الثلاثاء 28 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الأرشيف الوطني» يؤكد أهمية التاريخ الشفاهي

جانب من المحاضرة (الاتحاد)
14 نوفمبر 2021 01:54

جمعة النعيمي (أبوظبي)

أكدت ميثاء الزعابي رئيس قسم التاريخ الشفاهي ودراسات الأنساب في الأرشيف الوطني، خلال محاضرة افتراضية بعنوان: «جهود الأرشيف الوطني في توثيق التاريخ الشفاهي»، أهمية التاريخ الشفاهي، ودوره في حفظ تاريخ وتراث دولة الإمارات ومآثر الأجداد، ورصد الأحداث التاريخية ونمط الحياة في الماضي، لمعرفة التغيرات لبعض الأحداث التي حدثت، وما الأسباب التي أدت لتغير وجهات النظر لهذه الأحداث.
 وأوضحت أن أهمية التاريخ تزيد من التاريخ وتثريه، لكونه ضرورة علمية لفهم حقائق التاريخ. كما أن التاريخ الشفاهي يسد النواقص والثغرات لبعض الأحداث غير المسجلة في الوثائق والتاريخ المكتوب، كما أنه يلتقط جميع الآراء ووجهات النظر من مختلف المستويات الاجتماعية والاقتصادية، بالإضافة إلى أنه يزيد من الروابط الأسرية ويقويها.
ولفتت الزعابي إلى أنه تم وضع معايير عالمية، وذلك لاكتساب المصداقية والعمل وفق معايير أكاديمية عالمية، حيث تم الاتفاق على إشراف جامعة كاليفورنيا في بريكلي على أحد مشاريع الأرشيف الوطني، والعمل وفق معايير متعارف عليها وموحدة عالمياً وإجراء تعديلات تناسب مجتمع الإمارات، وتطبيق الأسس القانونية والعلمية للحصول على براءة ذمة وتحري المعلومات. ولفتت أن طرق جميع التاريخ الشفاهي، تتم من خلال المشاركة والملاحظة والمقابلة، وأشارت إلى أن الفئة المستهدفة لديهم هم مواطنو دولة الإمارات والمقيمون والمشاركون في تأسيس الدولة من الأجانب وغيرهم، الذين لا يقيمون في الدولة حالياً، وكان لهم دور تاريخي عند قيام الدولة.
وقالت الزعابي: إنه منذ عام 2010 وحتى الآن لدينا أكثر من 800 مقابلة شفاهية مسجلة بالصوت، وبعضها مرئي باللغتين العربية والإنجليزية، كما حصلنا على أكثر من ألف وثيقة وصورة خاصة من رواة التاريخ الشفاهي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©