الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«كورونا» يزيد الإقبال على تطبيقات صيانة العقارات

«كورونا» يزيد الإقبال على تطبيقات صيانة العقارات
8 يونيو 2020 00:45

سيد الحجار (أبوظبي)

ارتفع الطلب على استخدام الخدمات الإلكترونية والتطبيقات الذكية المختصة في تقديم خدمات الصيانة والديكور المنزلي بنحو 20 إلى 30% خلال العام الجاري، التي تتيح للعملاء فرص اختيار الخدمات الراغبين فيها إلكترونياً، واستعراض أسعار مزودي الخدمات، دون الحاجة لزيارة المحال المختصة في تقديم هذه الخدمات، فضلاً عن توفير خدمات الدفع عبر الإنترنت دون تلامس، وضمان التزام الفنيين والعمال بالاشتراطات الاحترازية المحددة لمواجهة انتشار فيروس «كورونا»
وأكد خبراء ومختصون لـ «الاتحاد»، أن التداعيات المرتبطة بأزمة انتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، وما فرضته من اشتراطات احترازية وإجراءات خاصة بالتباعد الجسدي، شجعت العملاء على استخدام التطبيقات الإلكترونية في كافة القطاعات، موضحين أن السنوات الأخيرة شهدت التوسع في استخدام تطبيقات خدمات الصيانة والديكور الذكية، إلا أن الظروف الحالية زادت اهتمام العملاء باستخدام هذه التطبيقات.
وقال خميس الشرياني مؤسس تطبيق «رفيق»، المختص بالمشاريع الإنشائية والديكور، أن المتجر الإلكتروني يتح للعملاء فرص الحصول على خدمات صيانة المنازل، من كهرباء وسباكة وتكييف وأعمال الحدائق وحمامات السباحة والأرضيات، فضلاً عن أعمال الديكور والتنجيد والستائر، وخدمات المقاولات والبناء، فضلاً عن صيانة الأجهزة المنزلية والإلكترونيات.
وأوضح أن فكرة التطبيق جاءت نتيجة رصد شكاوى عدة من بعض العملاء فيما يتعلق بخدمات الصيانة، موضحاً أن بعض المستخدمين يعتمدون على البحث عبر الإنترنت عن شركات الصيانة، ما يعرضهم أحياناً للوقوع في شباك بعض الأشخاص غير المرخصين، أو يضطرون للذهاب مباشرة للمناطق الصناعية للبحث عن المحال المختصة، ما يزيد الأعباء عليهم.
وقال الشرياني: إن رحلة المستخدم للتطبيق تبدأ بالتسجيل، ليتم اختيار الخدمة المطلوبة والموقع، ليتوفر خياران للمستخدم، إما طلب ترشيح، أو يتم اختيار مزود الخدمة من العميل مباشرة، عبر مقارنة الأسعار بين الشركات، من خلال مناقصة لاستلام العرض المالي والتقني في خلال 15 دقيقة، مع الاطلاع على تقييم وآراء المستخدمين.
وأضاف أن الطلبات بالتطبيق زادت بنحو 20 إلى 30% منذ بداية أزمة «كورونا»، حيث يتم تنفيذ نحو 2000 طلب شهرياً، مشيراً إلى أن تطبيق رفيق استقطب أكثر من 71 ألف مستخدم.
وتابع أنه من بين نحو 8 آلاف محل مرخص بأبوظبي، تم اختيار نحو 1800 شركة منها، ومع متابعة هذه المحال والمراقبة عليها من حيث الأسعار، وجودة العمل، وسرعة التجاوب، تم إيقاف حسابات نحو 1100 شركة، ليضم التطبيق حالياً نحو 700 شركة جادة وفعالة تقدم خدمات الصيانة المنزلية وخدمات الديكور المنزلي، موضحاً أنه يتم إغلاق أي حساب لا يلتزم بالاشتراطات المحددة.
وقال الشرياني: إن العميل لا يتحمل أي تكاليف إضافية جديدة، حيث تحصل الشركة على نسبة من المحل التجاري، كما أن كافة الخدمات التي يتم تقديمها عبر البرنامج تكون أقل من السوق،  مشيراً إلى أنه بناء على إحصاءات الشركة، فإنه تم توفير نحو 500 ألف درهم خلال عام 2019 لمستخدمي البرنامج، نتيجة توفير الخدمات عبر التطبيق بتكلفة أقل من السوق.
وذكر إنه تم فرض إجراءات محددة تتعلق بتطبيق الاشتراطات الاحترازية المحددة لمواجهة تداعيات انتشار فيروس «كورونا» المستجد،  موضحاً أن التطبيق يوفر على العميل التواصل المباشر مع أكثر من محل لاختيار الخدمة، وفي ذات الوقت فإن المستخدم يتأكد من التزام الفني بتطبيق الإجراءات الاحترازية والمعايير التي يتم تحديدها بدقة.
بدوره، أكد علي بن يحيى، المتخصص في التطبيقات والحلول الذكية، أن أزمة «كورونا» شجعت العملاء على استخدام التطبيقات الإلكترونية في كافة القطاعات، موضحاً أن الظروف الحالية زادت اهتمام العملاء باستخدام تطبيقات خدمات الصيانة والديكور
ولفت إلى أن كثيراً من القطاعات شهدت زيادة ملحوظة في استخدام التطبيقات الذكية، ومنها قطاعات الصحة والتعليم والتجزئة والعقارات.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©