الجمعة 10 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

8 حالات مستثناة من طلبات التظلّم على نتائج الفصل الأول

مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي (أرشيفية)
12 يناير 2024 01:21

دينا جوني (دبي) 

استثنت مؤسسة الإمارات للتعليم المدرسي «تعليم» 8 حالات لا تقبل النظر فيها ضمن معايير مراجعة درجات الاختبارات المركزية التي تمّ اعتمادها مؤخراً. 
وأوضحت، أنه ترسيخاً للجهود في مجال تطبيق سياسة التقييم المدرسي، وتحقيقاً لمفهوم العدالة، وتعزيزاً لمبدأ الشفافية والنزاهة، فقد تمّ تنظيم عملية مراجعة درجات الاختبارات المركزية وحوكمتها من خلال بناء إطار شامل لمراجعة الدرجات وإعداد ضوابطه وإجراءاته وتشريعاته وفق منظومة محددة. 
وتتألف المنظومة من خمسة محاور هي بيان طلب مراجعة الدرجات، المهام والصلاحيات، مخطط سير العمليات، معايير التقدّم بطلبات مراجعة الدرجات وشروطها، البرمجة الزمنية لاستقبال طلبات مراجعة الدرجات. 
كما يستثني قرار مراجعة الدرجات 8 أنواع من الطلبات هي: طلبات مراجعة الدرجات على قرار تقدير درجة التقييم التكويني في مادة أو أكثر من مواد المجموعتين «أ» و«ب»، والتي تتم مراجعتها عن طريق إدارة المدرسة مباشرة، وطلبات الترفيع بعد الرسوب، وطلبات منح فرص أخرى لتقديم اختبار الإعادة، وطلبات تعديل النسبة للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي، والاستثناء من حضور الطالب 65% من أيام التمدرس لطلبة الحلقة الأولى من الأول إلى الثالث. وكذلك الطلبات الخاصة بتصنيف الطلبة من ذوي الهمم بعد اعتمادها في نهاية العام الدراسي، والطلبات المقدّمة في أنظمة ومناهج أخرى، وحالات السلوك والغش. 
وتسعى المؤسسة من خلال تطبيق المنظومة الجديدة إلى إرساء نظام واضح لآلية مراجعة درجات الاختبارات، فضلاً عن تحقيق المصداقية من خلال تجديد معايير طلب مراجعة الدرجات، وترسيخ إجراءاته الواضحة، والتي تتماشى مع تشريعات الحكومة الاتحادية وأنظمتها وتطلّعاتها. 

معايير
كما حددت المؤسسة ضمن الإطار، معايير التقدّم بطلبات مراجعة الدرجات وشروطها، وهي تشمل طلبات مراجعة الدرجات على قرار تقدير درجة التقييم الختامي بنهاية الفصل والإعادة، بحدّ أقصى ثلاث مواد من المجموعة «أ» من المواد الدراسية. 
كما تشمل معايير التقدّم أربع فئات هي الطلبة أصحاب الهمم الذين يخضعون لخطة تربوية «تكييف ومواءمة» أو الذين يخضعون لخطط تربوية فردية حسب كل إعاقة، وتشمل الأمراض المزمنة، والطالب المريض ومرافق المريض للعلاج خارج الدولة أو الذي يتلقى العلاج داخل الدولة، وأصحاب الأعذار الطبية، ووفاة قريب من الدرجة الأولى. 

الرابط
المؤسسة أعلنت تفعيل الرابط الإلكتروني الخاص بتقديم طلبات التظلّم للطلبة من صفوف الرابع إلى الثاني عشر في اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول، وذلك مع بدء إعلان النتائج التي انطلقت يوم الثلاثاء الماضي، وتستمر لغاية اليوم الجمعة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©