السبت 27 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

دائرة الطاقة - أبوظبي لـ«الاتحاد»: سلامة الأفراد أولوية في عمليات القطاع

تطبيق أعلى معايير الجودة والأمن والسلامة في جميع عمليات قطاع الطاقة (من المصدر)
23 ابريل 2020 02:07

 بسام عبدالسميع (أبوظبي)

أكدت دائرة الطاقة في أبوظبي التزامها، عبر التعاون والتنسيق الدائم مع الشركاء في قطاع الطاقة، بأعلى معايير الجودة والأمن والسلامة في جميع عمليات القطاع، بما يضمن الحفاظ على الصحة والسلامة العامة لجميع أفراد المجتمع، ويعزز الثقة بدور قطاع الطاقة شريكاً فاعلاً في تحقيق التنمية المستدامة، والارتقاء بجودة الحياة لأفراد المجتمع كافة في الإمارة.
وفيما يتعلق بالمخاوف التي تم تداولها مؤخراً في العديد من بلدان العالم، حول إمكانية انتقال فيروس «كوفيد- 19» عبر مياه ري الحدائق ورش الشوارع، أفادت دائرة الطاقة وشركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي، بأن معالجة مياه الصرف الصحي، تتم وفق أرقى المعايير العالمية المتبعة في هذا المجال، حيث تتبع نظام المعالجة ثلاثية المراحل خلافاً لمعظم الدول التي تتبع نظاما ثنائي المراحل فقط.

نظام المعالجة
وأوضحت الدائرة، أن نظام المعالجة الثلاثية لمياه الصرف الصحي يُعد من الأفضل على مستوى العالم من حيث الجودة والكفاءة واستيفاء الشروط الصحية، وتبدأ معالجة مياه الصرف الصحي في أبوظبي في المرحلة الأولى بالمعالجة الأولية (Primary Treatment) باستخدام أحواض الترسيب (Sedimentation) لفصل المواد الصلبة عن مياه الصرف الصحي.
وتتمثل المرحلة الثانية المتمثلة بالمعالجة الثانوية (Secondary Treatment) في عمليات التهوية للحمأة المنشطة (Aeration) وعمليات التصفية الميكانيكية (Clarifiers)، وصولاً إلى المرحلة الثالثة التي تعرف باسم (Tertiary Treatment) والتي تتضمن التصفية النهائية (Sand Filters) والتعقيم الكيميائي (Chemical Disinfection) للمياه المعالجة بواسطة هايبوكلورايت الصوديوم (الكلور)، وذلك لضمان قتل كافة المواد الحيوية (الفطريات، والبكتريا، والأوليات، والفيروسات، والطحالب الدقيقة).

اختبارات وفحوص
بدورها، أكدت شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي أنها تقوم بإجراء الاختبارات والفحوص اللازمة بشكل مستمر ودوري لضمان جودة المياه المعالجة من خلال أحدث المختبرات المختصة بتحاليل مياه الصرف الصحي وفق النظم والمقاييس المتبعة عالمياً، ووفق المعايير القياسية الرقابية الصادرة من دائرة الطاقة وهيئة البيئة - أبوظبي.  ووجهت شركة أبوظبي لخدمات الصرف الصحي مشغلي محطات المعالجة في إمارة أبوظبي نحو رفع معدل ضخ كمية المعقمات المستخدمة من هايبوكلورايت الصوديوم «الكلور» من 4 مليجرام /‏‏‏‏ لتر إلى أكثر من 10 مليجرام/‏‏‏‏ لتر.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©