الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

سويسرا تحتفي بيومها الوطني في «إكسبو»

رئيس الاتحاد السويسري ونهيان بن مبارك وكبار المسؤولين في صورة تذكارية للاحتفال
30 أكتوبر 2021 00:20

دبي (وام)

شهد فخامة غي بارميلين، رئيس الاتحاد السويسري، احتفالات بلاده بيومها الوطني في إكسبو 2020 دبي، وعرض مشروع فني ملهم يهدف لنشر رسالة سويسرا عن الوحدة والسلام. وبدأت الاحتفالات باليوم الوطني بمراسم رفع العلم في ساحة الوصل، حيث رحب معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، المفوض العام لإكسبو 2020 دبي، بفخامة غي بارميلين، رئيس الاتحاد السويسري. 

وقال فخامة الرئيس غي بارميلين: «في اليوم الوطني لسويسرا في إكسبو 2020 دبي، نقف معاً في ساحة الوصل، وهي قلب هذا الموقع الرائع، لتكريم أول إكسبو دولي يقام في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والاحتفال به. يعد تنظيم مثل هذا الحدث الكبير الذي يجمع أناساً من مختلف أنحاء العالم، ويستمر ستة أشهر، إنجازاً بارزاً في أي وقت من الأوقات. لكن النجاح في تنظيمه أثناء فترة من انعدام اليقين، كالأشهر الـ18 الماضية، جراء جائحة كورونا إنجاز لا يصدَّق. أهنئ من صميم قلبي دولة الإمارات على تحويل إكسبو 2020 دبي إلى واقع، وأشكر المنظمين على تعاونهم المستمر ودعمهم الكريم». 
وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان: «يسرّني أن أذكَر أن سويسرا كانت أول دولة تؤكد مشاركتها في إكسبو 2020 دبي، في أبريل 2016، وأول دولة تكشف عن جناحها للعالم. وفي ظل تاريخ طويل من المشاركات في إكسبو الدولي، ليس من المستغرَب أن سويسرا فازت بالعديد من الجوائز عن تصميم جناحها ومعارضه وتجسيد الموضوعات فيه».

  • الرئيس السويسري ونهيان بن مبارك خلال الاحتفال (وام)
    الرئيس السويسري ونهيان بن مبارك خلال الاحتفال (وام)

وأضاف معاليه «مشاركة سويسرا في إكسبو 2020 دبي، تؤكد نجاحات شعبها ومآثره، لاسيما في مجال البحث العلمي والابتكار، حيث يضم الجناح العديد من المنتجات والمشروعات والبرامج التي طورتها جامعات ومؤسسات ناشئة وشركات عالمية سويسرية، وهو يضع سويسرا في مصاف مراكز الابتكار الرائدة في العالم، ويمنحنا الجناح أيضاً لمحة فريدة عن الثقافة المتنوعة لهذه الدولة المضيافة، وتعدد اللغات فيها، ووجهاتها السياحية المشهورة عالمياً». وتضمنت أبرز فعاليات اليوم الوطني السويسري عرض «ما وراء الجدران»، وهو استكمال لمشروع فني مدته ثلاث سنوات بدأه الفنان الفرنسي السويسري سايب، حيث احتضنت حديقة الفرسان لوحات جدارية عملاقة لأيادٍ متشابكة رُسمت بطلاء قابل للتحلل، بالإضافة إلى عرض قدمه «سيرك أو سوميه»، شمل استعراضات عالمية المستوى. 
ويُنظر للفنان التشكيلي سايب كرائد في حركة «فن الأرض» وفي عام 2019، شكّلت جدارياته التي تصور مجموعة من الأيادي المتشابكة أطول سلسلة بشرية على الإطلاق في باريس، حيث امتدت على طول المساحات الخضراء أسفل برج إيفل، وأعيد رسمها منذ ذلك الحين في وجهات مثل برلين وأندورا وجنيف وإسطنبول وكيب تاون -والآن في إكسبو 2020 دبي. ويأمل سايب في نقل مشروعه الذي ينشر رسالة وحدة وسلام، إلى المزيد من المواقع. وأبهرت فرقة «سيرك أو سوميه» الجماهير حين اعتلى أفرادها من لاعبي جمباز وبهلوانيين وغيرهم، خشبة المسرح بعد فترة وجيزة من مراسم رفع العلم في ساحة الوصل. ويستعرض جناح سويسرا الذي يحمل اسم «انعكاسات»، المناظر الطبيعية للبلاد. وتمثل الأيام الوطنية والفخرية في إكسبو 2020 دبي، مناسبات للاحتفال بكل المشاركين الدوليين الذين يزيد عددهم على 200 مشارك، إلى جانب تسليط الضوء على ثقافاتهم وإنجازاتهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©