الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

محمد بن راشد: عَلَم الإمارات رمز سيادتنا ووحدتنا وانتمائنا

محمد بن راشد: عَلَم الإمارات رمز سيادتنا ووحدتنا وانتمائنا
24 أكتوبر 2020 01:05

ناصر الجابري (أبوظبي)

أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن عَلَم دولة الإمارات يمثل رمزاً لسيادتنا ووحدتنا وانتمائنا الخالد للدولة، داعياً سموه لرفع علم الدولة، احتفاء بيوم العَلَم في الثالث من نوفمبر المقبل، تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً. 
وقال سموه في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: الإخوة والأخوات.. تحتفل دولتنا بيوم العَلَم قريباً.. رمز سيادتنا ووحدتنا وانتمائنا الخالد لدولة الإمارات العربية المتحدة.. ندعو مواطنينا ومؤسساتنا ووزاراتنا لرفعه موحداً في الـ 3 من نوفمبر، الحادية عشرة صباحاً في وقت واحد، وبقلب نابض لنعبر عن توحد بيتنا ووحدة مصيرنا». 
وتحتفل دولة الإمارات في الثالث من نوفمبر من كل عام بـ «يوم العَلَم»، المناسبة التي تعلي قيم الولاء والانتماء، وتعكس التفاف أبناء الإمارات حول قيادتهم الرشيدة في صورة حضارية تجسد مشاعر الوحدة والسلام بينهم، وتعزز وترسخ شعورهم بحب الوطن، والمحافظة على الإنجازات والمكتسبات، وهو رمز لوطن مستقل ولسيادة الدولة ورفعتها.
وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، قد اعتمد «يوم العَلَم» كمناسبة وطنية سنوية اعتباراً من نوفمبر 2013 ليحتفل فيها المواطنون والمقيمون على أرض الدولة، ولتعكس هذه المبادرة ثقافة احترام العَلَم وبيان قيمته بصفته رمزاً لسيادة الدولة ووحدتها، واستخدامه رمزاً للوطن والانتماء له. ويرتبط عَلَم الدول ارتباطاً وثيقاً بهويتها، وهو علامة لسيادتها وعنوانها، وهو الراية الرسمية التي تمثلها في المحافل والأزمنة كافة، وهو محل احترام وتقدير سكان كل دولة على اختلاف فئاتهم الاجتماعية والتعليمية وغيرها.
وفي الإمارات يجسد العَلَم مشاعر الولاء والانتماء، ويمثل صورة تعبيرية عن مدى التلاحم بين القيادة الرشيدة وشعب دولة الإمارات، ويعكس حجم الرغبة في البذل والعطاء، لأجل الحفاظ على مكتسبات الاتحاد، وترسيخ مكانة الدولة الاستراتيجية.

