الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات تتقدم أربع مراتب في تقرير التحوّل بالطاقة 2020

الإمارات تتقدم أربع مراتب في تقرير التحوّل بالطاقة 2020
13 مايو 2020 02:25

 دبي (الاتحاد) 

تقدمت دولة الإمارات أربعة مراكز في مؤشر التحول في مجال الطاقة 2020 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي، الذي نوه بالتطورات العديدة التي شهدتها الدولة على مختلف الصعد المتعلقة بنظُم الطاقة خلال السنوات الست الماضية، الأمر الذي يدلّ على استعدادها لتفعيل انتقال الطاقة.
ووفقاً للتقرير الذي يقيس أداء 115 اقتصاداً فيما يتعلق بأدائها الحالي فيما يخص أنظمة الطاقة، حلت دولة الإمارات في المراكز العشرة الأولى في نحو 13 محوراً ومؤشراً ضمن التقرير الذي أظهر تقدم أداء الدولة بمعدّل سبع نقاط في مؤشر التنمية الاقتصادية والنمو لتحل في المرتبة الـ38 عالمياً، وأظهر تقدماً في مؤشر رأس المال والاستثمار بمعدّل ثماني نقاط.
أما مؤشر البنية التحتية وبيئة الأعمال المبتكرة، فشهد تقدماً بمعدّل سبع نقاط والذي حلّت فيه الإمارات رابعة عالمياً، وكذلك شهد مؤشر رأس المال البشري ومشاركة المستهلكين تقدماً بمعدّل ثلاث نقاط، ومؤشر أمن الطاقة والنفاذ إليها سجل تقدماً هائلاً بمعدّل 24 نقطة لتصل فيه الإمارات إلى المركز السابع عالمياً.
وأشار التقرير إلى أن تصدّر الإمارات العربية المتحدة في مجال استقرار المؤسسات والأطر التنظيمية، لا يزال من أهم العوامل الحاسمة تمكيناً لانتقال الطاقة، لافتاً إلى أن التقدم في النمو الاقتصادي ومكونات أمن الطاقة لا يزال قوياً، مع وجود إمكانية لتحسين أكبر في المستقبل من خلال الاستثمار في البنية التحتية للطاقة الجاهزة، كتقنيات الانبعاثات السلبية والهيدروجين الأخضر والشبكات الذكية.
ويتوقع التقرير أن تلقي جائحة فيروس كورونا بظلالها على مجال التحول إلى الطاقة النظيفة، وذلك من خلال تهديدها بإلغاء التقدم الذي تم إحرازه مؤخراً في التحول إلى الطاقة النظيفة، وذلك بسبب حدوث انخفاضات غير مسبوقة في الطلب وتقلب الأسعار والضغط من أجل التخفيف بسرعة من التكاليف الاجتماعية والاقتصادية، ما يضع مسار التحول -على المدى القريب- موضع شك.
وقال روبرتو بوكا، رئيس قسم الطاقة والموارد بالمنتدى الاقتصادي العالمي: «إن جائحة فيروس كورونا تهيئ فرصة للنظر في التدخل غير التقليدي في أسواق الطاقة، وفي التعاون العالمي لدعم الانتعاش الذي يسرّع التحول في مجال الطاقة بمجرد أن تهدأ حدة هذه الأزمة الشديدة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©