السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

هزاع المنصوري وسلطان النيادي يواصلان تدريباتهما في «جونسون للفضاء»

هزاع المنصوري وسلطان النيادي في مركز جونسون للفضاء (من المصدر)
20 أكتوبر 2020 03:33

آمنة الكتبي (دبي) 

يواصل رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي تدريباتهما في مركز جونسون للفضاء في الولايات المتحدة، والتي بدأت الشهر الماضي، ويتم تأهيلهما لتشغيل المحطة الأرضية وإجراء الصيانة على المعدات والاستعداد لمهمات طويلة وعلى متن صواريخ أميركية، بالإضافة إلى مهمات السير الفضائي خارج المحطة.
و يتدرب رواد الفضاء في مركز جونسون للفضاء في بيئة تحاكي بيئة محطة الفضاء الدولية، حيث يضم المركز حوض سباحة ضخماً، يحتوي على مجسم يحاكي محطة الفضاء الدولية، ويتدرب الرواد على كيفية المشي في بيئة تشابه بيئة الفضاء، بهدف حل بعض المشاكل التقنية والهندسية أو عمليات الصيانة التي قد تصادفهم، وتتطلب منهم الخروج خارج المحطة.
كما يبلغ طول حوض السباحة 202 قدم ويبلغ عرضه 102 قدم، كما يبلغ عمقه 40 قدماً، حيث إن العمل في الفضاء يتطابق إلى حد كبير إلى العمل تحت الماء، لذلك جهز مركز جونسون للفضاء جميع المعدات التي تحاكي عملية الصعود والسباحة في الفضاء.
كما يضم المركز مختبر الطفو المحايد، ويتم خلاله تدريب الرواد على عمليات الصيانة لمعدات محطة الفضاء الدولية، ويتطلب ذلك تجهيز بدلات فضاء خاصة وغالباً يتم استخدام بدلات فضاء قديمة، وقد انتهت صلاحيتها ولا يمكن استخدامها في الفضاء، ويتم ارتداء نسخة تدريبية للبدلة. 
ويسبق عملية تجهيز بدلة رواد الفضاء العديد من المراحل، حيث يتم التأكد من جودتها وقدرتها على احتواء الضغط في يوم التدريب، كما يتم ربطها بالسطح عبر خرطوم يحمل مزيجاً من النيتروجين والأوكسجين.
ويعد التدريب تحت الماء إحدى التجارب المهمة لرواد الفضاء قبل أية رحلة فضائية، حيث يرتدي رائد الفضاء بدلة الفضاء تحت سطح الماء داخل أحواض ضخمة معدة للتدريب، مع الاستعانة بأثقال تحافظ على مستوى الرواد بتجنب الهبوط تحت القاع أو أن يطفو إلى السطح.
ويأتي ذلك التدريب لوضع رواد الفضاء في حالة شبيهة إلى انعدام الوزن والجاذبية ويمضون لمدة 6 ساعات تحت الماء، للتعرف على نموذج أجزاء المحطة الأرضية، وكيفية الدخول والخروج منها، بالإضافة إلى ممارسة العمل والمعيشة في أحوال مماثلة للمحطة. 
وللحفاظ على صحة رواد الفضاء في ظل انعدام الجاذبية الأرضية، استحدثت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا مختبر المعدات الرياضية، ويتم ابتكار آلات رياضية مناسبة لهم تتناسب مع بيئة الفضاء. 
كما يتم تدريب الرواد على مهمات السير الفضائي خارج المحطة، والبقاء لفترات طويلة في المحطة الدولية، والتدريب على جوانب عدة في نطاق العمليات، التي تتم على متن محطة الفضاء الدولية، بما في ذلك التعامل مع أنظمة المحطة والتحكم في الروبوتات، ومهارات اللغة الروسية، ودورات أخرى حول المهارات القيادية في محطة الفضاء الدولية. 

12 مليون دولار سعر بدلة الفضاء 
ويتم تدريب رواد الفضاء على ارتداء بدلة الفضاء حيث يبلغ سعرها 12 مليون دولار، و تتميز بلونها الأبيض العاكس للحرارة، وتتكون من 14 طبقة مختلفة من المواد، وتحتوي الطبقات الثلاث العميقة على سوائل بهدف التبريد ولكل طبقة دورها لحماية رائد الفضاء من الظروف التي قد يتعرض لها خصوصاً خارج محطة الفضاء الدولية.
كما أنها مصممة لحماية رائد الفضاء من درجات الحرارة المرتفعة والمتدنية، بالإضافة إلى حمايته من الغبار الفضائي، والذي تفوق سرعته سرعة الرصاصة. 
وتشتمل البدلة على حقيبة ظهر مزودة بمصدر للأكسجين وفلاتر لإزالة ثاني أكسيد الكربون والطاقة الكهربائية ومروحة للتهوية، بالإضافة إلى معدات الاتصالات، كما توفر الحقيبة لرائد الفضاء معظم الأشياء اللازمة للبقاء على قيد الحياة، حيث يمكن تخزين ما يصل إلى سبع ساعات من الأكسجين في خزان الرداء، مع وجود حزمة أكسجين ثانوية توفر 30 دقيقة إضافية من الأكسجين في حالات الطوارئ.

العيش في الغابات
يخضع رواد الفضاء أيضاً لتدريبات العيش في الغابات والصحراء، لإعدادهم للهبوط الاضطراري في المناطق النائية، كما يخضعون لتدريبات في معامل الفضاء على تشغيل معدات خاصة وأجهزة لازمة لإجراء تجارب علمية وهندسية، ويتدربون كذلك على المكوك الفضائي بطائرات نفاثة تلقي بهم من الخلف للتمرين على الطيران، بعيداً عن سفينة الفضاء، دون خط أمان، ويقضي الرواد أوقاتهم في التدريب على أجهزة المحاكاة، وهي أجهزة تحاكي ظروف رحلة الفضاء بالضبط، ويقضي أعضاء الطاقم نحو 8 ساعات في اليوم في أجهزة المحاكاة، ليكرروا كل جزء من الرحلة، ويعطي المعلمون أعضاء الطاقم بصفة مستمرة مشاكل لحلها وتصحيحها، لتهيئتهم لكل المواقف الطارئة المحتملة. 
يمضي رائدا الفضاء ومتخصصو البعثة، مدة سنة في تدريبات عامة في مركز جونسون للفضاء، وبعد الانتهاء بنجاح من هذا التدريب، يصبحون رواد فضاء، كما يتضمن التدريب خمس مراحل أساسية، منها مناهج دراسية، وتدريبات الطيران، وتدريبات النجاة، تدريبات للبعثة، بالإضافة إلى تدريبات خاصة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©