السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

56 مركزاً لاختبار «إمسات» لطلبة الثاني عشر في 24 أكتوبر

جانب من اختبار إمسات العام الدراسي الماضي (من المصدر)
19 أكتوبر 2020 01:19

دينا جوني (دبي) 

حددت وزارة التربية والتعليم موعد إطلاق أول جلسة لاختبار الإمارات القياسي «إمسات» في العام الدراسي الجاري. وتستهدف الجلسة المزمع عقدها في 24 أكتوبر، طلبة صفوف الثاني عشر ضمن فئة «إنجاز». وسيؤدي الطلبة اختبار «إنجاز» في خمس مواد، هي: اللغة العربية، واللغة الانجليزية، والرياضيات والفيزياء، بالإضافة إلى مادة الكيمياء لطلبة المسار المتقدّم. وقد خصصت الوزارة 56 مركزاً للطلبة المتقدّمين للاختبار في مختلف مناطق الدولة، وعلى كل طالب التسجيل لجلسة الاختبار في المركز التابع للإمارة التي يقيم فيها. 
وأكدت الوزارة أنه في الاختبار القياسي لا توجد علامة نجاح أو رسوب، إلا أن بعض الجامعات قد تشترط حداً أدنى لغايات القبول الجامعي.
ويعدّ الاختبار إلزامياً لست فئات من طلبة الثاني عشر، هي: الطلبة الإماراتيون والطلبة المقيمون في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبّق منهاج الوزارة، والطلبة الراغبون في إكمال دراستهم في إحدى الجامعات الحكومية أو الخاصة في الدولة، والطلبة الإماراتيون المتقدّمون للابتعاث خارج الدولة، والطلبة الإماراتيون وغير الإماراتيين الدارسين في مراكز التعليم المستمر الحكومية وطلبة المنازل، بالإضافة إلى طلبة الخدمة الوطنية والمتقدّمين إلى الكليات العسكرية. 
و«إنجاز» عبارة عن اختبار إلكتروني معياري لتقييم مدى امتلاك الطلاب للمهارات والمفاهيم في نهاية الحلقة الدراسية الثالثة لمواد دراسية محددة. وتعدّ تلك الاختبارات القياسية في «إمسات» معياراً للقبول الجامعي الأول للجامعات الحكومية والخاصة، وبديلاً لاختباري «توفل» و«آيلتس» في عدد من جامعات الدولة. ويستهدف الاختبار بشكل عام، بالإضافة إلى طلبة الصف الثاني عشر، طلبة البعثات الخارجية والماجستير والدكتوراه. 
ولفتت التربية أنه على طلبة الثاني عشر التواصل مع منسّق المدرسة للتسجيل لاختبار «إمسات» 2020-2021 لتسجيل الهوية الإماراتية، وتفعيل الحساب عن طريق رابط سيصل على البريد الإلكتروني المسجل للطالب، وبعد ذلك التسجيل في الاختبارات المطلوبة من الطالب من خلال بوابة اختبار الإمارات القياسي. 
وأشارت إلى أنه يجب توفير نتيجة فحص سلبية لفيروس كوفيد- 19 لأداء الاختبار في مركز الاختبار، وذلك لمدة أقصاها أسبوعان من تاريخ أداء فحص مسحة الأنف (PCR).وعممت الوزارة الأجندة الزمنية لاختبار الإمارات القياسي لطلبة الثاني عشر في العام الدراسي الجاري. وتتضمن الأجندة 12 موعداً، منها 3 مواعيد في العام 2020 هي بالإضافة إلى 24 الجاري، 7 نوفمبر، و21 نوفمبر. وتسعة مواعيد في 2021، تبدأ في 13 فبراير وتنتهي في 12 يونيو. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©