الخميس 9 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

انطلاق فعاليات مهرجان الأخوة الإنسانية في «إكسبو»

جانب من أنشطة طلاب الجامعات بالمهرجان (من المصدر)
2 فبراير 2022 17:07

سامي عبد الرؤوف (دبي)

انطلقت، اليوم، فعاليات مهرجان الأخوة الإنسانية في نسخته الثانية، الذي تنظمه وزارة التسامح والتعايش بالتعاون مع اللجنة العليا للأخوة الإنسانية ومشاركة الأزهر الشريف والفاتيكان، في معرض «إكسبو 2020 دبي». 
ويأتي هذا المهرجان، في إطار احتفال الإمارات باليوم العالمي للأخوة الإنسانية، الذي أقرته الأمم المتحدة في الرابع من فبراير من كل عام، وتخليداً ليوم إطلاق وثيقة الأخوة الإنسانية من أبوظبي، برعاية كريمة من صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وبحضور شيخ الأزهر وبابا الكنيسة الكاثوليكية.
ويُقام مهرجان الأخوة الإنسانية، برعاية معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، وتُقام فعاليات المهرجان على مدى 4 أيام ابتداء من، اليوم الأربعاء الموافق الثاني من شهر فبراير الجاري، وحتى يوم السبت المقبل الموافق الخامس من الشهر ذاته.

الوثيقة بـ6 لغات 
وشهد اليوم الأول للمهرجان حضوراً كبيراً لشباب الجامعات الإماراتية والعالمية، حيث تم تخصيص كافة فعاليات هذا اليوم لهم، وتنوعت الأنشطة بين المنوعات والمسابقات وورش التوعية، وتلوين عدد من اللوحات العالمية لكبار فناني العالم، والتي تتحدث عن الأخوة الإنسانية من منظور فني وإبداعي. 
كما شهد اليوم الأول توزيع آلاف المطويات التي تضم وثيقة الأخوة الإنسانية ومبادئها بست لغات مختلفة، حيث تم إهداؤها لكافة زائري «إكسبو 2020 دبي» وكافة الأجنحة الموجودة بهذا المعرض الدولي، إضافة إلى توزيع نشرات تتعلق بدور وزارة التسامح والتعايش في تعزيز القيم السامية كالتسامح والتعاطف والأخوة الإنسانية وبرامج مهرجان الأخوة الإنسانية.
وقالت عفراء الصابري، المدير العام بوزارة التسامح والتعايش: إن  الوزارة كانت حريصة على أن يكون اليوم الأول من المهرجان مخصصاً للشباب وطلاب الجامعات باعتبارهم الفئة الأولى بأن تصلها رسالة التسامح والأخوة الإنسانية؛ لذا كانت البداية بشباب الجامعات بأنشطة تعتمد لغة الشباب، في إيصال رسالة الأخوة الإنسانية إليهم، بعيداً عن المحاضرات والندوات». 
وأضافت: «تم اعتماد أنشطة فنية وحوارية وعصف ذهني، وأنشطة منوعة، كي تطلق خيال الشباب وإبداعاتهم، وتجعل منهم سفراء للأخوة الإنسانية في بيئتهم الجامعية ومجتمعهم، وكذلك إلى المستقبل، باعتبارهم قادة الغد».

  • عفراء الصابري
    عفراء الصابري

لغة إبداعية
وأفادت الصابري، أن الفعالية الأبرز في اليوم الأول كانت تقسيم طلاب الجامعات إلى مجموعات، بحيث يقوم كل منهم بتلوين لوحات شهيرة لكبار فناني العالم والتي تترجم الأخوة الإنسانية بلغة إبداعية، ومن خلال الألوان يمكن لكافة الطلبة تقديم رؤيتهم عن الأخوة الإنسانية، وتظل هذه التجربة في ذاكرتهم لتعزيز قيم ومبادئ الأخوة الإنسانية لديهم اليوم وفي المستقبل. 
وأكدت أن هذا الفعالية أظهرت مواهب وقدرات مميزة لدى العديد من الطلبة، الذين عبروا عن سعادتهم بمشاركتهم في هذه الاحتفالية، في أجواء «إكسبو 2020» المميزة.
من جانبهم، عبر الفنانون المشاركون بالأنشودة عن تقديرهم لوزارة التسامح والتعايش التي أتاحت لهم الفرصة للمساهمة في تعزيز مبادئ وقيم الأخوة الإنسانية سواء داخل المجتمع الإماراتي بمختلف فئاته، أو لكافة شعوب العالم، مشيدين بالأداء الرائع لكورال الأطفال الذي شارك في العمل.
ويشارك في فعالية «تلوين من أجل الأخوة الإنسانية»، نحو 30 طالبة من 5 جامعات إماراتية وأسترالية، يمثلون 10 جنسيات مقيمة على أرض دولة الإمارات. 
بدورها، ذكرت الفنانة التشكيلية، دنيس شميتس، من نيوزيلندا، المشرفة على فعالية «تلوين من أجل الأخوة الإنسانية»، أن هذه الفعالية هي إحدى الوسائل العملية لبناء جسور التواصل بين الشباب وأجيال المستقبل، الذين يمثلون غداً مشرقاً ومتسامحاً. 

