الإثنين 13 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

24 مبادرة في «استراتيجية الشارقة للتّعليم الخاص 2022 - 2024»

محدثة الهاشمي ومسؤولو «الهيئة» لدى إطلاق الاستراتيجية (من المصدر)
17 مارس 2022 00:59

لمياء الهرمودي (الشارقة)

أطلقت «هيئة الشارقة للتعليم الخاص» استراتيجيتها الجديدة للأعوام (2022 - 2024) في إطار التزامها بالارتقاء بجودة وكفاءة وتميز منظومة التعليم الخاص في الإمارة، وتطوير البيئة التدريسية والمُخرجات التعليمية، بما يواكب أحدث الاتجاهات العالمية ويتواءم مع رؤى صاحب السمو حاكم الشارقة في التعليم، وبناء الإنسان وتوجهات إمارة الشارقة.
وأكدت الدكتورة محدثة الهاشمي، رئيس هيئة الشارقة للتعليم الخاص، أن إطلاق الاستراتيجية الجديدة يأتي في إطار جهود الهيئة للارتقاء بتميز وكفاءة المنظومة التعليمية، تماشياً مع التوجيهات السديدة لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى، حاكم إمارة الشارقة، حفظه الله ورعاه، لتعزيز دور التعليم باعتباره ركيزة نهضة الأمم وريادتها، وحجر الأساس في بناء الإنسان والتنمية البشرية.
وأضافت الهاشمي: «رغم الظروف الاستثنائية والتحديات غير المسبوقة التي لا نزال نشهدها في ظل الأزمة الصحية العالمية، إلا أننا استطعنا بلوغ مستوياتٍ جديدة من التميز التعليمي، وواصل المجتمع التعليمي في الإمارة نموه بفضل تضافر جهود الهيئات المعنية والشركاء، ومرونة الأُطر التنظمية والتي أتاحت لنا السرعة في التأقلم مع متطلبات «الواقع الجديد»، وضمان استمرارية العملية التعلمية دون انقطاع».
وتمَّ تصميم استراتيجية هيئة الشارقة للتعليم الخاص (2022 - 2024)، بمشاركة مجموعة من الخبراء والقيادات والكفاءات الأكاديمية والنُخَب الفكرية، من ضمنهم 25 قيادياً حكومياً وتربوياً و11 خبيراً تعليمياً، ممثلينَ 12 جهةً حكومية وخاصة و5 مؤسسات دولية. وحرصاً على مواكبة المتغيرات العالمية المتسارعة، تمَّت الاستعانة بما يزيد على 25 تقريراً دولياً يتمحور حول تطور الأنماط والمنهجيات التعليمية في عصر الذكاء الاصطناعي والتحول الرقمي، ومستقبل التعليم وكيفية سد الفجوة بين مُخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل.

جودة حياة المجتمع التعليمي 
وقال علي الحوسني، مدير «الهيئة»: «إنَّ التطور الذي تشهده المسيرة التعليمية والعلمية والنهضة الفكرية والمعرفية والثقافية في إمارة الشارقة هي نتائج للفكر النيّر والتوجيهات السديدة والرعاية الكريمة والدعم المباشر من صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، وسنعمل جاهدين على تنفيذ الوعد الذي أطلقناه اليوم، وتطبيق كامل برامج وخطط ومبادرات استراتيجيتنا الجديدة، مستلهمين العزيمة والإصرار من الرؤية السديدة لقيادتنا الرشيدة لتحويل التحديات إلى فرص».
وفي إطار الاستراتيجية الجديدة (2022 - 2024)، تعتزم «الهيئة» تنفيذ 24 مبادرة خلال الفترة المحددة. كما اعتمدت «الهيئة» أربعة ممكّنات استراتيجية، وهي حوكمة واستدامة وكفاءة التّعليم الخاص، والتوظيف الأمثل للبيانات، والممكنات الرقمية، وثقافة التحسين المستمر. وتأتي هذه الممكّنات مواكبةً للأهمية المتنامية للحوكمة في الارتقاء بكفاءة الإدارة والعمليات المؤسسية، واستجابةً لتطورات المشهد التعليمي، والتي توجب تعزيز الاعتماد على الموارد البيانية وتسريع وتيرة الرقمنة لضمان استمرارية وجودة وتنافسية العملية التعليمية.

8 مؤشرات
وضعت هيئة الشارقة للتعليم الخاص 8 مؤشراتٍ استراتيجية للأداء وحددت نِسَب التنفيذ والنمو الواجب استكمالها حتى نهاية العام 2024. وتتضمن المؤشرات القابلة للقياس الكمي: تحقيق معايير جودة حياة المجتمع التّعليمي في المؤسسات التّعليميّة الخاصة في الشّارقة (80%)، والتحسُّن في مستوى أداء المؤسسات التّعليميّة وفق أطر التقييم المعتمدة (70%)، وثقة المجتمع التّعليمي في الخدمات المقدمة في المؤسسات التّعليميّة في إمارة الشّارقة (90%)، وخدمات رقمية تقدم بطريقة استباقية (100%)، وتأهيل وتدريب الكوادر التّعليميّة لتتواءم مع متطلبات المستقبل (100%)، وزيادة في الاستثمارات في مجال التّعليم (20%)، وتحسن نتائج الاختبارات الدولية (20%)، و20 شراكة سنوية ذات فعالية تستهدف تطوير المهارات وغلق الفجوات بين التعليم الأساسي والجامعي وسوق العمل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©