السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«المركزي»: انتعاش اقتصاد الإمارات في النصف الثاني من العام

«المركزي»: انتعاش اقتصاد الإمارات في النصف الثاني من العام
11 يونيو 2020 08:20

 يوسف البستنجي (أبوظبي)

توقع مصرف الإمارات المركزي أن يبدأ النشاط الاقتصادي المحلي بالانتعاش اعتباراً من النصف الثاني من العام الحالي، بدعم من حزم التحفيز الاقتصادي التي أعلنتها الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، وبرنامج الدعم الاقتصادي المستهدف من قبل المصرف المركزي، والذي يتوقع أن يؤثر بشكل إيجابي على معنويات مديري المشتريات وأسعار العقارات والعمالة ونمو الائتمان، بمجرد احتواء مخاطر فيروس كوفيد- 19، بحسب التقرير الاقتصادي للربع الأول الصادر عن المصرف أمس.
وبين «المركزي» في تقريره، أن التوسع المالي الذي هو عباره عن مزيج من الزيادة في الإنفاق الحكومي وانخفاض الإيرادات المنسوبة إلى الرسوم والتخفيضات الضريبية، سيبلغ متوسطه 28% في 2020، وهو ما يشمل التحفيز المالي لمواجهة تداعيات وباء كوفيد- 19، مبيناً أنه من المفترض أن يعود نمو الائتمان للتعافي ببطء في الربع الثالث بعد التباطؤ المتوقع في الربع الثاني.

أسعار العقارات
وتوقع أن تعود أسعار العقارات للاعتدال في الربع الأخير من 2020 بعد الانخفاض المتوقع في الربعين الثاني والثالث من العام الجاري، وكذلك الأمر بالنسبة للعمالة، المتوقع أن تنخفض في الربعين الثاني والثالث، ثم تعود لبعض الانتعاش في الربع الرابع.
ويظهر التقرير أن المعنويات الاقتصادية التي يعبر عنها مؤشر مديري المشتريات من المفترض أن يتحسن إلى معتدل، خاصة مع تحضيرات معرض «إكسبو 2021» بعد الانخفاض في الربع الأول من 2020. وأوضح المركزي أنه من المتوقع أن تشعر دولة الإمارات بالتراجع الاقتصادي جراء انخفاض الطلب العالمي على النفط، وعلى الصادرات غير النفطية، في حين يشهد قطاع السياحة والخدمات المتصلة به مثل الضيافة وتجارة التجزئة تباطؤا، كما من المفترض أن ينخفض الاستثمار الأجنبي المباشر من نمو بنسبة 8% بين عامي 2017 و2018 بسبب تدهور مفترض في المعنويات المتعلقة بالاستثمار.
وأوضح المركزي أنه (بينما من المفترض أن يبدأ انتعاش النشاط الاقتصادي في النصف الثاني من 2020، فإن انتعاش معنويات المستثمرين سيتوقف على تفعيل اتخاذ إجراءات دعم السياسات، حيث من المتوقع أن يوثر برنامج الدعم الاقتصادي المستهدف من قبل المصرف المركزي وإجراءات التحفيز الاقتصادي الحكومية بشكل إيجابي على مؤشر مديري المشتريات). وقال المركزي إن أداء الأنشطة الاقتصادية شهد تبايناً في الربع الأول من 2020، حيث كانت جيدة في أول شهرين من العام، لكن أعقب ذلك تباطؤ بسبب الإجراءات الاحترازية المتعلقة بجائحة كوفيد- 19.

الناتج المحلي
وتوقع «المركزي» انكماش نمو الناتج المحلي الإجمالي الكلي لعام 2020 بنسبة 3.6%، بينما ينكمش خلال الربع الأول من العام نفسه بنسبة 1%.
كما تشير تقديرات «المركزي» إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي بنسبة 3% على أساس سنوي في الربع الأول من 2020، ويتوقع أن يشهد الربع الثاني أيضاً انكماشاً أكثر حدة على أساس سنوي، بسبب الآثار السلبية لجائحة كوفيد- 19.

سعر صرف الدرهم
وواصلت أسعار العقار الانخفاض على أساس سنوي، بنسبة 8.3% في أبوظبي، وبنسبة 3.5% في دبي، وارتفع سعر صرف الدرهم بالقيمة الاسمية، بينما انخفض بالقيمة الحقيقية نتيجة للتضخم السالب في دولة الإمارات خلال الربع الأول من 2020.
وزادت الودائع المصرفية بنسبة 5.9% على أساس سنوي بدعم من ودائع الكيانات المرتبطة بالحكومة، وودائع القطاع الخاص أيضاً، كما نما الائتمان بنسبة 5.6% خلال نفس الفترة. وقال «المركزي» إن بيانات التوظيف في القطاع الخاص ظلت قوية للربع الرابع على التوالي، حيث سجلت نمواً بنسبة 2% في الربع الأول من 2020، وزاد عدد الوظائف الإجمالي 64 ألف وظيفة جديدة، ليصل إلى 5.1 مليون موظف في القطاع الخاص يشكلون 81.5% من إجمالي العاملين بالدولة.
كما يظهر التقرير أن التحويلات الشخصية للخارج خلال الربع الأول من 2020 قد زادت بنسبة 7.8% مقارنة مع الربع الأول من 2019، ما يعادل زيادة بقيمة 3 مليارات درهم، لتبلغ قيمتها الإجمالية 41.4 مليار درهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©