وتعود قصة تصميم عَلَم الدولة، إلى إعلان تم نشره عبر صحيفة «الاتحاد» حول تصميم عَلَم خاص باتحاد دولة الإمارات، وذلك قبل نحو شهرين من إعلان اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقدم للمسابقة نحو 1030 تصميماً، تم اختيار 6 منها كترشيح أولي، ووقع الاختيار نهائياً على الشكل الحالي للعَلَم والذي صممه السفير عبدالله بن محمد المعينة. 
واستلهم المعينة دلالات الألوان التي اختارها لعَلَم الدولة، على ضوء بيت الشعر الذي قاله الشاعر صفي الدين الحلي: «بيض صنائعنا سود وقائعنا خضر مرابعنا حمر مواضينا»، وتعني ألوانها أن: الأبيض يرمز إلى عمل الخير والعطاء، ومنهج الدولة لدعم الأمن والسلام في العالم، واللون الأخضر يعبر عن النماء والازدهار والبيئة الخضراء، والنهضة الحضارية في الدولة، ويعبر اللون الأسود عن قوة أبناء الدولة ومنعتهم وشدتهم، ورفض الظلم والتطرف، فيما يدل اللون الأحمر إلى تضحيات الجيل السابق لتأسيس الاتحاد، وتضحيات شهداء الوطن لحماية منجزاته ومكتسباته.
وفي الثاني من ديسمبر عام 1971 تم رفع عَلَم الدولة لأول مرة، وكان أول من رفعه المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، في «دار الاتحاد» في إمارة دبي، بمناسبة إعلان قيام اتحاد دولة الإمارات، بحضور إخوانه المؤسسين، حيث أطلقت المدفعية 21 طلقة تحية بهذه المناسبة، وبعد الإعلان عن قيام اتحاد دولة الإمارات، توجه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، إلى ساحة قصر المنهل العامر وأمر برفع العَلَم الاتحادي على سارية القصر، ورفع اثنان من جنود الحرس الأميري العَلَم معه، ورفع يده بالتحية لعَلَم الاتحاد الذي رفرف على البلاد وكانت لحظة تاريخية في عمر الوطن.
وفي السادس من ديسمبر 1971، تم رفع عَلَم دولة الإمارات في جامعة الدول العربية بعد الانضمام إليها، كما شهد تاريخ العاشر من ديسمبر من عام 1971، رفع عَلَم الإمارات للمرة الأولى في مقر الأمم المتحدة، بنيويورك حيث رفعه عدنان الباجه جي، والذي كان وزيراً للدولة، إعلاناً عن انضمام دولة الإمارات رسمياً كعضو فاعل في الأمم المتحدة.

وشهد العام الماضي، معانقة عَلَم دولة الإمارات للفضاء، خلال رحلة هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي، ليرفرف خفاقاً في محطة الفضاء الدولية بسواعد أبناء الإمارات الذين برهنوا على ما وصلت إليه الدولة من ريادة عالمية وتنافسية علمية وقدرة بشرية عبر إكمال المهمة التاريخية التي تأتي ضمن برنامج الإمارات الفضائي، ليشكل وجود العَلَم دلالة على أن المنجزات الإماراتية لم تتوقف عند حدود الأرض بل انطلقت نحو السماء. وقبل انطلاق الرحلة التاريخية، زين العَلَم الإماراتي الصاروخ «سويوز أف جي»، والذي حمل «مركبة سويوز إم أس 15»، وعلى متنها رائد الفضاء هزاع المنصوري في رحلته إلى محطة الفضاء الدولية، كأول عَلَم لدولة عربية على مركبة فضائية متجهة نحو الفضاء، احتفالاً بالمنجز التاريخي للإمارات، حيث انطلق الصاروخ بوجود عَلَم الإمارات ضمن أعلام الدول المشاركة في المهمة التاريخية.

سواري العَلَم
تضم كل إمارة من إمارات الدولة، سارية خاصة بالعَلَم، حيث افتتحت سارية العَلَم في أبوظبي خلال عام 2007، ويبلغ طول العَلَم 30 متراً وعرضه 15 متراً، ويرفرف العَلَم على سارية بلغ طولها 123 متراً على كورنيش أبوظبي، بينما تحتضن دبي سارية عَلَم الاتحاد في دبي، حيث يرفرف العَلَم على ارتفاع 120 متراً فوق المبنى الذي شهد إعلان ميلاد دولة الاتحاد في دار الاتحاد «قصر الضيافة».
وفي الشارقة، تحتوي جزيرة العَلَم على سارية بارتفاع 123 متراً، ليرفع عليها عَلَم الدولة في أكبر سارية عَلَم في الإمارة، ويقع مشروع جزيرة العَلَم قبالة المباني الحكومية في إمارة الشارقة، وتم تصميم سارية العَلَم لتكون العلامة الأبرز وسط جزيرة العَلَم، لتشكل نقطة جذب سياحية جديدة، ويضم المشروع مساحات خضراء للتنزه ومسرحاً مفتوحاً ومعرضاً فنياً.
وفي عجمان، توجد سارية العَلَم في حديقة الغرفة بمنطقة الجرف في مدينة عجمان، على ارتفاع 120 متراً، ليرفرف عالياً خفاقاً في سماء الإمارة، بينما يرتفع عَلَم الدولة قرب مدينة محمد بن زايد في الفجيرة على سارية العَلَم التي يبلغ ارتفاعها 120 متراً، فيما تبلغ أبعاد العَلَم 30 متراً، وعرضه 15 متراً، وقطر دائرة العلم 60 متراً.
وفي أم القيوين، وتزامناً مع احتفالات الدولة باليوم الوطني الـ42، دشنت إمارة أم القيوين سارية العَلَم في حديقة الخور بأم القيوين على ارتفاع 120 متراً، كما دشنت في العام نفسه إمارة رأس الخيمة سارية علم بطول 120 متراً على خور رأس الخيمة بكورنيش القواسم.

