الثلاثاء 30 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

تواصل العمل في «طريق أم لفينة».. ولا أضرار على أشجار القرم

جانب من العمل في مشروع طريق أم لفينة الحيوي (تصوير: مصطفى رضا)
12 ديسمبر 2021 01:49

هالة الخياط (أبوظبي)

 تواصل دائرة البلديات والنقل سير العمل في مشروع طريق أم لفينة الحيوي الذي تنفذه بالتعاون مع شركة أبوظبي للخدمات العامة «مساندة»، وفق خطة تركز على ديمومة العمل بالمشروع دون الإضرار بجمالية الطبيعة في المنطقة التي تحتوي على أشجار القرم والنباتات الطبيعية بما يوّفق بين المتطلبات الاقتصادية والمجتمعية والبيئية ويحقق التنمية المستدامة. 
ورغم تحديات أزمة (كوفيد-19) إلا أن العمل بمشاريع البنية التحتية في أبوظبي مستمر، وبوتيرة عالية محققاً العمل بالمشروع نسبة إنجاز ملحوظة، لا سيما وأن مشروع أم لفينة يعتبر من مشاريع النقل البري الحيوية التي تنفذها الدائرة ممثلة بمركز النقل المتكامل وشركة مساندة، ويعد جزءاً من المشاريع الاستراتيجية التي تعزز جودة البنية التحتية وتدعم التنمية الاقتصادية لإمارة أبوظبي.
ويعزز المشروع الربط بين جزيرة أبوظبي من جهة وجزيرتي الريم وأم لفينة من جهة أخرى، كما يسهم في تدعيم انسيابية الحركة المرورية ورفع مستوى سلامة مستخدمي الطرق، ويلبي متطلبات النمو والانتشار السكاني في الإمارة ويدعم التنمية السياحية والعمرانية فيها، ولا سيما أن الطريق الجديد والجسور المبنية عليه سيصبح بإضافاته التجميلية مكاناً جاذباً ومعلماً سياحياً بارزاً في الإمارة.
ولفت المركز إلى أن طريق أم لفينة يخدم الأحجام المرورية الحالية والمستقبلية ما بين المشاريع التطويرية مثل جزيرة الريم وجزيرة الماريا وجزيرة أم لفينة وشارع الشيخ زايد بن سلطان، بحيث تصل الطاقة الاستيعابية القصوى للطريق إلى ما يقرب من 6600 رحلة في الساعة بكل اتجاه، كما سيقلل الضغط على شبكة الطرق الحالية، خاصة على شارع الشيخ زايد بن سلطان بتوفير بديل للحركة المرورية من وإلى جزيرة الريم والماريا وجزيرة أم لفينة مستقبلاً.
ويتضمن مشروع أم لفينة بعقديه الأول والثاني إنشاء طريق بطول 11 كيلومتراً يربط جزيرة الريم بجزيرة أم لفينة ومن ثم يمتد ليربط الجزيرتين مع شارع الشيخ زايد بن سلطان بأبوظبي عند التقاطع مع شارع الظفير (شارع رقم 31)، ويتضمن تنفيذ 5 جسور خرسانية وجسرين مائيين بطول إجمالي يبلغ نحو 6,3 كيلومتر فوق الماء، وأعمال طرق بطول 4,7 كيلومتر. 
ويشمل العقد الأول من المشروع إنشاء طريق بطول 6 كيلو مترات، بدءا من جزيرة الريم مروراً بجزيرتي أم لفينة الشمالية والجنوبية، كما يتضمن تنفيذ ثلاثة جسور فوق القنوات المائية للحفاظ على الحركة الملاحية، إلى جانب تنفيذ عدة تقاطعات تسهل الحركة بكل الاتجاهات.
وتشمل أعمال العقد الثاني بناء 4 جسور تتمثل في جسرين خرسانيين، وجسرين مائيين لعبور القنوات المائية، وتقاطع رئيسي لتسهيل الحركة بكل الاتجاهات مع شارع الشيخ زايد بن سلطان.

3 مسارات
يتألف الطريق من 3 مسارات في كل اتجاه، مع قابلية توسعته مستقبلاً إلى 6 مسارات في كل اتجاه من أجل تلبية متطلبات النمو والانتشار السكاني في جزيرة الريم وما حولها.
كما يتضمن المشروع إنشاء شبكة كهرباء لإنارة الطريق وشبكة تصريف مياه الأمطار وشبكة اتصالات، إلى جانب إنشاء مسارات مخصصة لحركة المشاة وركوب الدراجات الهوائية، ومرافق خدمية وأماكن لتأجير الدراجات الهوائية وغيرها من الخدمات والإضافات التجميلية ليصبح المشروع متكاملا بخدماته ومرافقه، وسيتم استخدام بلاطات خرسانية على شكل أقواس للحفاظ على البيئة وضمان سريان المياه وتقليل التأثير على أشجار القرم وتعزيز انسيابية الحركة الملاحية في المنطقة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©