الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«محمية الوثبة» تغلق أبوابها أمام الزوار نهاية مارس الجاري

محمية الوثبة للأراضي الرطبة (من المصدر)
26 مارس 2022 00:50

هالة الخياط (أبوظبي)

تغلق محمية الوثبة للأراضي الرطبة أبوابها أمام الجمهور مع نهاية مارس الجاري، مسجلة حتى اليوم زيارة 9 آلاف زائر من هواة مراقبة الطيور ومحبي الحياة الفطرية، ويأتي إغلاق المحمية بالتزامن مع بدء موسم التكاثر لبعض الكائنات الحية فيها، وخاصة طيور الفلامنجو.
وتكرس محمية الوثبة التي تبعد عن أبوظبي مسافة 45 كيلومتراً، منهج السياحة البيئية المسؤولة، حيث تتيح لزوارها فرصة التواصل مع الطبيعة ومراقبة الطيور والحياة الفطرية والاستمتاع بالتنوع البيولوجي الذي تحظى به المحمية.
والزيارات للمحمية متاحة أمام الجمهور من الاثنين إلى  السبت من الساعة الـ 8 صباحاً وحتى الـ 6:00 مساءً، علماً بأن آخر موعد للدخول الساعة 4 عصراً.
وخلال زيارة المحمية تتم مشاهدة فيلم قصير يسلط الضوء على أهمية محمية الوثبة للأراضي الرطبة بصفتها واحدة من النظم البيئية المهمة للتنوع البيولوجي في الإمارة، ومن ثَم يمكنهم الانطلاق في جولة استكشافية للتعرف على المحمية التي تم تزويدها باللوحات التعريفية والخرائط التوضيحية التي أشرف عليها فريق من الخبراء والمختصين في الهيئة.
وتعتبر محمية الوثبة ملاذاً لأكثر من 200 نوع من الطيور المهاجرة، وموطناً للعديد من الأنواع، حيث تم رصد 11 نوعاً من الثدييات الصغيرة، و10 أنواع من الزواحف وأكثر من 35 نوعاً من النباتات، ولهذا فإن محمية الوثبة للأراضي الرطبة تعد من أهم المناطق للحفاظ على التنوع البيولوجي في إمارة أبوظبي.
وخلال مسارات المشي المحددة داخل المحمية، يمكن للزوار التعرف عن قرب على السمات والنظم البيئية التي تميز هذه المحمية، وأنواع الحيوانات والنباتات التي تأويها، ومراقبة طيور الفنتير «الفلامنجو»، والكثير من أنواع الطيور المائية عن قرب.
وساهمت محمية الوثبة في نجاح جهود إكثار وإطلاق الكثير من الأنواع، منها على سبيل المثال الفلامنجو «الفنتير الكبير» الذي يتخذ من محمية الوثبة ملاذاً له، وتعتبر وموطناً أساسياً لأكثر من 4000 طائر من طيور الفنتير.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©