الأحد 19 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انخفاض حالات الإصابة بـ«كورونا» بين كبار المواطنين

فريق عمل وحدة الفحص المتنقلة لدى زيارته أحد كبار المواطنين في منزله (أرشيفية)
30 أكتوبر 2021 00:18

لمياء الهرمودي (الشارقة)

أكدت الدكتورة آلاء الخضر، استشارية الأمراض الباطنية، المتخصصة في أمراض الشيخوخة في مستشفى الجامعة لـ «الاتحاد» أن هناك انخفاضاً ملحوظاً في حالات الإصابة بـ «كوفيد-19» بين كبار السن في الفترة الأخيرة، ويأتي ذلك بفضل التزام كبار المواطنين بالإجراءات الاحترازية والتلقيح. 
وارتفع معدل التلقيح إلى أكثر من 85% بين كبار المواطنين مؤخراً، وذلك نتيجة استجابتهم لتوجيهات منظمة الصحة العالمية لمكافحة الفيروس. وقالت: «إنه استناداً إلى الدراسات العلمية الحالية، فإنه ينصح بشدة بأخذ اللقاح، وذلك لأن المضاعفات المتوقعة من الإصابة بـ «كوفيد-19» تكون خطيرة في حال عدم أخذ اللقاح، خصوصاً بين فئة كبار السن. ويستثنى من ذلك من لديهم تاريخ مرضي بحدوث حساسية لأي نوع من أنواع اللقاحات في السابق أو المصابون بأمراض مناعية، وينصح في حالة هؤلاء باستشارة الطبيب المسؤول عن حالتهم وتقييم إذا ما كان في الإمكان تلقيحهم أم لا».
كما أكدت أن نمط الحياة الصحي والمليء بالأنشطة سبب مباشر لتمتع كبار السن بالصحة والعافية لأطول وقت ممكن، ومن المعروف أن نمط الحياة الصحي يبدأ من الداخل، ولذلك ينصح بالالتزام بنظام تغذية صحي قائم على الاعتدال دون إفراط أو تفريط، حيث يجب تجنب الأغذية الضارة المليئة بالسكر والكربوهيدرات، والتركيز على الخضراوات والفاكهة، والاعتدال في كميات الملح، وتجنب الزيوت المهدرجة، والأغدية المعلبة والمصنعة. كذلك ينصح بشرب كمية مناسبة من الماء، مع مراعاة بعض الحالات الصحية الخاصة، والتي تتطلب شرب كميات محددة من الماء كأمراض القلب.

  • آلاء الخضر
    آلاء الخضر

وأوضحت أنه بحسب إحدى الدراسات الأميركية التي أجريت لتقييم مجموعة من كبار السن ممن أعمارهم فوق الـ 65 عاماً وتمت متابعتهم لمدة 12 عاماً، فقد لوحظ أن نسبة الإصابة بتدهور ملحوظ في الصحة العامة والإصابة بإعاقات حركية، أعلى في الفئة التي كانت تمارس الرياضة بنسبة منخفضة، مقارنة بالفئة التي كانت تحرص على ممارسة الرياضة بنسبة أعلى، وعليه فإن الجمعية الأميركية لأمراض القلب والجمعية الأميركية للطب الرياضي توصيان بممارسة الرياضة لكبار السن لمدة 30 دقيقة 5 أيام في الأسبوع، وضرورة إيقاف التدخين في كل الفئات العمرية، وفي كبار السن بصورة خاصة، وذلك لارتباطه المباشر بأمراض انسداد شرايين القلب وأمراض الرئة والسرطان. 
وأوضحت أن مستشفى الجامعة بالشارقة يقدم مجموعة من الخدمات الطبية المتكاملة للعناية بكبار المواطنين، والتي تشتمل على خدمات طبية تشخيصية وعلاجية تتناسب مع التغييرات الفسيولوجية والتشريحية المتوقعة مع تقدم السن، والإصابة بأمراض الشيخوخة، حيث يتوافر في مستشفى الجامعة أطباء استشاريون متخصصون في طب الشيخوخة وأمراض تقدم السن. وأكدت أن المستشفى يتعاون مع تأمين الشارقة الاجتماعي لتوفير العلاج المجاني لكبار المواطنين، وذلك وفق الشروط والضوابط، كما يتوافر في مستشفى الجامعة بالشارقة طاقم علاج طبيعي كجزء من الخدمات الطبية المساندة، والذي يحرص على مساعدة المرضى لأداء التمارين المختلفة، والتي تساعد على تخفيف الألم، وتعزيز الأداء الحركي، وتخفيف حدة الالتهابات الصدرية، وتحسين مستوى التوازن عند المشي، وتقليل حالات السقوط عند كبار السن. 

خدمات لوجستية
يقدم المستشفى عدداً من الخدمات اللوجستية لتسهيل الإقامة الطبية للعلاج داخل المستشفى للمريض والمرافقين المصاحبين إيماناً منه بأهمية الدعم النفسي في العلاج المتكامل. كما يتوافر فريق خاص بعلاقات المرضى على درجة عالية، ويحرص على أن يحصل المريض على تجربة علاجية متكاملة، وعلى الاستمرار في رفع المستوى الخدمي. كما يوجد مركز لخدمة اتصال على مدار الساعة للإجابة عن المكالمات في حال الاستفسار عن حالة المريض من خلال الطبيب المعالج.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©