الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

المنصوري: التحول الرقمي يسرع التصدي الدولي لـ«كورونا»

خلال الاجتماع الوزاري الاستثنائي للاقتصاد الرقمي لمجموعة الـ20 (من المصدر)
4 مايو 2020 01:24

أبوظبي (الاتحاد)

قال معالي المهندس سلطان بن سعيد المنصوري، وزير الاقتصاد، إن التحول الرقمي يشكل عاملاً رئيساً لتسريع الاستجابة الدولية للتصدي لوباء كورونا المستجد، وتابع أنه فيما تتكاتف دول العالم للتعامل مع تداعيات انتشار فيروس كورونا وإيجاد حلول للتحديات التي فرضها الوباء على مختلف القطاعات التنموية، برز بوضوح الدور الجوهري للتكنولوجيات الرقمية في التصدي لتحديات هذه الأزمة. جاء ذلك خلال مشاركة معاليه في الاجتماع الوزاري الاستثنائي للاقتصاد الرقمي لمجموعة الـ20 الذي عُقد افتراضياً، بمشاركة وزراء الاقتصاد بالدول الأعضاء وبرئاسة السعودية، دولة الرئاسة والمضيف لاجتماعات مجموعة العشرين لعام 2020.
ناقش الاجتماع دور التقنيات الرقمية في تعزيز مرونة الأعمال والحفاظ على الوظائف والأرواح والاقتصاد العالمي، إضافة إلى دعم التحول الرقمي لنماذج الأعمال خلال فترة انتشار كورونا، وتطوير السياسات الخاصة بالبنية التحتية الرقمية، والابتكار القائم على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطوير استخدامات التقنيات الرقمية في المجتمع، إضافة لدور الاقتصاد الرقمي في تعزيز الوظائف ورفد النمو.
وأوضح المنصوري في مداخلته خلال الاجتماع، أن الإمارات حققت تقدماً كبيراً في التحول الرقمي وتبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة، خاصة الذكاء الصناعي، وتطبيقاتها لدفع القطاعات الحيوية في الدولة لمستويات أكثر تقدماً.
وتابع أن الدولة تعمل على دراسة كل تداعيات الأزمة الراهنة، وسبل تحويل المخاطر والتحديات الحالية إلى فرص تخدم متطلبات النمو الاقتصادي، وتمهد الطريق للانتقال إلى نموذج اقتصادي أكثر مرونة واستدامة.
واستعرض معاليه أبرز الإجراءات التي اتخذتها الإمارات لتخفيف آثار الأزمة على قطاع الأعمال وتمكينها من مواصلة الإنتاج، فضلاً عن الاستفادة من البنية التكنولوجية والذكية المتقدمة التي تتمتع بها، لضمان استمرارية الأعمال على الصعيدين الحكومي والخاص، حيث تتيح الإمارات أكثر من 3730 خدمة حكومية اتحادية ومحلية عبر الإنترنت، كما توجد أكثر من 180 خدمة ذكية تلبي شتى جوانب الحياة، ما جعل الإمارات، اليوم، من أفضل دول العالم في تطبيق (الحياة عن بُعد). 
وأكد المنصوري أن دولة الإمارات تمتلك، اليوم، ثروة من الخبرة والرؤى في مجال التحول الرقمي، وتتطلع إلى تبادل تلك الخبرات والموارد والمعارف مع أعضاء مجموعة العشرين، لتعزيز الجهود المشتركة في مواجهة الأزمة الراهنة والتغلب عليها.   

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©