الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الأوراق المالية» تعدل «ﻧﺷﺎط ﻋﺿو اﻟﺗﻘﺎص»

سلطان المنصوري
29 ابريل 2020 00:22

أبوظبي (الاتحاد)

اعتمد مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع، التعديل المقترح على قرار مجلس إدارة الهيئة رقم (36/‏‏‏ر.م) لسنة 2019، بشأن نشاط عضو التقاص العام، والذي يقضي باستثناء الحافظ الأمين من تطبيق قرار عضو التقاص العام، والتزامه بما ورد في قرار رئيس مجلس إدارة الهيئة رقم (29/‏‏‏ر) لسنة 2009، بشأن تنظيم نشاط الحفظ الأمين للأوراق المالية وتعديلاته.
وعقد المجلس اجتماعه، برئاسة معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري وزير الاقتصاد، رئيس مجلس الإدارة اجتماعه الخامس عشر (من الدورة السادسة للمجلس)، باستخدام تقنيات التواصل المرئي عن بُعد.
ناقش الاجتماع عدداً من المبادرات والقرارات، التي تستهدف تطوير منظومة الأنشطة والخدمات المالية المرتبطة بالتنظيم والإشراف على قطاع الأوراق المالية بالدولة، لتضاهي أفضل المعايير والممارسات الدولية، وكذلك الإجراءات التي اتخذتها الهيئة- بتوجيهات مجلس الوزراء- بالتنسيق والتعاون مع شركائها في السوق المالي، لاحتواء تداعيات جائحة كورونا، والتخفيف من آثارها السلبية على الأسواق المالية والشركات العاملة في مجال الأوراق المالية.
واطلع مجلس الإدارة، على تقرير الإجراءات الداخلية المتخذة في الهيئة، والتي تضمنت حزمة متكاملة من السياسات والأنشطة والتعليمات منها، تفعيل مهام لجنة الطوارئ واستمرارية الأعمال، وجعلها في انعقاد مستمر.
وفي إطار المتابعات المستمرة للمسائل والموضوعات المرتبطة بالأداء الداخلي للهيئة، اطلع مجلس إدارة الهيئة على تقرير، بشأن حصول الهيئة على خمس من مواصفات الأيزو خلال الربع الأول من العام الجاري، وذلك تماشياً مع توجهات الحكومة الرشيدة في تبني مبادئ ومنهجيات عالمية تعزز أداء الجهات وتمكين مواردها البشرية.
وتتعلق المواصفات الخمس بإدارة المعرفة ISO 30401، والمشتريات المستدامة ISO 20400، وإدارة المخاطر المؤسسية 27000 ISO، والحوكمة المؤسسية ISO 13500، والابتكار ISO 56002.
واستعرض المجلس تقارير أداء الأسواق المالية، ونتائج قياس أثر آليات الدعم المقدمة لها، كما تم الاطلاع على تقرير بخصوص التحليل المالي للبيانات المالية السنوية للشركات المساهمة العامة المدرجة في سوقي أبو ظبي ودبي الماليين عن عام 2019، ووجه نحو متابعة أوضاع الشركات، واتخاذ الإجراءات اللازمة، وفقاً للقانون والأنظمة.
وأوصى المجلس بالقيام بدراسة متخصصة لقياس الأداء المالي للشركات المساهمة العامة خلال الثلاث سنوات الماضية، وتقييم فعالية مجالس الإدارة، وكذلك تقديم سيناريوهات مستقبلية لرفع كفاءة الأداء لمجالس الإدارات، والإرتقاء بمستوى الأداء المالي للشركات المساهمة العامة.
وكان المجلس قد اطلع في بداية الاجتماع، على محضر الاجتماع الرابع عشر من الدورة السادسة، وتقرير متابعة تنفيذ القرارات والتوصيات الصادرة خلاله، وقرر اعتماده.
يذكر أن الهيئة عقدت اجتماعاً مع الأسواق المالية، تم التأكيد فيه على أن البيع على المكشوف غير مفعل في الأسواق المالية بالدولة. 

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©