الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الأوراق المالية» تطلق نسخة مطورة لمنصتها الرقمية

«الأوراق المالية» تطلق نسخة مطورة لمنصتها الرقمية
13 يونيو 2020 16:48
 أطلقت هيئة الأوراق المالية والسلع نسخة جديدة من تطبيقها الذكي (SCA UAE)، متضمناً العديد من المزايا والخصائص المطورة، وذلك مواكبةً للمستحدثات الرقمية في مجال التطبيقات الذكية، وبما يتماشى مع رؤية وتوجيهات حكومة دولة الإمارات، الهادفة إلى تحويل كافة المعاملات الحكومية إلى معاملات رقمية.
ويعد التطبيق الذكي بوابةً للوصول إلى كافة الخدمات التي تقدمها الهيئة لجمهور المستثمرين والمتعاملين والمهتمين.
وتتميز النسخة المحدثة من التطبيق، بتصميم جذاب وأكثر تفاعلية مع المستخدمين، بما يضمن الوصول لكافة الخدمات والخصائص بسهولة ويسر، باستخدام الهواتف والأجهزة الذكية، ويتيح إجراء كافة المعاملات وتلقي الخدمات من أي مكان على مدار الساعة.
وقال د.عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة: «أثبتت التجربة التي نمر بها حالياً في مواجهة جائحة كورونا، أهمية الاستثمار الأمثل في التطبيقات الذكية، والتي تم مؤخراً الاعتماد عليها بشكل كامل - كإجراء احترازي - لتلقي كافة الخدمات والمنتجات الحكومية، بما أسهم في ضمان استمرارية الأعمال بجودة وكفاءة ومرونة عالية».
وأوضح أنه «انطلاقاً من سعي الهيئة لتحقيق مؤشرات الأجندة الوطنية المتعلقة بالخدمات الذكية والذكاء الصناعي، لإحداث نقلة نوعية شاملة في مجال تقديم الخدمات الرقمية وفق أفضل المعايير العالمية، فقد سارعت الهيئة من خلال التحديث الجديد، بمواكبة المستجدات وتوظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي، وابتكار خصائص مميزة تسهم في تعزيز التجربة الإيجابية للمستخدم أثناء تلقي الخدمة». وأضاف الرئيس التنفيذي للهيئة: «يرتبط التطبيق المحدث بنظام المستجيب الآلي (Chatbot) الذي تم تطويره باستخدام خاصية الذكاء الاصطناعي، إذ يتيح للمتعاملين إرسال الاستفسارات العامة، وكذلك الاستفسارات عن التشريعات، ليقوم النظام - تالياً- بتوفير الإجابات تلقائياً، من واقع قاعدة بيانات التشريعات الخاصة بالهيئة».
من جانبه، قال محمد خليفة الحضري، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع الخدمات المساندة:
«تسعى الهيئة من خلال الاستثمار في التطبيقات الذكية والمستحدثات التقنية، لتحديث منصتها الرقمية والارتقاء ببنيتها الإلكترونية، وفق أفضل المعايير الدولية والتوجهات الحكومية في مواكبة التطور الرقمي، وكذلك إحداث نقلة نوعية وشاملة، تمكن من تقديم خدمات متميزة، بما يحقق أعلى معدلات رضى وسعادة المتعاملين، وفي الوقت نفسه، فإن المنصة ستمكن من دعم ضمان استمرارية الأعمال، وتوفير الوقت والجهد على الموظفين، من خلال تقليل المتطلبات التشغيلية لتقديم الخدمات وأرشفة الوثائق والمستندات، بما يعزز من الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة».
وأضاف: «يترجم إطلاق المنصة الرقمية بحلتها الجديدة، جهود الهيئة الرامية إلى دفع عجلة التحول الذكي من خلال التحسين والتطوير المستمر لخدماتها وتبسيط إجراءاتها، الأمر الذي يسهم بدوره في تعزيز تبني المتعاملين لأسلوب حياة أذكى وأكثر مرونة، الأمر الذي ينعكس إيجاباً على قطاع الأوراق المالية بالدولة، ويعزز من تنافسيته».
ويتيح التطبيق- الذي يدعم اللغتين العربية والإنجليزية - للمستخدمين الاطلاع على كافة البيانات والمعلومات الصادرة عن الهيئة، من تشريعات وتعاميم وضوابط وإجراءات وأخبار، إلى جانب الاطلاع على قوائم الشركات المرخصة من قبل الهيئة والشركات المساهمة العامة، كما يمكن للمستخدمين التعرف على الفعاليات والأحداث التي تنظمها الهيئة، أولاً بأول، عن طريق خاصية تلقي الإشعارات والإعلانات.
وفي إطار جهود الهيئة للارتقاء بمستوى سعادة المتعاملين، تم تصميم المنصة وفقاً لأحدث المعايير الحكومية والتوجيهات الصادرة من هيئة تنظيم الاتصالات، حيث تتميز بتوفير خاصية الإرشادات الصوتية، في خطوة تدعم أصحاب الهمم ومن يعانون من الإصابة بعمى الألوان.
كذلك تمت إضافة خاصية الدردشة الفورية، التي تمكن المستخدمين من تلقي الردود السريعة على استفساراتهم.
كما يتكامل التحديث الجديد مع نظام إدارة الترخيص المطور من قبل شركة OPEN TEXT، والذي يربط الهيئة مع شركائها الاستراتيجيين، وعدد من الجهات المحلية ذات الصلة بالأسواق المالية، في خطوة تهدف لتسهيل تقديم الطلبات من قبل العملاء، من خلال إعادة هندسة الإجراءات والمتطلبات الخاصة بالترخيص.
ويقوم المتعاملون (شركات وأفراد) عبر المنصة، بإنشاء حسابات لهم، تمكنهم من الاطلاع على السجلات والوثائق الخاصة بالشركات التي ينتمون إليها، من شهادات التسجيل وبيانات الطلبات المقدمة، مع تزويدها بخاصية متابعة الطلبات قيد الإجراء.
كما يقوم التطبيق بإرسال الإشعارات الخاصة بمواعد تجديد الشهادات، وتسديد الغرامات المستحقة، وإظهار أي من الدفعات التي تم إجراؤها، باستخدام بوابة الدفع الإلكترونية eDirham.
 
  • 917x1255
    327.67KB
  • 1250x1750
    961.1KB
 
المصدر: الاتحاد - أبوظبي
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©