الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الحديث عن «تأجيل الانتخابات» تعمّق تراجع الدولار

الحديث عن «تأجيل الانتخابات» تعمّق تراجع الدولار
31 يوليو 2020 00:05

نيويورك (رويترز)

لم تكد الأسواق العالمية والدولار تستوعب صدمة انكماش الاقتصاد الأميركي بنسبة 32.9 بالمئة في الربع الثاني من السنة، واستمرار ارتفاع طلبات إعانة البطالة الجديدة، حتى زادت من وتيرة تراجعها بعدما أثار الرئيس دونالد ترامب إمكانية تأجيل انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر، ليعمق الدولار الأميركي من جراجه، ويتجه صوب أسوأ أداء شهري له خلال عشر سنوات في ظل استمرار تأثر الاقتصاد بانتشار فيروس كورونا. وجدد ترامب الحديث عن احتيال في التصويت بالبريد، وكتب على تويتر «تأجيل الانتخابات حتى يصبح بمقدور الناس التصويت بشكل ملائم وآمن وبسلامة».
وتسببت تلك التعليقات في تراجع الدولار بعد انتعاشه في وقت سابق. وقال جو مانيمبو، كبير محللي السوق لدى وسترن يونيون لحلول الأعمال في واشنطن: «أي شكل من الضبابية الأميركية، الاقتصادية أو السياسية، هو مبرر للضغط على زر بيع الدولار الأميركي».
والدولار في تراجع منذ شهر وسط استمرار تفشي فيروس كورونا في أنحاء الولايات المتحدة وتداعيات ذلك على الاقتصاد.
وأظهرت البيانات الصادرة أمس انكماش الاقتصاد الأميركي 32.9 بالمئة في الربع الثاني من السنة، وهو تراجعه الأشد منذ الكساد العظيم.
وفي تقرير منفصل، قالت وزارة العمل إن طلبات إعانة البطالة الجديدة بلغت 1.434 مليون للأسبوع المنتهي في 25 يوليو. وقال مانيمبو: «الطلبات تبلغنا أن التعافي بدأ ينتكس».
وتراجع مؤشر الدولار الذي يقيس قوة العملة مقابل سلة عملات 0.02 بالمئة إلى 93.34.
والمؤشر بصدد انخفاض نسبته 4.17 بالمئة على مدار الشهر الحالي، وهو ما سيكون الأسوأ له منذ سبتمبر 2010.
وبلغ اليورو أعلى مستوياته في 22 شهراً عند 1.1808 دولار، ثم تراجع إلى 1.1791 دولار، لتصبح مكاسبه في معاملات أمس 0.01 بالمئة.

تراجع الأسهم
تراجعت الأسهم الأميركية، فيما انزلقت الأسهم الأوروبية بقوة حيث تراجع مؤشر داكس الألماني بنسبة %3.45، بعد تراجع الاقتصاد الألماني بأكثر من %10، والمخاوف من موجة جديدة من انتشار وباء «كوفيد- 19»، فيما تراجعت الأسهم الفرنسية بأكثر من %2، وأغلق يورستوكس متراجعاً بنسبة فاقت %2. وأغلق المؤشر نيكي القياسي منخفضاً %0.26.   

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©