الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«الابتكار الزراعي»: مضاعفة استثمارات الزراعة الذكية

مريم المهيري وتوم فيلساك والمشاركون في الاجتماع (من المصدر)
22 فبراير 2022 02:12

دبي (الاتحاد)

 أعلنت «مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ»، المبادرة العالمية التي تقودها الإمارات والولايات المتحدة الأميركية وتحظى بدعم أكثر من 140 شريكاً حكومياً وغير حكومي عن هدفٍ جديدٍ لزيادة التزاماتها الاستثمارية من 4 مليارات دولار، التي تم التعهد بها عند إطلاق المبادرة في عام 2021، إلى 8 مليارات دولار بحلول الدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ (COP27) في شرم الشيخ بمصر.
وتم الإعلان عن الهدف الاستثماري الطموح في الاجتماع الوزاري الأول لـ «مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ»، الذي انعقد في «إكسبو 2020 دبي»، حيث ناقش الشركاء الحكوميون أولويات المبادرة وخططها للدورة السابعة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ. وخلال الاجتماع، رحبت المبادرة بانضمام الأعضاء الجدد تشيلي وكوستاريكا ومصر والمفوضية الأوروبية وغويانا وموزمبيق وتركيا إلى تحالفها، وأعلنت «تصورات مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ»، وهي فرصة تعاون جديدة للشركاء، وعن المجالات المحورية لعمليات تسريع الابتكار في عام 2022 التي سيتم إطلاقها في مؤتمر (COP27).
وقالت معالي مريم بنت محمد المهيري، وزيرة التغير المناخي والبيئة: «توفر الزراعة والنظم الغذائية فرصاً هائلة للعمل المناخي العالمي. فمن خلال تحفيز الابتكار في الزراعة الذكية مناخياً، يمكننا تقليل الانبعاثات الضارة واحتجاز الكربون، وزيادة الإنتاجية بشكل مستدام لإطعام عددٍ متزايدٍ من سكان العالم، ودعم المزارعين في الخطوط الأمامية ليكونوا قادرين على التأقلم والتكيف مع آثار تغير المناخ. وفي حين حققت (مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ) بداية موفقة في الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لتغير المناخ، فإننا نسعى إلى بلوغ مستوى أفضل بحشد مزيدٍ من الاستثمارات والدعم المنسق لتعزيز تحول النظم الغذائية العالمية. ومن خلال العمل معاً والاستفادة من المعارف والخبرات المتنوعة للدول والجهات الفاعلة على امتداد سلسلة القيمة، يمكننا تحقيق قفزة نوعية في الابتكار الزراعي والتصدي للتحديات المناخية المشتركة».
وقال معالي وزير الزراعة الأميركي توم فيلساك: «لقد أظهر الشركاء الحكوميون لـ(مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ) اليوم التزامهم القوي بالعمل معاً لسد فجوة الاستثمار في الزراعة الذكية مناخيا والابتكار في النظم الغذائية، وهو أمر ضروري لمواجهة التحدي المزدوج المتمثل في الجوع العالمي وأزمة المناخ. ونحن فخورون بالتنوع الكبير في شركاء (مبادرة الابتكار الزراعي للمناخ) الذين يعملون على تقديم حلول مؤثرة لجميع الشعوب. وتسعى المبادرة إلى توسيع شبكتها بإضافة مشاركين جدد من أنحاء العالم كافة. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©