الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

أبوظبي تؤسس كياناً لتحفيز نمو قطاع الصناعة والكيماويات

أبوظبي تؤسس كياناً لتحفيز نمو قطاع الصناعة والكيماويات
23 يوليو 2020 00:55

أبوظبي (الاتحاد)

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك»، و«القابضة» (ADQ)، اتفاقية مشروع مشترك لإنشاء منصة استثمارية جديدة لتطوير وتمويل والإشراف على إقامة مشاريع صناعية ضمن «مجمع الرويس للمشتقات البتروكيماوية»، الذي يعد أحد المُمكّنات الرئيسية لاستراتيجية أدنوك 2030 للنمو الذكي في مجال التكرير والبتروكيماويات، كما ستسهم هذه الخطوة في دعم استراتيجية دولة الإمارات للنمو في قطاع الصناعة والكيماويات.
وقع الاتفاقية معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة والرئيس التنفيذي لأدنوك ومجموعة شركاتها، ومحمد حسن السويدي، الرئيس التنفيذي، «القابضة» (ADQ).
ووفقاً للاتفاقية، ستقوم أدنوك و«القابضة» (ADQ) بتقييم وتنفيذ استثمارات مشتركة في مجموعة من المشاريع في مجال الكيماويات. وتمتلك أدنوك حصة الأغلبية في المشروع المشترك بنسبة 60%، بينما تمتلك «القابضة» (ADQ) حصة 40%.
وستقوم أدنوك و«القابضة» (ADQ) بإجراء دراسة جدوى شاملة لتطوير مشاريع محددة في الرويس، والتعاون في تنفيذ المشاريع التي تمتلك إمكانيات كبيرة لخلق وتعزيز القيمة. ومن المخطط الإعلان عن نتائج هذه الدراسة قبل نهاية عام 2020، بما في ذلك تفاصيل المشاريع المستهدفة والفرص المتاحة للمستثمرين والشركاء الجدد.

الاستثمار الذكي
بهذه المناسبة، قال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر: «تماشياً مع توجيهات القيادة الرشيدة ببناء شراكات ذكية تُحقق أقصى قيمة ممكنة من أصول أدنوك في مختلف مجالات أعمالها، يأتي هذا المشروع المشترك ليؤكد على التزام الشركة بالاستثمار الذكي والمسؤول، وليعكس تركيزنا الثابت على تعزيز القيمة من كل برميل نفط ننتجه، وترسيخ مكانة أبوظبي كوجهة عالمية رائدة للمستثمرين الدوليين والشركاء في قطاع الصناعة والتكنولوجيا».
وأضاف: «يسعدنا التوقيع على هذه الاتفاقية مع «القابضة» (ADQ) للاستفادة من مجالات التنسيق والتكامل وتوحيد الجهود، ومن المزايا التنافسية والموارد الكبيرة والخبرات المتنوعة التي توفرها كل من الشركتين لبناء منصة استثمارية جديدة للبتروكيماويات من شأنها تعزيز قيمة أصولنا في الرويس وتطوير قطاع صناعة المشتقات البترولية والكيماوية في الدولة، وتحويل الرويس إلى مركز صناعي عالمي، وخلق المزيد من الفرص التجارية الجديدة، واستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة».

محفظة متنوعة
من جانبه، قال محمد حسن السويدي، الرئيس التنفيذي، «القابضة» (ADQ): «تتيح لنا الشراكة مع أدنوك في مشروع تطوير ’مجمع الرويس للمشتقات البتروكيماوية‘ فرصة المساهمة بشكل فعّال بالتعاون مع القطاعين الحكومي والخاص، لتوفير البنية التحتية الأساسية لهذا المشروع المميز. وتجسد هذه الشراكة بشكل واضح نموذج الدعم الذي يمكن أن تقدمه «القابضة» (ADQ) لدفع جهود خلق القيمة وبناء اقتصاد مزدهر في إمارة أبوظبي، وذلك من خلال محفظتنا المتنوعة التي تضم مجموعة من الشركات الرائدة في الإمارة مثل موانئ أبوظبي، ومؤسسة أبوظبي للطاقة، وشركة الاتحاد للقطارات، وشركة حديد الإمارات، ودوكاب وأركان». ويمثل تطوير صناعة المشتقات البتروكيماوية في الرويس حجر الزاوية في استراتيجية أدنوك للنمو في مجال التكرير والبتروكيماويات، والتي أعلنت عنها في منتدى أدنوك للاستثمار في هذا المجال في عام 2018. ومنذ ذلك الحين، استطاعت أدنوك استقطاب استثمارات أجنبية كبيرة وتوسيع شراكاتها في مجالات التكرير والأسمدة وأصول البنية التحتية لخطوط الأنابيب. 
كذلك نجحت أدنوك في إحراز تقدم ملحوظ في مشاريع واسعة النطاق في الرويس لزيادة القيمة من كل برميل نفط تنتجه، بما في ذلك مشروع مرونة النفط الخام، وبرنامج تحديث مصفاة أدنوك الذي سيمكّنها من تكرير أنواع أخرى من الخام، إلى جانب خام مربان، وتوفير خيارات إضافية لتصدير النفط الخام. كما استطاعت بروج، المشروع المشترك بين أدنوك وبورياليس، تحقيق تقدم كبير في وحدات إنتاج مواد الخام في «مصنع بروج 4» والذي يعتبر من الممكنات الرئيسية في مجمع الرويس للمشتقات البتروكيماوية والمشاريع المساندة.

 أفضل الممارسات 
وبعد استكمال الموافقات المطلوبة، سيتم تسجيل المشروع المشترك الجديد في سوق أبوظبي العالمي، على أن تقوم الشركتان سوياً بتحديد مجلس وفريق إدارة المشروع المشترك، بما يتماشى مع أفضل الممارسات العالمية لحوكمة الشركات.
وتماشياً مع استراتيجيتها المتكاملة 2030 للنمو الذكي، تواصل أدنوك تنفيذ خططها لتوسعة أعمالها في مجال التكرير والبتروكيماويات النهائية، والتي ستشهد تحول مجمع الرويس الصناعي إلى مجمع للصناعات الكيميائية والبتروكيماوية قادر على المنافسة عالمياً، وذلك من خلال الاستفادة من الموقع الجغرافي المتميز لدولة الإمارات بالقرب من أسواق النمو العالمية، وتوفر مواد خام أولية بأسعار تنافسية ومرافق وخدمات متكاملة، فضلاً عن البيئة المالية والتنظيمية الجاذبة في أبوظبي.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©