3 لوحات تعبر عن العالم 
أوضح راشد إبراهيم المطوع المستشار والمنسق العام للحكومة حاضنة المتسامح، أن المهرجان يعتبر رسالة لتعزيز الأخوة الإنسانية بين الأفراد، مشيراً إلى أن فعاليات المهرجان تركز على فئة الشباب والمجتمع والأسرة، انتقالاً إلى المؤسسة.
وأشار إلى أن الشباب وطلبة الجامعات المشاركة من 5 جامعات حكومية وخاصة، وهي كليات التقنية العليا وجامعة زايد وجامعة الإمارات وجامعة الشارقة وجامعة ولنغونغ، سيقومون خلال الفعالية بتلوين اللوحات التي تم التركيز عليها. 
ومن ناحيتها، قالت زهرة خليفة المسؤولة عن أندية التسامح في الجامعات بوزارة التسامح والتعايش، إن فعالية «لمسات» تركز على 3 لوحات أساسية، وهي لوحة الجمل المستوحاة من التراث الإماراتي كون الجمل يعتبر جزءاً من الثقافة والتراث الإماراتي الأصيل، والذي يعتبر سفينة الصحراء التي تمتد في أغلب أراضي الدولة، بالإضافة إلى لوحة الموناليزا ولوحة إصرار الذاكرة للفنان سلفادور دالي والذي يعتبر أحد أعلام المدرسة السيريالية، حيث يتميز بأعماله الفنية المميزة. وأوضحت أن جلسة تلوين تأتي في إطار الاحتفال بالمهرجان وبوثيقة التسامح، حيث تقوم الطالبات وزوار «إكسبو» الذين يمكنهم المشاركة في الجلسة وتجميع الطلبة من مختلف الجامعات للالتقاء معاً والاختلاط بين الثقافات والتغلب على الحواجز والعوائق وبناء جسور التواصل فيما بينهم.
وقالت، إنه تم اختيار لوحة الجمل لمزج الثقافة الإماراتية بنظيرتها العالمية. وعن اختيار لوحة الموناليزا، أوضحت أنه من المعروف أن الموناليزا المرأة الأكثر شهرة في لوحة الرسام الإيطالي الشهير «ليوناردو دافنشي» تبدو وكأنها تنظر إلى مشاهديها وتتابعهم بعينيها، بغض النظر عن مكان وجودهم في أي زاوية. 

  • كورال الأطفال أثناء تسجيل أنشودة «معاً يداً بيد» (من المصدر)
    كورال الأطفال أثناء تسجيل أنشودة «معاً يداً بيد» (من المصدر)

«معاً يداً بيد» رسالة المهرجان
أطلقت وزارة التسامح والتعايش، أنشودة «معاً يداً بيد» بمناسبة افتتاح مهرجان الأخوة الإنسانية عبر مواقعها، وأهدتها لكافة وسائل الإعلام الإماراتية، وأكد ياسر القرقاوي مدير إدارة البرامج والشراكات أن الأنشودة باللغتين العربية والإنجليزية، وتحمل رسالة السلام والمحبة من الإمارات إلى العالم. 
وتركز كلماتها على المعاني الراقية للإنسانية والتسامح والتعاطف، والأنشودة من كلمات الشاعر الإماراتي محمود نور، وألحان الفنان السوري خليل الغادري، وشارك في الألحان والغناء باللغة الإنجليزية الفنانة الهندية اسواينا إبراهام، وغناها المطرب عادل خميس، بصحبة كورال طلاب المدارس الحكومية والخاصة من مختلف الجنسيات، وأنتجتها وزارة التسامح والتعايش. وتم إنتاج «أنشودة معاً يداً بيد» بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومؤسسة الإمارات لتعليم في إطار التعاون الاستراتيجي بين التربية والتسامح، وأشرفت على كورال الأطفال الدكتورة أسمهان الراوي. 

40 جهة حكومية
تضم أنشطة مهرجان الأخوة الإنسانية، اليوم   بـ«إكسبو 2020»، ورشة العصف الذهني لتطوير العمل على تعزيز التسامح والأخوة الإنسانية داخل المؤسسات الحكومية وتشارك به 40 وزارة وهيئة حكومية، في إطار المبادرة الوطنية «الحكومة حاضنة للتسامح».
كما تتضمن برنامج فارس الأخوة الصغير، وهو عبارة عن ورشة تدريبية لطلاب المدارس الحكومية والخاصة لتوعيتهم بقيم ومبادئ الأخوة الإنسانية
وتضم كذلك جلسة الأخوة الإنسانية خط الدفاع الأول في مواجهة «كورونا»، وتتناول دور المؤسسات الحكومية في إعلاء قيم الأخوة الإنسانية أثناء عملها على مواجهة الجائحة داخل وخارج الإمارات، بالإضافة إلى ورشة عمل «التسامح والأخوة الإنسانية» وهي موجهة للشباب.

جناح الشباب
استضاف جناح الشباب في «إكسبو 2020 دبي»، جلسة بعنوان «مجلس الأخوة الإنسانية للشباب: تنمية الأخوة الإنسانية في مختلف القطاعات»، وبحضور معالي شما المزروعي، وزيرة الدولة لشؤون الشباب، نائب رئيس مركز الشباب العربي، والمستشار محمد عبد السلام، الأمين العام للجنة الدولية العليا للأخوة الإنسانية، وبحضور السفير اندريا فونتانا، سفير الاتحاد الأوروبي لدى دولة الإمارات العربية المتحدة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©