الثلاثاء 23 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

جناح أنغولا في «إكسبو».. «التواصل من أجل الابتكار»

السفير الأنغولي وعبدالله النعيمي وعدد من ضيوف احتفال أنغولا بيومها الوطني في «إكسبو» (من المصدر)
27 نوفمبر 2021 00:11

سعد عبد الراضي (دبي)

أقامت السفارة الأنغولية مساء أمس الأول الخميس احتفالاً بمناسبة اليوم الوطني الأنغولي الذي يوافق 11 نوفمبر من كل عام، حضره ألبينو مالونجو سفير أنغولا لدى الدولة، وعبدالله النعيمي، مدير إدارة الزيارات بالخارجية، ومساعدة السفير الأنغولي عفراء عادل علي الحوسني التي تعتبر أول إماراتية تعمل في سفارات أفريقية وأجنبية داخل الدولة، وهيلدير بيتر غروس، النائب العام الأنغولي، وألبينا أسيس، مفوض جناح أنغولا بإكسبو 2020، وعدد من السفراء وأعضاء في السلك الدبلوماسي، ومسؤولون من ناقلات ومؤسسات وطنية.
وقال ألبينو مالونجو، سفير أنغولا لدى الإمارات لـ«الاتحاد» بمناسبة اليوم الوطني الأنغولي: اليوم الوطني الأنغولي نحتفي فيه بذكرى يوم استقلال البلاد، ويوافق 11 نوفمبر من كل عام.
ويرمز يومنا الوطني إلى الفخر والنضال والقوة للأمة الأنغولية. وفي هذا اليوم، تكرم الأمة كل من ضحوا بأرواحهم خلال النضال ضد الاستعمار، وتذكر كل من مات في حرب الحرية والصراعات اللاحقة.. إنه يوم تاريخي للغاية لن ننساه أبداً. ولهذا السبب، ستقيم السفارة الأنغولية في أبوظبي حفل استقبال وسيكون عملاً رمزياً، وفرصة لتعزيز علاقات التعاون والصداقة مع الإمارات ودول أخرى.

العلاقات بين الإمارات وأنغولا 
وعن العلاقات بين البلدين الصديقين، فقد أقيمت العلاقات الدبلوماسية في 11 ديسمبر 1997 وافتتحت السفارة الأنغولية في أبوظبي في 21 سبتمبر 2008، كما تم افتتاح سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في لواندا في 1 أغسطس 2016.

  •  السفير الأنغولي وعبدالله النعيمي خلال الاحتفال
    السفير الأنغولي وعبدالله النعيمي خلال الاحتفال

وفي هذا السياق، قال السفير الأنغولي: تزداد العلاقات بين أنغولا ودولة الإمارات العربية المتحدة قوة وتتسع مجالاتها بشكل سريع، وذلك بفضل العديد من التطورات المهمة مثل تحسين الاتصال وثقة الأعمال والإصلاحات الاقتصادية. وكذلك إطلاق رحلات مباشرة بين دولة الإمارات وأنغولا، وتوقيع اتفاقيات تعاون استراتيجي مثل: الاتفاقية العامة للاستشارات الاقتصادية والتجارية والصناعية والتكنولوجية والمالية والسياسية، الموقعة في يونيو 2015 في أبوظبي، ومذكرة تفاهم لإنشاء لجنة مشتركة بين أنغولا والإمارات، تم توقيعها في يونيو 2015 في أبوظبي، واتفاقية الحماية المتبادلة وتعزيز الاستثمارات الموقعة في أبريل 2017 في أبوظبي. وتلعب اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب الضريبي، الموقعة في فبراير 2018، في لواندا، والمصادق عليها من قبل البرلمان الأنغولي في مارس 2020، واتفاقية الخدمات الجوية الموقعة في 21 أبريل 2021 في دبي، دوراً مهماً في تقوية العلاقات الاقتصادية وتسريع التبادل التجاري الثنائي.

