الثلاثاء 7 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

«السلامة الغذائية» تنظم ورشة دولية حول أمراض الإبل

«السلامة الغذائية» تنظم ورشة دولية حول أمراض الإبل
28 سبتمبر 2023 02:41

أبوظبي (الاتحاد)

نظمت هيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، ممثلة في المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل، بالتعاون مع المركز المرجعي المتعاون للتكوين المستمر وبناء القدرات في الجمهورية التونسية، ورشة تدريبية دولية حول «تشخيص أمراض الإبل»، شارك فيها أكثر من 140 متخصصاً في الأمراض الحيوانية حول العالم، وذلك بهدف بناء القدرات التشخيصية لأمراض الإبل، وتبادل الخبرات بين المختصين في هذا المجال حول العالم.
تم تنظيم الورشة التدريبية افتراضياً، وذلك في إطار الدور الريادي لدولة الإمارات العربية المتحدة وإمارة أبوظبي، متمثلة في المركز المرجعي المتعاون في مجال أمراض الإبل والمكانة العلمية التي يتمتع بها على المستويين الإقليمي والدولي، ودوره الحيوي في تعزيز منظومة الأمن الحيوي وتحقيق الريادة العالمية في الأمن الغذائي.
استهدفت الورشة التدريبية رفع كفاءة التشخيص ورصد ومكافحة أمراض الإبل وبناء القدرات وتبادل الخبرات، بما يسهم في تطوير طرق تشخيص مرجعية لأمراض الإبل الرئيسية، وفقاً لمعايير وإجراءات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، وبما يدعم الجهود الدولية نحو تعزيز وتطوير القدرات العلمية المعرفية والفنية في تشخيص أمراض الإبل. كما استهدفت الورشة رفع الوعي المعرفي بشأن طرق التأقلم الفسيولوجية والتشريحية للإبل ودورها في تحسين طرق التربية والإنتاج، وتعزيز سبل التعاون العلمي بين الدول والمراكز المتخصصة والمهتمة بتربية وإنتاج الإبل على مستوى العالم، بالإضافة إلى رفع القدرات المهنية وتحسين كفاءات العاملين بالمختبرات والحقل الميداني، فضلاً عن تبني البحوث المشتركة للكشف عن أسباب الأمراض الناشئة والغامضة، والتي تسبب خسائر اقتصادية فادحه في قطاع الإبل، وكذلك سبل تطوير اللقاحات للسيطرة على الأمراض الوبائية.
وتنوعت تخصصات المشاركين في الورشة التدريبية لتشمل مختصين وخبراء في مجال الطب البيطري وصحة الحيوان، وفنيي المختبرات البيطرية.
وقدم خبراء المركز المرجعي المتعاون لأمراض الإبل، التابع لهيئة أبوظبي للزراعة والسلامة الغذائية، 8 أوراق علمية متخصصة استعرضت بعض التجارب المعرفية والتشخيصية الناجحة.
تعاون 
الجدير بالذكر أن التعاون العلمي بين المركزين المرجعيين يساهم بشكل كبير في رفع كفاءة تشخيص ورصد ومكافحة الأمراض التي تصيب الإبل، وتطوير وتوحيد طرق مرجعية للأمراض الرئيسية، وفقاً لمعايير وإجراءات المنظمة العالمية للصحة الحيوانية، بما يدعم الجهود الدولية نحو تعزيز وتطوير القدرات العلمية والفنية في تشخيص أمراض الإبل.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©