الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

مركز زايد للدراسات والبحوث ينظم ندوة عن العلاقات الإماراتية الخليجية

مشاركون في الندوة (من المصدر)
9 ديسمبر 2020 02:14

أبوظبي (الاتحاد)

نظم مركز زايد للدراسات والبحوث - التابع لنادي تراث الإمارات - بالتعاون مع الأمانة العامة لمراكز الوثائق والدراسات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أمس الأول، ندوة عن بُعد بعنوان «العلاقات الإماراتية الخليجية.. قراءة في الوثائق التاريخية».
تحدث في الندوة الدكتور فيصل مخيط أبو صليب مدير مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية في جامعة الكويت، والدكتور محمد أحمد عبدالله مدير مركز دراسات البحرين في جامعة البحرين، والدكتور محمد بن علي العبد اللطيف الأستاذ المساعد في قسم التاريخ بجامعة الملك سعود، والدكتور محمد فارس الفارس المؤرخ الإماراتي المتخصص في تاريخ الإمارات والخليج، وأدارها الدكتور عبد الله سليمان المغني أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في جامعة الشارقة.
وقالت فاطمة المنصوري مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث: إن تنظيم الندوة يتزامن مع احتفالات دولة الإمارات بيومها الوطني الـ 49 كتجربة وحدوية عربية فريدة تبوأت الإمارات خلالها مركزاً مرموقاً في خريطة العالم، يليق بمستوى إنجازاتها ومكتسباتها.. موضحة أن الهدف من الندوة تسليط الضوء على الإرث التاريخي الخليجي المشترك وعمق الروابط الثقافية والاجتماعية والتراثية ووحدة الهدف والمصير، لما لها من بالغ الأثر في تعزيز دور المنظومة الخليجية، إضافة إلى التركيز على التجربة الاتحادية الإماراتية وأثرها على تأسيس مجلس التعاون الخليجي بوصفها شكلت نواة وحافزاً لبلورة فكرة قيام المجلس.
ناقشت الندوة ثلاثة محاور، حيث تناول المحور الأول العلاقات الحضارية والإرث الاجتماعي والثقافي والتاريخي المشترك بين دول الخليج، بينما تناول المحور الثاني العلاقات البينية التاريخية بين الإمارات وعدد من دول الخليج.. بينما ركز المحور الأخير على التجربة الاتحادية الإماراتية. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©