السبت 20 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

رفع التصنيف الائتماني لـ «طاقة»

رفع التصنيف الائتماني لـ «طاقة»
6 يوليو 2020 02:20

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» أن وكالتي «موديز» و«فيتش» الدُوليتين للتصنيف الائتماني رفعتا تصنيفات المُصدِر النهائية، حيث قامت «موديز» برفع مستوى التصنيف بثلاث درجات إلى Aa3 من A3 و«فيتش» بدرجتين إلى AA- من A.
وتمثّل هذه التصنيفات رابع أعلى تصنيف ضمن درجة الاستثمار في كلٍ من مقاييس تصنيف الوكالتين، كما تستند إلى تصنيفات مستقلة من الدرجة الاستثمارية الصلبة «baa1» و«+bbb» والمعيّنة من قِبل «موديز» و«فيتش»، على التوالي.
وساهم الدعم الضمني القوي لحكومة أبوظبي، المالك غير المباشر للأغلبية في «طاقة»، في تعزيز التصنيفات المستقلة للوصول إلى تصنيفات المُصدِر النهائية، وذلك وفقاً لمنهجيات التقييم لدى الوكالتين.
وتأتي عملية رفع التصنيفات الائتمانية لشركة «طاقة» بعد أيام من إتمام الصفقة التاريخية بين «طاقة» ومؤسسة أبوظبي للطاقة، والتي شهدت تحويل ملكية معظم شركات وأصول توليد ونقل وتوزيع المياه والكهرباء التابعة لمؤسسة أبوظبي للطاقة إلى شركة «طاقة» مقابل إصدار الأخيرة 106.367.950.000 سهماً جديداً لصالح مؤسسة أبوظبي للطاقة.
وقال جاسم حسين ثابت الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة «طاقة»:
«إن خبر رفع التصنيفات الائتمانية يُظهر قوة ومكانة (طاقة) الحالية كلاعب رائد في قطاع المرافق في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.
كما أن طموحنا في تقديم أداء مالي قوي والحفاظ عليه من خلال محفظة أصول متكاملة ومتنوعة بالكامل مع آفاق نمو قوية، يجعل من الاستثمار في (طاقة) فرصة مغرية للمستثمرين في أسواق الأسهم والائتمان على السواء.
وتحقيقاً لهذه الغاية، سنلتزم بالحفاظ على تصنيفات ائتمانية مستقلة من الدرجة الاستثمارية الصلبة وذلك من خلال إدارة مالية استباقية ومنضبطة».
وقد أعلنت وكالة «فيتش» رسمياً بالقول: «تنفرد (طاقة) في قطاعي نقل وتوزيع الكهرباء والمياه في أبوظبي، كما تحتل وموقعاً رائداً في السوق في مجال توليد الطاقة.
وتوفر (طاقة) حوالي 95% من المياه والكهرباء المستهلكة في أبوظبي.
وتتوقع وكالة (فيتش) أن تلعب (طاقة) دوراً كبيراً في أسواق قطاع المياه والكهرباء في أبوظبي، واستراتيجية الإمارات للطاقة 2050، وفي تنويع مصادر الطاقة لتوليد الكهرباء لدى دولة الإمارات نحو المصادر المتجددة».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©