الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«المعرفة» تطلق بطاقة رسوم المدارس الخاصة بدبي للعام 2023-2024

بطاقة الرسوم المدرسية التي أطلقتها هيئة المعرفة والتنمية البشرية تعد مصدراً شاملاً وموثوقاً لأولياء الأمور (من المصدر)
24 سبتمبر 2023 01:51

دينا جوني (دبي) 

أطلقت هيئة المعرفة والتنمية البشرية بطاقة الرسوم المدرسية في المدارس الخاصة بدبي للعام الدراسي 2023-2024. 
وتتيح البطاقة لأولياء الأمور الاطلاع على التفاصيل الكاملة لرسوم أبنائهم في جميع المدارس الخاصة في الإمارة للعام الدراسي الحالي، وذلك بعد أن اعتمدت الهيئة النسبة المقررة لتعديل الرسوم المدرسية والبالغة 3%، والتي بناء عليها وصلت الزيادة في رسوم المدارس الخاصة في دبي العام الجاري إلى 6%، وفقاً لإطار ضبط الرسوم المدرسية.
وتشكّل بطاقة الرسوم المدرسية مصدراً شاملاً وموثوقاً لأولياء الأمور، حول بنود جميع الرسوم المدرسية في مدارس أبنائهم، بالإضافة إلى البنود التي تشمل رسوماً اختيارية مثل المواصلات والأنشطة اللاصفية، والرحلات المدرسية الداخلية والدولية، ورسوم الكتب، والمقصف، ورسوم مساعدي دعم التعلّم، والزي، وأنشطة الإثراء، وصورة الصف، فضلاً عن الخصومات والمِنَح الدراسية التي تقدمها المدرسة، والمعتمدة مسبقاً من الهيئة.
ويُظهر النموذج المعتمد للبطاقة الرسوم الدراسية السنوية، متضمنة رسوم الاختبارات الدولية المحددة من مجالس تلك الاختبارات في البلد الأم من دون أي تكلفة إضافية يتكبدها ولي الأمر، ونسبة الخصم التي تقدّمها المدرسة. 
وبيّن النموذج أن رسوم تجديد التسجيل بالنسبة للطلبة المسجلين لا تتعدى 5% من قيمة الرسوم الدراسية أو 500 درهم (أيهما أعلى)، وتكون غير مستردة، وتخصم من رسوم الفصل الدراسي الأول. أما بالنسبة للطلبة المستجدين، فإن رسوم طلب التسجيل تكون 500 درهم شاملة رسوم اختبارات التقييم، ورسوم التسجيل لا تتعدى 10% من قيمة الرسوم الدراسية، وهي غير مستردة، وتخصم من رسوم الفصل الدراسي الأول.
وذكر النموذج عدداً من الخصومات للطلبة وتشمل خصماً للإخوة بدءاً من 10% للابن الثالث، وصولاً إلى 50% للابن الخامس في المدرسة نفسها. ونسبة خصم للمعلمين تصل في بعض المدارس إلى 100%، ومنح دراسية بقيمة 100%، ومساعدات مالية للحالات الإنسانية تصل إلى 50%، وخصم للشركات والمؤسسات يصل إلى 23%، وبطاقة خصومات يمكن استخدامها داخل أو خارج المدرسة بنسبة تصل إلى 4%. 
ولكل مدرسة في دبي بطاقة رسوم تختلف باختلاف المراحل التعليمية والصفوف الدراسية، وهي تتوفر لأولياء الأمور وتكون ملحقة بعقد ولي الأمر والمدرسة.
ووفقاً لإطار ضبط الرسوم المدرسية، يحق للمدارس التي ترتقي بتقييمها من ضعيف جداً إلى ضعيف، ومن ضعيف إلى مقبول، ومن مقبول إلى جيد، أن ترفع رسومها ضعفي النسبة المقررة التي اعتمدتها الهيئة. فيما يمكن للمدارس التي رفعت تقييمها من جيد إلى جيد جداً، أن ترفع رسومها بنسبة 5.25%، مقابل 4.5% للمدارس التي انتقلت من تقييم جيد جداً إلى متميز. ولا يحق للمدارس التي تراجعت في تقييمها أن تزيد من رسومها السنوية العام المقبل، مع السماح للمدارس التي حافظت على تقييمها السابق برفع رسومها بنسبة 3%.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©