الأربعاء 1 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

فترتان يومياً لمراجعة مواد الامتحانات داخل المدارس

المدارس الحكومية تعدّل مواقيت سير الحافلات خلال فترة الامتحانات (الاتحاد)
12 مارس 2022 01:17

دينا جوني (دبي) 

حددت مؤسسة الإمارات للتعليم فترتين لمراجعة المواد الامتحانية للطلبة من صفوف الخامس لغاية الحادي عشر، وفترة مراجعة واحدة لطلبة الثاني عشر، وذلك خلال فترة امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني التي تبدأ يوم الاثنين في 14 مارس وتستمر لغاية 25 منه، أما امتحانات الصفوف من الثالث حتى الحادي عشر، فتبدأ يوم الجمعة 18 مارس المقبل وتنتهي في 25 من الشهر نفسه.
كما وضعت «تعليم» جملة من الموجّهات المتعلقة بسير الحافلات المدرسية بما يضمن التنسيق الكامل للمواعيد بين مختلف المراحل التعليمية. 
وحددت «تعليم» فترة مراجعة المادة الامتحانية للطلبة من الخامس إلى الحادي عشر من الساعة 7:15 إلى 8:15 يومياً للطلبة الذكور،على أن يبدأ الامتحان في الساعة 8:30 لغاية 10:30، ويعود بعدها الطلبة إلى منازلهم بالحافلات.
أما الإناث في المراحل التعليمية نفسه، فتنعقد فترة مراجعة المواد الدراسية والتحضير لليوم التالي من الامتحان، من الساعة 10:30 لغاية 11:30 يومياً، أي بعد انتهائهن من تأدية الامتحان. وتكون رحلة العودة إلى منازلهن في الحافلات في الساعة 11:30.  وبالنسبة لطلبة الثاني عشر، حددت «تعليم» فترة المراجعة من الساعة الثامنة صباحاً لغاية الساعة الثانية عشرة ظهراً، موعد بدء الاختبار الذي يستمر لغاية الساعة الثانية، ويعود بعدها الطلبة إلى منازلهم. 
ويؤدي طلبة المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق منهاج الوزارة للصفوف من الخامس لغاية الثاني عشر، الامتحانات إلكترونياً داخل اللجان المدرسية، وذلك في مختلف مسارات المدرسة الإماراتية النخبة والتطبيقي والمتقدم والعام، فيما يؤدي طلبة الصفين الثالث والرابع الامتحان ورقياً داخل المدرسة أيضاً. 
كما وجهت «تعليم» من خلال دليل استعداد المدارس لامتحانات الفصل الدراسي الثاني، بتشكيل لجنة لإدارة الامتحانات في المدرسة برئاسة مدير المدرسة، تتحمل المسؤوليات الإدارية والفنية التي تضمن سير العمل في المدرسة بصور منظمة، وتشكيل لجنة الملاحظة والمراقبة في القاعات الامتحانية، وأخرى لطباعة بطاقات دخول الامتحانات برئاسة مدير المدرسة، على أن تتحمل اللجنة المسؤولية كاملة في حال تسريب أي بطاقة امتحان. 

أوزان التقييمات
أوضح الدليل أن أوزان التقييمات لطلبة الثاني عشر في الفصل الدراسي الأول لمواد المجموعة «أ» النظرية، أصبح 25% بواقع 10% للامتحان التكويني و15% للختامي، و40% للفصل الثاني بواقع 10% للتكويني و30% للختامي، و35% للفصل الثالث بواقع 10% للتكويني و25% للختامي، بإجمالي 100% تشتمل على 30 % للتكويني، و70% للختامي.أما بالنسبة لمواد المجموعة «ب» العملية، التي تضم مواد التصميم والتكنولوجيا الفنون والتربية البدنية والصحية واللغات، فقد أصبح وزن التقييمات، 25% في الفصل الأول و30% في الثاني، و30% في الثالث، بإجمالي 100% بواقع 70% تكويني و30% ختامي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©