الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«أوبك» تتوقع ارتفاع الطلب على النفط العام المقبل

«أوبك» تتوقع ارتفاع الطلب على النفط العام المقبل
15 يوليو 2020 01:56

لندن (رويترز)

قالت منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» في تقريرها الشهري، إن من المتوقع أن يسجل الطلب العالمي على النفط زيادة قياسية بمقدار سبعة ملايين برميل يومياً في 2021 مع تعافي الاقتصاد العالمي من جائحة فيروس كورونا، لكنه سيظل أقل من مستويات 2019.
وهذا هو أول تقرير تصدره «أوبك» لتوقعاتها بشأن أسواق النفط للعام المقبل. وقالت إن التوقعات تفترض عدم تحقق المزيد من المخاطر في الاتجاه النزولي في 2021 مثل التوتر التجاري بين الصين والولايات المتحدة، وارتفاع مستويات الدين أو موجة ثانية من الإصابات بفيروس كورونا.
وقالت «أوبك» في تقريرها «هذا بافتراض احتواء «كوفيد - 19»، خاصة في الاقتصادات الكبيرة، ما يسمح بتعافي الاستهلاك الخاص للأسر، والاستثمار بدعم من إجراءات تحفيزية ضخمة اتخذت لمكافحة «الجائحة».
وانهارت أسعار النفط هذا العام بعدما تراجع الطلب العالمي بمقدار الثلث عندما فرضت الحكومات إجراءات للعزل العام للحد من انتشار الفيروس.
وقالت «أوبك»، إن الطلب على النفط في 2020 سينخفض بمقدار 8.95 مليون برميل يومياً، وهو ما يقل على نحو طفيف عن توقعاتها في تقرير الشهر الماضي.
وفي 2021، تتوقع المنظمة أن تكبح مكاسب الكفاءة والعمل عن بُعد نمو الطلب ما يبقي الطلب أقل من المستويات القياسية المسجلة في 2019.
وتتوقع أن تغطي النصيب الأكبر من الارتفاع الضخم المتوقع في الطلب في 2021. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©