السبت 18 مايو 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
علوم الدار

شخصيات إسلامية.. أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر

شخصيات إسلامية.. أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر
16 مارس 2024 02:09

هي أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها الصديقة بنت الصديق، زوجة النبي صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، السبّاقة إلى الإسلام، قال الله سبحانه وتعالى: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَٰلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، «سورة التوبة: الآية 100».
والسيدة عائشة أم المؤمنين، رضي الله عنها، قدوة النساء في الوفاء والعفاف والحرص على العلم، كانت من أعلم أمهات المؤمنين، واشتهرت بالزهد وكثرة الصيام والصدقة، وقد ورد في فضلها مجموعة من الأحاديث، منها:
ما رواه أبو موسى الأشعري، رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كمل من الرجال كثير، ولم يكمل من النساء إلا مريم بنت عمران، وآسية امرأة فرعون، وفضل عائشة على النساء، كفضل الثريد على سائر الطعام»، (صحيح البخاري 3769).
وعن عائشة، رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لها: «يا عائش، هذا جبريل يقرئك السلام»، فقلت: وعليه السلام ورحمة الله وبركاته»، (صحيح البخاري 3768)
وقال صلى الله عليه وسلم: «يا أم سلمة لا تؤذيني في عائشة، فإنه والله ما نزل عليَّ الوحي وأنا في لحاف امرأة منكن غيرها»، (صحيح البخاري 3775).
وورد عن عمرو بن العاص، رضي الله عنه، أنه سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم: أي الناس أحب إليك؟ قال: «عائشة» قال: فمن الرجال؟ قال: «أبوها»، (صحيح البخاري 3662).
هي عائشة أم المؤمنين بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنها وعن أبيها، وهي زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم في الدنيا والآخرة، وأحب نسائه إليه، لم يتزوج النبي صلى الله عليه وسلم بكراً غيرها، وقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ورأسه في حجرها، ودفن في بيتها، وكان ينزل عليه الوحي وهي معه، ونزلت براءتها من السماء، خلقت طيبة ووعدت مغفرة ورزقاً.
وكان مسروق وهو أحد التابعين إذا روى عن عائشة، قال: حدثتني الصديقة بنت الصديق حبيبة رسول الله صلى الله عليه وسلم المبرأة في السماء رضي الله عنها، توفيت ليلة الثلاثاء لسبع عشرة خلت من شهر رمضان سنة سبع وخمسين، وصلى عليها أبو هريرة رضي الله عنه، (تهذيب الأسماء واللغات للنووي 2/ 351).
كانت عالمة يرجع إليها الصحابة رضي الله عنهم، فعن مسروق أنه قيل له: هل كانت عائشة تحسن الفرائض (أي: علم تقسيم المواريث)، فقال: إي والذي نفسي بيده، لقد رأيت مشيخة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم الأكابر يسألونها عن الفرائض، (مصنف ابن أبي شيبة 31037). وعن عروة قال: «ما رأيت أحداً أعلم بالحلال والحرام والعلم والشعر والطب من عائشة أم المؤمنين، (مستدرك الحاكم 4/ 12.6733).
وكانت زاهدة في الدنيا، مقبلة على طاعة الله تعالى، فعن ابن المنكدر، عن أم ذرة، وكانت تغشى عائشة، قالت: بعث إليها بمال في غرارتين - قالت: أراه ثمانين أو مئة ألف - فدعت بطبق وهي يومئذ صائمة، فجلست تقسم بين الناس فأمست وما عندها من ذلك درهم، فلما أمست قالت: «يا جارية هلمي فطري» فجاءتها بخبز وزيت، فقالت لها أم ذرة: أما استطعت مما قسمت اليوم أن تشتري لنا لحماً بدرهم نفطر عليه قالت: «لا تعنفيني، لو كنت ذكرتني لفعلت»، (حلية الأولياء، وطبقات الأصفياء 2/ 47)، وكانت تصوم كثيراً فلا تكاد تفطر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©