الأربعاء 24 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

تأهل 20 مرشحاً للفوز بتحدي المبتكرين الصناعيين

تحدي توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتعزيز السلام والعدالة (من المصدر)
28 يوليو 2020 01:50

دبي (الاتحاد)

أعلنت مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي، إحدى مبادرات القمة العالمية للصناعة والتصنيع، عن لائحة تضم 20 ابتكاراً مرشحاً للتصفيات النهائية للدورة الثانية من تحدي محمد بن راشد العالمي للمبتكرين الصناعيين، حيث سيتنافس المتأهلون على الفوز بجوائز التحدي، والتي تقدر قيمتها الإجمالية بمليون دولار، بواقع 5 متنافسين لكل تحدٍ من تحديات الدورة الثانية من تحدي محمد بن راشد العالمي للمبتكرين الصناعيين الأربعة، بحسب بيان نشر أمس.
 وقال البيان «تضم التحديات تغيّر المناخ، والغذاء الصحي والمستدام للجميع، وتوظيف الابتكار من أجل تمكين الدول النامية، وكافة شرائح المجتمع من المشاركة في التجارة العالمية، وتوظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتعزيز السلام والعدالة».
 وسيستعرض المتأهلون ابتكاراتهم أمام خبراء لجنة التحكيم في سلسلة من جلسات التحكيم الافتراضية تنطلق في 31 أغسطس 2020، حيث سيقوم أعضاء لجنة التحكيم بتقييم الابتكارات واختيار الفائزين في كل تحدٍ من التحديات الأربعة تمهيدًا لتتويجهم في حفل خاص لتوزيع جوائز تحدي محمد بن راشد العالمي للمبتكرين الصناعيين، والذي سيعقد في 6 سبتمبر 2020. 
 ووقع الاختيار على المتأهلين النهائيين بعد دراسة وتدقيق أكثر من 3400 ابتكار تقدمت للمشاركة في الدورة الثانية من تحدي محمد بن راشد العالمي للمبتكرين الصناعيين، بزيادة بنسبة تفوق على 200% مقارنة بعدد الابتكارات التي استقطبتها الدورة الأولى للمبادرة العام الماضي. واستقبلت الدورة الثانية من التحدي العالمي للمبتكرين الصناعيين حلولًا مبتكرة من 148 دولة، حيث بلغت نسبة الابتكارات المشاركة من الدول الأقل نمواً حوالي 18%. 
وتم تصميم كل تحدٍ من تحديات الدورة الثانية بهدف إيجاد الحلول لبعض أبرز القضايا التي تؤثر على ملايين الأفراد حول العالم والمساهمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة وتحقيق الازدهار العالمي. وجاء اختيار المبتكرين العشرين بناءً على الدور الذي تلعبه ابتكاراتهم في إيجاد حلول مستدامة لتحديات الدورة الثانية. ويستخدم كل ابتكار من هذه الابتكارات تقنيات جديدة مثل التعلم الآلي أو الذكاء الاصطناعي أو الحوسبة السحابية أو التطبيقات الذكية لإيجاد حلول منخفضة التكلفة وقابلة للتطبيق على نطاق واسع وفي أصعب الظروف، مما يساعد المجتمعات النامية على خلق فرص جديدة للتنمية المستدامة.
 وفي هذا الصدد، قال بدر سليم سلطان العلماء، رئيس اللجنة التنظيمية للقمة العالمية للصناعة والتصنيع: «تعتبر الحلول المبتكرة التي شاركت في الدورة الثانية من تحدي محمد بن راشد العالمي للمبتكرين الصناعيين ابتكارات فريدة واستثنائية للغاية، مما زاد من صعوبة اختيار الابتكارات العشرين المتأهلة للتصفيات النهائية. وركزت لجنة التحكيم جهودها على اختيار ابتكارات من شأنها إيجاد حلول مبتكرة لمعالجة المشكلات غير المسبوقة التي يسببها وباء كورونا العالمي».
 وأضاف العلماء: «تبنت مبادرة محمد بن راشد للازدهار العالمي، منذ تأسيسها عام 2017، رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الهادفة للارتقاء بالإنسانية من خلال دعم الابتكار. حيث يساهم الابتكار في تحقيق تقدم كبير وطويل الأمد في المجتمعات النامية. ونحن على ثقة تامة بأن إبداع المبتكرين المتأهلين للتصفيات النهائية هذا العام سيساهم في تعزيز هذه الرؤية من خلال توظيف التكنولوجيا المبتكرة في خدمة من هم في أمس الحاجة إليها».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©