السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات أكبر مستثمر من المنطقة في جمهورية الجبل الأسود

الإمارات أكبر مستثمر من المنطقة في جمهورية الجبل الأسود
9 فبراير 2022 02:42

مصطفى عبد العظيم(دبي)

وقع اتحاد غرف الإمارات مذكرة تفاهم مع غرفة اقتصاد جمهورية الجبل الأسود «مونتنيجرو»، بشأن تأسيس مجلس أعمال مشترك بين البلدين، بهدف الارتقاء بالعلاقات الاقتصادية والاستثمارية والتجارية بين الجانبين إلى مرحلة جديدة من التعاون والنمو.
ودعا ياكوف مالتوفيتش وزير التنمية الاقتصادية لجمهورية الجبل الأسود، خلال منتدى الأعمال بين الإمارات وجمهورية الجبل الأسود الذي نظمه اتحاد غرف الإمارات بالتعاون مع غرفة الاقتصاد ووزارة التنمية الاقتصادية بالجبل الأسود أمس، المستثمرين في دولة الإمارات إلى تعزيز استثماراتهم في بلاده، خاصة في مجال البنية التحتية والموانئ وقطاعات الطاقة والسياحة والزراعة والصناعة، مشيراً إلى أن حكومته تعمل على توفير كل ما من شأنه إنجاح الاستثمارات الإماراتية في الجبل الأسود، وأن المناخ الاستثماري مهيأ جداً، وأن حكومته تقدم تسهيلات كبيرة لتحفيز الشركات والمستثمرين الأجانب على الاستثمار في الجبل الأسود.
 وأعرب حميد بن سالم، عن تطلع غرف الإمارات من خلال هذه الملتقيات إلى تعريف أصحاب الأعمال والشركات على المناخ الاستثماري والفرص المتاحة بصورة تفصيلية في كلا البلدين والإجراءات والتسهيلات المتعلقة بالاستثمار لتشجيع المستثمرين على الدخول إلى الأسواق والاستثمار وإقامة المشروعات.
وأكد ابن سالم دعم غرف الإمارات، لإقامة مشاريع استثمارية مشتركة من أجل مزيد من التعاون الاقتصادي وفتح مجالات للاستثمار في البلدين، ودعا ابن سالم الشركات والمؤسسات الصناعية في جمهورية الجبل الأسود للاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في الدولة والمميزات المتعددة التي توفرها للشركات الأجنبية الراغبة في العمل والاستثمار بالدولة.
من جهتها قالت نينا دراتش، رئيسة غرفة الاقتصاد في الجبل الأسود: إن دولة الإمارات من أكثر الدول تنوعاً بالاستثمارات في الجبل الأسود، من خلال دخولها باستثمارات نوعية في قطاعات حيوية في الطاقة المتجددة والسياحة، وأعربت عن تطلعها لمواصلة هذا الزخم خلال لمرحلة المقبلة. 
وأوضحت أن قطاع السياحة يمثل الحصة الأكبر في الاقتصاد الوطني لبلادها، وأنه جار حالياً العمل على تعزيز التنويع الاقتصادي وإعطاء حوافز وامتيازات للاستثمارات في القطاعات الاقتصادية الأخرى، وأبرزها النقل والطاقة والعلوم المتقدمة.
كما أشار عبد الله آل صالح إلى أن دولة الإمارات تواصل مساعيها لتعزيز وجودها التجاري والاستثماري في الأسواق الجديدة والواعدة في مختلف مناطق العالم، مشيراً إلى اهتمام كل من دولة الإمارات وجمهورية الجبل الأسود بتعزيز التعاون الاقتصادي المشترك خلال المرحلة المقبلة، وبحث إمكانية تأسيس لجنة اقتصادية مشتركة لتسهيل الأعمال في القطاعات المختلفة.
من جهتها قالت نينا دراتش: إن منتدى الأعمال الذي يقام بالتزامن مع احتفالات مونتنيجرو باليوم الوطني في إكسبو، يؤكد حرص بلادها على الاستفادة من هذا الحدث في تسليط الضوء على التطورات الكبيرة التي يشهدها اقتصاد مونتنيجرو وما يوفره من فرص استثمارية عديدة في قطاعات مختلفة لا تقتصر فقط على السياحة، بل تمتد أيضاً لتشمل الطاقة والزراعة والبنية التحتية والتكنولوجيا والصحة.

تعزيز الروابط 
قالت نبيلة عبدالعزيز ناصر سعيد الشامسي سفيرة الدولة لدى جمهورية الجبل الأسود: إن تنظيم منتدى الأعمال بين البلدين بالتزامن مع الاحتفال باليوم الوطني لمونتنيجرو في إكسبو 2020 دبي، يعكس الاهتمام الكبير الذي توليه القيادة في البلدين لتعزيز روابط التعاون في كافة المجالات وخاصة الاقتصادية والاستثمارية.
وأضافت سعادتها أن اقتصاد مونتنيجرو شهد خلال العام 2021 تعافياً سريعاً من تداعيات جائحة كوفيد-19، وسجل قفزة كبيرة في النمو، لافتة إلى أن المنتدى شهد استعراض العديد من الفرص الاستثمارية التي تتمتع بها مونتنيجرو في القطاعات المختلفة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©