الخميس 25 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الذهب يفقد بريقه في الهند على وقع أزمة «كورونا»

أرشيفية
15 أغسطس 2020 19:34

مع ارتفاع أسعار الذهب والأزمة الاقتصادية الناجمعة عن فيروس كورونا المستجد، يعزف الهنود عن شراء المعدن الثمين الذي يقبلون عليه عادة، ما أضر بالصاغة وأحال أغلبهم على البطالة. 
وبعد شهرين ونصف من رفع تدابير العزل العام في الهند، لا يزال بازار زافيري في مومباي، أكبر أسواق الذهب في البلد الذي يعد 1,3 مليار نسمة، خالياً من الزبائن، ما دفع أغلب المحال للإغلاق. 
وقال مادوبهاي شاه، وهو صائغ يبلغ 75 عاماً من بين القلة الذين لا زالت متاجرهم مفتوحة، «نملك هذا المحل منذ 40 عاماً، ولم أشهد قطّ التجارة تسوء إلى هذا الحد». 
وتأثر هذا السوق في مومباي بشدة من الحجر الذي أقر نهاية مارس وأدى إلى مغادرة ملايين العمال القادمين من بلدات وقرى عدة، كثيرون منهم حرفيو ذهب، المدن الكبرى لنقص فرص العمل. 
وأوضح التاجر أن «70 بالمائة من الحرفيين عادوا إلى قراهم وأغلقت جميع ورشات الإنتاج». 
ودفع ارتفاع أسعار الذهب بنحو 30 بالمائة هذا العام والمخاوف المرتبطة بالوضع الصحي أغلب الهنود إلى تجنّب الانفاق على المجوهرات. 
والهند هي ثاني أكبر مستهلك للذهب في العالم، بعد الصين. 
حتى اقتراب موسم الأعراس، الذي يبدأ عادة في أكتوبر وتنفق الأسر خلاله ثروات صغيرة على المعدن الثمين، لم يدفع العائلات حتى الآن للإقبال على المجوهرات. 
وقرر شيرانجيوي أهيري وخطيبته التخلي عن هذه العادة في زواجهما في ديسمبر. ولن يشتري العروسان ذهباً أو جواهر، رغم أن ذلك يعتبر في الهند فأل خير وعلامة على المكانة الاجتماعية. 
وأوضح أهيري أنه «سابقاً، أردنا تنظيم حفل زفاف كبير واتباع جميع التقاليد الهندية على خطى والدينا».
واستدرك الشاب البالغ 29 عاماً «لكن مع الجائحة والشكوك المحيطة بسوق العمل، قررنا خفض نفقاتنا على الذهب وادخار المال تحسباً للأسوأ».
 
 

المصدر: رويترز
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©