الخميس 28 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«المصرف المركزي» و«النقد العربي» يطلقان عمليات التسوية بالدرهم

«المصرف المركزي» و«النقد العربي» يطلقان عمليات التسوية بالدرهم
5 أغسطس 2020 20:08

أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وصندوق النقد العربي عن توقيع اتفاقية لإطلاق عمليات التسوية بالدرهم الإماراتي، في منصة «بنى» للمدفوعات العربية، وذلك بعد استكمال عملية الربط التقني.
يأتي هذا الإعلان تتويجاً للجهود التي بذلها كل من فريق مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي وفريق عمل منصة «بنى»، لربط الأنظمة وإجراء الاختبارات واستكمال الإجراءات خلال الشهور الماضية، لتضمين الدرهم الإماراتي كأول عملة تسوية في المنصة.
يُمكِّن إطلاق عمليات التسوية بالدرهم الإماراتي البنوك العاملة في الدول العربية، والمشاركة في منصة «بنى» من تسريع مقاصة وتسوية المدفوعات عبر الحدود التي تتم بالدرهم، وتخفيض تكلفتها حيث يستحوذ الدرهم الإماراتي على نسبة كبيرة من المدفوعات العربية، نظراً لكونه أكبر عملة عربية يتم تداولها عبر الحدود في العالم العربي، إذ تتجاوز حصة المعاملات بالدرهم أكثر من 13 في المئة من إجمالي المعاملات المالية العربية البينية، «لا يشمل ذلك تحويلات الأفراد عبر شركات الصرافة».
الجدير بالذكر أن منصة «بنى» تمثل منصة دفع متعددة العملات، تقدم خدمات المقاصة والتسوية بالعملات العربية والعملات الدولية التي تتوفر فيها شروط الأهلية، لمقاصة وتسوية المعاملات المالية العربية البينية، وكذلك المعاملات المالية بين الدول العربية والشركاء التجاريين الرئيسين للدول العربية. 
تهدف المنصة إلى تمكين المؤسسات المالية والمصرفية في المنطقة العربية، بما في ذلك المصارف المركزية والتجارية، من إرسال واستقبال المدفوعات البينية في جميع أنحاء المنطقة العربية وخارجها بصورة آمنة وموثوقة بتكلفة مناسبة وفعالية عالية. 
تقدم منصة «بنى» إلى المشاركين حلول دفع حديثة تتوافق مع المعايير والمبادئ الدولية ومتطلبات الامتثال الدولية، وتساهم المنصة في تعزيز فرص التكامل الاقتصادي والمالي في المنطقة العربية، ودعم الروابط الاستثمارية مع الشركاء التجاريين للدول العربية في مختلف القارات.
وأعرب معالي الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي المدير العام رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي عن سروره بإطلاق عمليات التسوية بالدرهم الإماراتي، وتقديره وامتنانه لمعالي محافظ مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي على دعمه المتواصل لمنصة «بنى» للمدفوعات العربية، وعلى تعاون المصرف في استكمال إجراءات تضمين الدرهم الإماراتي كأول عملة في منصة «بنى» للمدفوعات، وتشجيع مشاركة البنوك التجارية فيها. 
كما جدد معاليه تطلعه لإطلاق عمليات التسوية للعملات العربية الأخرى التي تم الإعلان عن تضمينها في المنصة.

المصدر: وام
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©