السبت 4 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

فريق مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات يرصد الحجب النجمي لـ "جوستيشيا"

فريق مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات يرصد الحجب النجمي لـ "جوستيشيا"
7 سبتمبر 2023 15:49

نفذ فريق مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات (EMA)، التابع لوكالة الإمارات للفضاء، حملة رصد الحجب النجمي لكويكب "جوستيشيا"، والتي تهدف إلى جمع البيانات لفهم أعمق لحجمه ومداره وسطوعه من خلال دراسة ظل الكويكب وهو يمر أمام نجم، بما يدعم أهداف المهمة للوصول بنجاح إلى الكويكب النهائي "جوستيشيا".

وتعتبر مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات (EMA)، أول مهمة من نوعها تستكشف 7 كويكبات في الحزام الرئيسي، والتي تتضمن مرحلة تصميم وتطوير المركبة الفضائية لمدة ست سنوات تليها مرحلة الإطلاق، وبعد ذلك انقضاء مدة سبع سنوات من المهمة في الحزام الكويكبي الرئيسي؛ حيث ستنفذ سلسلة مناورات قريبة من 6 كويكبات في الحزام الرئيسي قبل أن تصل أخيرًا لكويكب "جوستيشيا".

 وقال محسن العوضي، قائد مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات (EMA) :" حملة مراقبة جوستيشيا أثناء مروره أمام نجم، تشكل خطوة كبيرة نحو تحقيق أهداف المهمة، والتي نسعى من خلالها لفهم أعمق لحجم الكويكب ومداره وسطوعه، قبل تنفيذ المهمة وهو ضروري لضمان نجاحها، كما تسهم هذه الحملة في تطوير إستراتيجيات فعالة لدراسة الكويكب".

وأضاف: " نسعى إلى توسيع الآفاق العلمية للكوادر الوطنية وتزويدهم بالمهارات الضرورية لقيادة مستقبل علوم الفضاء في الدولة، ويأتي ذلك في إطار مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات التي تمتد على مدار 13 عاما تنقسم بين مرحلة التطوير والتصميم والإطلاق وأخيرا المهمة العلمية".

شارك في حملة الاحتجاب النجمي لكويكب "جوستيشيا"، 60 متطوعًا بما في ذلك أعضاء فريق مهمة الإمارات لاستكشاف حزام الكويكبات، وطلاب جامعة كولورادو، وطلاب إماراتيون، بالإضافة إلى متطوعين آخرين في الحملة.

وتضمنت الحملة، 3 تدريبات إلزامية للتحضير، بالإضافة إلى تدريب واحد خلال النهار لتعلم كيفية إعداد التلسكوب، واثنين آخرين خلال الليل في تمام الساعة 2 صباحًا إلى 4 صباحًا لتعلم كيفية جمع البيانات.

واختار الفريق مكان الحملة في ويتلاند - وايومنغ، استنادًا إلى الطقس في المواقع التي كان من المتوقع أن يمر ظل "جوستيشيا" فوقها؛ حيث تم تجهيز التلسكوبات للرحلة من كولورادو إلى ويومنغ.

ووصلت الفرق إلى ويتلاند قبل تاريخ الحجب الفعلي بيوم واحد لاستكشاف المواقع التي وضعت فيها التلسكوبات، إلى جانب تنفيذ تدريب نهائي في الموقع خلال نفس وقت الحجب الفعلي (الساعة 4 صباحًا) قبلها بيوم لضمان جاهزية كل شيء للحدث الفعلي.

 وخرج الفريق مساء الثلاثين من أغسطس، إلى المواقع المحددة وأعدوا التلسكوبات لمراقبة حجب النجم لكويكب "جوستيشيا"، من خلال 34 محطة، متباعدة بنحو 2 كيلومتر بين كل محطة، وعملت الفرق على جمع بيانات الضوء الخاصة بالنجم مع مرور الوقت خلال مرور "جوستيشيا" من أمامه، بالإضافة إلى دمجها لتحديد شكل "جوستيشيا" بشكل أفضل.

وحرصت الحملة على ضم أكبر عدد ممكن من الطلاب الإماراتيين بهدف تشجيعهم على المشاركة في هذا القطاع الحيوي وتنمية مهاراتهم في علم الفلك وفهمهم للمهمة وأهدافها؛ حيث شارك في هذه الحملة طلاب إماراتيون متطوعون يدرسون حالياً في الولايات المتحدة، وهم عامر السوافي، وسلطان البلوشي، وحمدان المنصوري، وخالد النقبي.

جدير بالذكر أن التدريب يأتي ضمن مجموعة من المبادرات التي تقودها وكالة الإمارات للفضاء لتعزيز الوعي بأهمية البحث واستكشاف الفضاء وتشجيع الشباب الإماراتي على المشاركة في هذا المجال الحيوي، وذلك في إطار رؤيتها لتطوير مهارات الكوادر الإماراتية وتمكينها في مجالات الفضاء بما يضمن استدامته.

    

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©