة التدريب الإلكترونية. ويضم البرنامج جملة من الفيديوهات الموجّهة للمعلمين، والتي تمّ إعدادها بأسلوب جاذب وغني.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©