الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

خبراء لـ«الاتحاد»: استبيان الأمم المتحدة يعكس اهتمام الإمارات بالخدمات الرقمية

الإمارات الأولى عربياً والثامنة عالمياً على مؤشري المشاركة الإلكترونية (أرشيفية)
12 يوليو 2020 01:10

يوسف العربي (دبي)

قدمت نتائج استبيان الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية 2020 الذي جاء بعنوان «الحكومة الرقمية في عقد تحقيق أهداف التنمية المستدامة» اعترافاً دولياً بالجهود التي بذلتها دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية والرقمية على حد سواء، بحسب خبراء ومتخصصين.
وأكد هؤلاء إن المركز المتقدم الذي أحرزته الإمارات على مؤشر الخدمات الذكية «OSI» حيث حلت في المرتبة الأولى عربياً والثامنة عالمياً، وتقدمها على مؤشري المشاركة الإلكترونية «EPI» يعكس المكانة العالمية التي تتبوأها الدولة على هذا الصعيد.
وقالو إن الإمارات تعد واحدة من الدول الرائدة في العالم من حيث تقديم الخدمات الإلكترونية والذكية حيث شهدت برامج التحول الرقمي الموجهة نحو العملاء سواء من الجهات الحكومية أو الشركات تسارعاً غي مسبوق خلال السنوات القليلة الماضية، متوقعين أن تلعب التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي وال «بلوكتشين» و«شات بوت» دوراً متنامياً ضمن منظومة الحكومة الذكية في الإمارات لاسيما ابان وبعد تلاشي تداعيات «كوفيد19».

تفوق عالمي 
ووفق رصد أجرته «الاتحاد» لترتيب دولة الإمارات العربية المتحدة في الإصدار الأخير للتقرير ومقارنته بثلاثة إصدارات متتالية على مدار الست سنوات الماضية يتضح أن الدولة حققت تقدماً منهجياً مدروساً على مختلف المؤشرات والمحاور التي تضمنها التقرير.
وعلى صعيد مؤشر تنمية الحكومة الإلكترونية «EGDI» والذي يحظى بوزن نسبي «0.8555» تقدم ترتيب الإمارات إلى المركز 21 عالمياً مقارنة بتبوئها الترتيب 32 عالمياً خلال العام 2014 و29 للعام 2016 و21 للعام 2018.
وتصدرت الدول العربية بالمؤشر الكلي واحتلت المرتبة الأولى اقليمياً وحصلت على أعلى تصنيف ضمن دول مجلس التعاون وسط منافسة عالمية قوية مقابل تراجعات كبيرة لدول المنطقة نتيجة التحديات الاقتصادية العالمية وتغيير الأوزان النسبية للمؤشرات.
وسجلت الدولة نقاطًا عالية على صعيد مؤشر تطوير البنية التحتية في الدولة «TII» وهو المؤشر الذي يحظى بوزن نسبي «0.8555» حيث احتلت الدولة الترتيب السابع عالمياً مقارنة بالترتيب 43 عالمياً خلال العام 2014، والترتيب 25 عالمياً خلال العان 2016 ما انعكاس لاستثمارات الدولة في مجال البنية التحتية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وبالنسبة إلى محور المشاركة الإلكترونية الذكية «EPI» الذي يحظى بأهمية بالغة حيث يجسد الفائدة المرجوة من التحول الرقمي وهي تفاعل المتعاملين معها بوزن «0.9405» حيث تقدمت الإمارات من الترتيب السابع عشر إلى الترتيب السادس عشر.
وعلى صعيد مؤشر الخدمات الذكية «OSI» الذي يستأثر بوزن نسبي يبلغ «0.9» تقدمت الإمارات من الترتيب 12 عم 2014 إلى الترتيب الثامن عالمياً للعام 2020، كما تقدمت الإمارات ثلاث مراتب على مؤشر «تطوير رأس المال البشري» الذي يعد جزءا من خريطة الطريق الحكومية بالفعل.

استثمارات تكنولوجية 
وقال جيوتي لالشانداني، نائب رئيس مجموعة «أي دي سي» والمدير العام الإقليمي، عقب صدور نتائج استبيان الأمم المتحدة لتنمية الحكومة الإلكترونية 2020 إن دولة الإمارات استطاعت تجاوز التحديات الاقتصادية العالمية وحافظت على مكانتها المرموقة ضمن الدول الأكثر نجاحاً في مسيرة التحول الرقمي على مستوى العالم.
وأضاف، أن تفوق الإمارات على صعيد مؤشر تطوير البنية التحتية في الدولة يعد بمثابة اعتراف دولي بتركيز حكومة الإمارات وجهودها على مواصلة الاستثمار في البنية التحتية التكنولوجية والرقمية على حد سواء.
وقال لالشانداني، إن منصة الخدمات الحكومية في أبوظبي «تم»، منصة أبوظبي للدفع لتسهيل طرق الدفع الآمنة عبر الإنترنت لجميع الخدمات الحكومية، وفي الوقت الذي تتسارع فيه الاستراتيجيات اللاورقية يزداد استخدام التكنولوجيا مثل ال «بلوك تشين» لأتمتة العمليات وتسريع الرقمنة.
وأشار إلى دور التقنيات الناشئة في تحسين الخدمات الحكومية: ومساهمتها في زيادة المساءلة والشفافية وتحسين الأداء، مشيراً إلى إعلان دولة استراتيجية الإمارات للبلوكشين 2021، والتي تهدف إلى الاستفادة من التقنية لتحويل 50٪ من المعاملات الحكومية إلى منصة بلوكشين بحلول عام 2021.

طرق مبتكرة
وقال خافيير أنجلادا، رئيس الاستراتيجية والاستشارات، أكسنتشر الشرق الأوسط إن دولة الإمارات حققت تقدما كبير على طريق الحكومة الذكية وتحول مدنها إلى مدن ذكية، خاصة وأنه يمكن للناس من أنحاء العالم التلاقي فيها، والتعاون بطرق مبتكرة وخلاقة.
وأضاف إن الحلول الرقمية ستعتمد على الحلول الذكية من خلال جمع البيانات وتحليلها، بالاستفادة من الذكاء الاصطناعي، مؤكداً أن تلك الحلول ستمتد إلى كل ما يتعلق بتجربة المواطن والصحة والسلامة العامة وإدارة المرور ومواقف السيارات وإنفاذ القانون والخدمات المدنية.
وأشار إلى أن توافر تقنيات «بلوك تشين» والذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء ستجعل الحكومة الذكية أكثر تجاوباً مع احتياجات الأفراد والشركات وستسهم الرؤية الفورية الشاملة التي توفرها هذه التكنولوجيا في الارتقاء بسعادة سكانها ورفاهيتهم.

حلول الرقمنة
ومن جانبه، قال أحمد الدرة، مدير مبيعات حلول التفاعل مع العملاء بالشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا في شركة «أفايا» إن الإمارات حققت تقدماً كبيراُ على صعيد تبني الشركات والمؤسسات من القطاعين الحكومي والخاص لأحدث حلول الرقمنة بما يسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمتعاملين.
وتوقع أن تسهم جائحة كوفيد 19 وما بعدها في تسريع وتيرة التحول الرقمي وزيادة مشاركة الأفراد لتعزيز أسلوب الحياة الرقمية في دولة الإمارات من الابتكار وإنجاز المعاملات عن بعد.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©