مواصفات 
وفقاً للدليل الإرشادي لاستخدام عَلَم دولة الإمارات، يكون عَلَم الدولة مستطيلاً، طوله ضعف عرضه، ويقسم إلى أربعة أقسام مستطيلة الشكل، القسم الأول منها لونه أحمر يشكل طرف العَلَم القريب من السارية، طوله بعرض العَلَم القريب، وطول عرضه مساوٍ لربع طول العَلَم، أما الأقسام الثلاثة الأخرى فتشكل بقية العَلَم وهي أفقية متساوية متوازية العليا منها خضراء والوسطى بيضاء والسفلى سوداء، استناداً إلى القانون الاتحادي رقم 2 بشأن عَلَم الدولة. 
ونص على أن العَلَم يجب أن يكون دائماً نظيفاً ومكوياً، ويتم استبدال العَلَم بشكل دوري لضمان احتفاظه بألوانه ورونقه، كما يتم استبداله في حال تمزقه أو تلفه أو تغير لونه، كما يجب فحص العَلَم قبل رفعه في كل مرة، ويجب التأكد من استخدام قماش قوي ومتين ومقاوم لظروف المناخ المختلفة من حرارة شديدة ورطوبة عالية، وعواصف رملية وأمطار وغيرها، مع تجنب استخدام الحرير الطبيعي، علماً بأن الأقمشة المعتمدة لصنع الأعلام وللاستخدام الرسمي في الجهات الحكومية وفقاً للهيئة العامة للمواصفات والمقاييس هي مادة عديد الإستر أو خيوط عديد الأميد الثقيلة (100% نايلون). 
وأشار إلى أنه يجب التأكد من أن نوعية القماش المستخدمة تسمح برفرفة العَلَم في الهواء، إضافة إلى ضرورة فحص العَلَم، والتأكد من سلامته بعد هبوب العواصف القوية أو حدوث التقلبات المناخية المختلفة، وذلك للتأكد من سلامته، كما يطوى العَلَم في حال الانتهاء من مهمة رسمية أو مناسبة رسمية. وحدد إرشادات رفع العَلَم على السارية، وتشمل رفع عَلَم الدولة بشكل دائم على مباني الوزارات والجهات الحكومية الاتحادية والمحلية والسفارات الإماراتية في الخارج طيلة أيام الأسبوع بما فيها أيام الجمع والأعياد الرسمية، كما يرفع عَلَم الدولة بصفة مستمرة ليلاً ونهاراً مع توفير إضاءة ليلية للعَلَم المرفوع على السارية، ويتم وضع العَلَم في أعلى نقطة من السارية مع شد الحبل المرفوع به بإحكام ما لم يكن مقرراً تنكيسه، ويجوز رفع العَلَم على المباني الخاصة وخلال الأعياد والاحتفالات العامة والخاصة، بينما يتوجب عند رفع عَلَم الدولة وهو بوضع أفقي، أن يكون الجزء الأحمر من العَلَم على الجانب الأيسر للمشاهد المواجه للعَلَم، ويجب أن يتم رفع عَلَم الدولة إلى أعلى السارية بسرعة معقولة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©