اتفاقية امتياز
وقال السفير ألبينو مالونجو: وقعت موانئ دبي العالمية، المزود الرائد عالمياً للحلول اللوجستية الذكية، هذا العام اتفاقية امتياز مدتها 20 عاماً مع أنغولا لتشغيل المحطة متعددة الأغراض (MPT) في ميناء لواندا. ويأتي توقيع الاتفاقية في أعقاب عملية مناقصة دولية تم فيها اختيار موانئ دبي العالمية من قبل لجنة التقييم التي أنشأتها وزارة النقل الأنغولية بصفتها المناقص المفضل لبدء المناقشات مع الحكومة بشأن الامتياز. وستكون MPT أول محطة ميناء بحري تقع على الساحل الغربي لجنوب أفريقيا تديرها موانئ دبي العالمية، وستزيد من تواجد الشركة في أفريقيا.

جناح أنغولا في إكسبو 2020
وفيما يخص مشاركة أنغولا في إكسبو 2020 دبي قال السفير ألبينو مالونجو: إن المعرض يوسع الآفاق بطريقة لا يمكن تخيلها وهذا يترجم إلى رؤى واستراتيجيات يمكن أن تشكل مصير البلدان في المستقبل. وقد حمل جناح أنغولا موضوع «التواصل مع التقليد من أجل الابتكار»، ضمن الموضوع الفرعي «الفرص» ويتميز بتصميم المهندس المعماري باولا ناسيمنتو، الذي تميز في عام 2015 بالجناح الذي قدمت به أنغولا نفسها في إكسبو ميلانو.
وأضاف: لطالما أبدت أنغولا اهتماماً بالمشاركة في الأحداث الدولية الكبرى من هذا النوع. وقد عمل المعرض على إبراز إمكاناتنا كدولة يجذب اقتصادها اهتمام الجميع. نحن بلد المستقبل، ولدينا عالم كبير من الموارد الطبيعية، بما في ذلك النفط والألماس، أساس استدامة الإيرادات الإجمالية الوطنية. ونحن نستفيد من فرصة معرض إكسبو دبي للتعريف بثقافتنا وهويتنا. وتشير المعلومات الرسمية المتوفرة لدينا من إكسبو 2020 دبي إلى أن ما بين 4000 و5000 زائر يمرون يومياً بجناحنا، وهو ما نعتقد أنه تدفق جيد. ومن هنا وحتى نهاية المعرض، يمكن أن يزداد عدد الزوار. وقد زار بالفعل أكثر من 100.000 شخص جناحنا وهو ما يظهر اهتماماً بأنغولا.

  • سفير أنغولا وعبدالله النعيمي خلال الاحتفال
    سفير أنغولا وعبدالله النعيمي خلال الاحتفال

وعن رأيه في الإمارات خلال الخمسين سنة الماضية والخمسين المقبلة قال: هناك عدد قليل من البلدان في العالم التي شهدت قصة صعود وتقدم ملهمة كما حدث في دولة الإمارات خلال العقود الخمسة الماضية. وفي ديسمبر 2021، ستحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة بالذكرى الخمسين لتأسيسها، والإنجازات التي شهدت انتقال البلاد من صحراء محدودة الموارد إلى دولة متقدمة تنظم مهمات علمية في الفضاء، هي حقاً إنجازات جديرة بكل تقدير وإعجاب.
وأضاف أن الإمارات الآن ضمن أفضل الاقتصادات في العالم، ودبي وأبوظبي تعتبران من الوجهات السياحية الرائدة، وقد حظيت أيضاً الأحداث والفعاليات الرياضية التي تنظمها الدولة باهتمام عالمي واشادة من طرف الجميع.

المرأة الإماراتية.. دور وحضور
وسألنا السفير: عينت السفارة مواطنة للعمل فيها. ما رأيك في الرعاية والدعم الذي تلقاه المرأة ومدى حضورها المهني  في دولة الإمارات؟
وقال: إنه لشرف كبير أن تعمل موظفة إماراتية في بعثتنا الدبلوماسية. يمكن أن يساعدنا وجود موظف محلي على فهم الثقافة الإماراتية بشكل أفضل، وتعزيز العلاقات بين البلدين الصديقين. وقد تم تصنيف دولة الإمارات كدولة رائدة في مجال المساواة بين الجنسين في المنطقة، وفقاً لتقرير الفجوة العالمية بين الجنسين لعام 2021 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي.
وأهنئ القيادة في دولة الإمارات العربية المتحدة على إيلاء المساواة بين الجنسين أهمية قصوى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©