الجمعة 3 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

اختتام مسابقة الطبخ الدولي في «ليوا للتمور»

اختتام مسابقة الطبخ الدولي في «ليوا للتمور»
25 سبتمبر 2023 02:34

إيهاب الرفاعي (منطقة الظفرة)

اختتمت مساء أمس الأول مسابقة الطبخ الدولي المقامة ضمن فعاليات مهرجان ومزاد ليوا للتمور والتي استمرت لمدة 3 أيام متواصلة قدم فيها عدد كبير من الطهاة مجموعة متميزة من أنواع الطبخ الإماراتي، وتم إعلان الفائزين في المسابقة على أن يتم استمرار ركن الطبخ في تقديم باقة متنوعة من الفعاليات والبرامج التدريبية للجمهور طيلة أيام المهرجان.
وشارك في مسابقة العام الحالي طهاة من أشهر الفنادق العالمية سواء من داخل الدولة أو خارجها من خلال المسابقة التي شهدت لأول مرة أسلوب الصندوق الأسود والتي يتم من خلالها تقديم صندوق أسود للمشارك يتضمن مجموعة من المكونات التي تختلف من صندوق لآخر على أن يقوم المشارك باختيار الصندوق بشكل عشوائي وبمجرد فتح الصندوق يلتزم باستخدام المكونات المتوفرة داخله لإعداد أطباق الطبخ المشاركة في المسابقة.
وأوضحت منى المنصوري، رئيسة لجنة تحكيم مسابقة الطبخ، أن مسابقة هذا العام تميزت بنظام الصندوق الأسود الذي يضم مجموعة من المكونات الغذائية لا يعلم المتسابق عنها شيئاً ويكون ملزماً باستخدامها فقط في إعداد أطباق المسابقة مع ضرورة استخدام زيت الزيتون والتمر كشرط أساسي ويجب أن تتذوقه لجنة التحكيم في الطعام المقدم، وأن يكون أحد الأطباق المعدة مستوحى من المطبخ الإماراتي. 
وأضافت المنصوري أن المسابقة هذا العام تميزت بزيادة أعداد المشاركين والمتسابقين من مختلف دول العالم كما شهدت إقبالاً كبيراً من الجمهور الذواق، مشيرة إلى أن ركن الطبخ سيستمر في تقديم دورات وبرامج طبخ متنوعة ومختلفة للجمهور والراغبين في تعلم فنون الطهي طيلة أيام المهرجان.
مزايدة المشاركات غير الفائزة 
وعلى صعيد منافسات مزاينة التمور التي تشهد إقبالاً كبيراً من عشاق النخيل ومنتجي التمور من داخل الدولة وخارجها سمحت اللجنة المنظمة للمشاركات المتقدمة لخوض منافسات مزاينة التمور والتي لم يحالفها الحظ بأحد المراكز الفائزة في أي شوط من أشواط المسابقة بإدخالها في المزاد على أن تكون قيمتها من حق المشارك.
كما حددت مجموعة من الاشتراطات الأخرى اللازمة لخوض منافسات مزاينة التمور في جميع فئاتها المختلفة، ومنها أنه يحق لكل فرد المشاركة بفئتين من فئات المسابقة، بالإضافة إلى شوط النخبة المتاح للجميع على ألا تقل الأصناف المراد المشاركة بها في شوط النخبة للتمور عن خمسة أصناف وضرورة قبول المشارك بقرارات لجنة التحكيم.
وشهدت منافسات مسابقة بومعان المقامة ضمن مسابقة مزاينة التمور اكتساحاً كبيراً لمزارع العين التي تمكنت من تحقيق 90% من المراكز الفائزة في تلك الفئة واحتلت المراكز من الأول حتى التاسع في قائمة الفائزين بتلك الفئة مقابل المركز العاشر الذي جاء من نصيب مزرعة ليوا.
وأسفرت النتائج عن فوز فاطمة سعيد العرياني بالمركز الأول وأحمد خميس العرياني بالمركز الثاني وراشد حمد الشامسي بالمركز الثالث وسلطان حمود العرياني بالمركز الرابع فيما جاء في المركز الخامس نادر راشد الشامسي وفي المركز السادس سعيد راشد الشامسي وفي المركز السابع خميس حمودة العرياني وفي المركز الثامن مطر علي مفتاح الشامسي وفي المركز التاسع راشد علي الشامسي وفي المركز العاشر راشد محمد المنصوري.
 وشهد مزاد التمور، الفعالية الأبرز في مهرجان ليوا للتمور، إقبالاً كبيراً من عشاق التراث ومنتجي التمور لشراء احتياجاتهم من التمور المتميزة والفاخرة على اختلاف أنواعها وأسعارها داخل المهرجان من خلال مزاد علني يشارك فيه كل من يرغب في اقتناء وشراء تلك التمور المعروضة وفق آليات وشروط محددة وضعتها اللجنة المنظمة لضمان جودة وسلامة المنتجات المعروضة.
وشهد المزاد العلني على علبة من تمر الدباس تزن 3 كلج إقبالاً من المشاركين وارتفعت المزايدة عليها لتصل إلى 3500 درهم -للعلبة الواحدة- من هذا التمر، علماً بأن المزايدة تتم على الكميات المعروضة على كل طاولة.

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©