السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

الإمارات والكويت.. مصير واحد

الإمارات والكويت.. مصير واحد
25 فبراير 2022 01:22

منى الحمودي (أبوظبي) 

تعتبر العلاقات الإماراتية الكويتية نموذجاً متميزاً في قوة العلاقات بين الدول، وتأكيداً على متانة العلاقات الأخوية والتاريخ والإرث المشترك والشراكة الاستراتيجية الراسخة بين البلدين الشقيقين، اللذين تجمعهما  علاقات تاريخية وعادات وتقاليد وخطط ومصير واحد قائم على الأهداف والمواقف التي تحقق تكامل الرؤى بين البلدين.
وشهدت العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة الكويت الشقيقة محطات بارزة أسهمت في ترسيخ هذه العلاقات والمضي بها قدماً سواء على المستوى الثنائي أو من خلال مسيرة مجلس التعاون بما ينعكس على تحقيق مصالح البلدين الشقيقين، والتي أرسى دعائمها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان«طيب الله ثراه»، والمغفور له الشيخ جابر الأحمد الصباح في إطار العلاقة الأخوية التي ترسخت عبر عقود من الزمن، وتوطدت منذ اللقاء الذي جمع المغفور له الشيخ زايد بالمغفور له الشيخ صباح السالم الصباح عام 1973. 
وتشارك الإمارات الأشقاء في دولة الكويت احتفالاتهم بيومهم الوطني الـ 61 والذي يصادف 25 فبراير من كل عام، والذي يأتي هذا العام مثل كل عام شاهداً على المزيد من الإنجازات والنمو الكبير الذي تشهده الكويت في المجالات كافة، لتحقيق التنمية الشاملة وبناء القدرات.

تمثل العلاقات «الإماراتية - الكويتية»، نموذجاً فريداً للعلاقات والروابط الأخوية العميقة التي تربط بين الدول، حيث تجمع البلدين أواصر متينة وأهداف وطموحات وأولويات مشتركة، ومصير واحد تدعمه شراكة استراتيجية متجذرة في ظل قيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، والشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، والشيخ مشعل الأحمد الصباح ولي العهد، حيث تعتبر العلاقة مثالاً للروابط القوية المتأصلة في وجدان البلدين وتاريخهما المشترك، وما أضفى على هذه العلاقة من الزيارات المتبادلة بين القيادتين، ومنها الزيارة الأولى لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، إلى دولة الكويت عام 2005، حيث أعطت الزيارة قوة دفع وزخماً كبيراً للعلاقات الثنائية بين البلدين. 
وتُجسد مقولة صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، «الإمارات للكويت والكويت للإمارات» واقع العلاقات الإيجابية بين البلدين، والتي تنعكس في مختلف القطاعات لصالح خير ونماء الشعبين الشقيقين.
وتتشارك البلدان الرؤى نفسها في القضايا والملفات الإقليمية والعالمية، انطلاقاً من ثوابت مشتركة تهدف إلى تعزيز أمن واستقرار المنطقة والسلم العالمي، وتُعد العلاقات الأخوية والاستراتيجية بين الإمارات والكويت محوراً رئيسياً لتقوية دعائم مجلس التعاون الخليجي، بما يضمن الحفاظ على استقرار شعوب دول المجلس ويحقق رفاهيتها وازدهارها.
كما تشكل العلاقات الإماراتية الكويتية ضمانة رئيسية وأساساً متيناً لوحدة وقوة مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وينعكس تميز العلاقات الثنائية من خلال أوجه تعاون عديدة على الصعيد السياسي والدبلوماسي والاقتصادي والثقافي وغيرها من القطاعات، تترجمها علاقات اجتماعية متميزة بين أبناء البلدين.

لجنة مشتركة
تواصل دولة الكويت الشقيقة مسيرة البناء تحت قيادة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد، الذي تولى مسؤولية قيادة البلاد، خلفاً للأمير الراحل صباح الأحمد جابر الصباح، في مرحلة جديدة تواصل معها العلاقات الإماراتية الكويتية ازدهارها وتميزها في مختلف المجالات.
وتشمل مسيرة العلاقات الثنائية بين دولة الإمارات ودولة الكويت التعاون بين البلدين في المجالات كافة، والتي تحظى بدعم من قيادتي البلدين لتحقيق التطور وتعزيز مسيرة التعاون والدفع بها إلى آفاق أشمل بما يخدم الأهداف والمصالح المشتركة.

وتعتبر العلاقات الإماراتية الكويتية نموذجاً فريداً للعلاقات الإيجابية والمتكاملة، وهي علاقات قديمة وتاريخية، توّجها توقيع اتفاقية إنشاء لجنة مشتركة للتعاون الثنائي بين البلدين الموقعة بتاريخ 24 - 4 - 2006 في مدينة الكويت، والاجتماع الأول للجنة المنعقد في أبوظبي بتاريخ 1 - 3 - 2008 والذي ترأسه من الجانب الإماراتي سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومن الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية آنذاك الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح.
وفي 2 يونيو 2013 تم عقد الدورة الثانية للجنة العليا المشتركة، وتم خلالها التوقيع على برامج واتفاقيات عدة، منها البرنامج التفعيلي في مجال البيئة لعام 2014 - 2015، والبرنامج التنفيذي للاتفاق الثقافي والفني بين البلدين للأعوام 2013 و2014 و2015، كما تم التوقيع على برنامج تعاون بين وزارتي الخارجية بالبلدين في مجال التدريب الدبلوماسي والبحوث، إضافة إلى توقيع بروتوكول تعاون مشترك بين غرفة تجارة وصناعة الكويت واتحاد غرف التجارة والصناعة في الإمارات. 
وعقدت الدورة الثالثة للجنة العليا المشتركة للتعاون بين دولة الإمارات ودولة الكويت بتاريخ 14 - 15 ديسمبر 2014، بمقر وزارة الخارجية بدولة الإمارات، وتم التوقيع على مذكرة تعاون بين هيئة الأوراق المالية والسلع بدولة الإمارات ودولة الكويت ومذكرة تفاهم للتعاون الصناعي ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال النفط والغاز والبتروكيماويات ومصادر الطاقات الجديدة والمتجددة وبرنامج تنفيذي للتعاون في مجال المكتبات والثقافة والفنون بين هيئة أبوظبي للثقافة والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت. كما تم التوقيع على برنامج تنفيذي للتعاون في مجال المكتبات والثقافة والفنون بين هيئة أبوظبي للثقافة والمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بدولة الكويت خلال الأعوام من 2014 إلى 2017. 

زيارات متبادلة
تشهد العلاقات السياسية بين دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة تطوراً ملحوظاً يعكسه التنسيق المتبادل بين الجانبين في المحافل الإقليمية والدولية تجاه القضايا ذات الاهتمام المشترك بما يخدم مصلحة الجانبين، معززة بالزيارات الرسمية المتبادلة رفيعة المستوى بين المسؤولين في البلدين الشقيقين، حيث تم انعقاد اجتماع الدورة الأولى للجنة القنصلية المشتركة بين دولة الإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت الشقيقة بديوان عام وزارة الخارجية في 5 نوفمبر 2015، وترأس جانب دولة الإمارات في الاجتماع أحمد سعيد الهام الظاهري الوكيل المساعد للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية، فيما ترأس الجانب الكويتي فيصل صالح العتيقي نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية بوزارة خارجية الكويت. 
كما تم عقد اجتماعات اللجنة القنصلية (الكويتية - الإماراتية) المشتركة الثنائية في 12-2-2017 برئاسة السفير أحمد الظاهري الوكيل المساعد للشؤون القنصلية بوزارة الخارجية الإماراتية ومن دولة الكويت السفير سامي الحمد مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية. 

اللجنة القنصلية
وتكريساً لمتانة العلاقات بين البلدين والرغبة نحو آفاق واسعة من التعاون والتنسيق، فقد استضافت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في أبوظبي أعمال اللجنة القنصلية الثالثة الإماراتية - الكويتية بتاريخ 6 - 11 - 2019، فيما استضافت دولة الكويت بتاريخ 5 - 11 - 2020 أعمال الدورة الرابعة للجنة المشتركة بين دولة الإمارات ودولة الكويت عبر تقنية الاتصال المرئي، بحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية والتعاون الدولي، ومعالي الشيخ الدكتور أحمد الناصر الصباح وزير خارجية دولة الكويت الشقيقة.

احتفاء
احتفاء بالعيد الوطني الكويتي العام الماضي، أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بإطلاق اسم الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح على شارع «المنخول» بدبي.

الكويت في «إكسبو»
تشارك الكويت في «إكسبو 2020 دبي» بأكبر مشاركة لها في تاريخ معارض «إكسبو»، تحت شعار «كويت جديدة.. فرص جديدة للاستدامة»، ما يعكس العلاقات الإيجابية المتميزة بين البلدين.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©