الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«العمل عن بُعد» يعصف بالإيجارات في أميركا

عقارات في أميركا (أرشيفية)
16 أغسطس 2020 01:33

شريف عادل (واشنطن)

بعد أكثر من شهرين من الإغلاق الكبير الذي دخلته الولايات الأميركية، وشمل كل الشركات والمصانع والمحال تقريباً، شهدت الشركات الأميركية، وفي مقدمتها شركات التكنولوجيا، تقبلاً أوسع لفكرة العمل عن بعد، الأمر الذي خفض إيجارات المناطق المحيطة بمقار تلك الشركات، ورفعها في المدن الأبعد التي توجه إليها الموظفون، ليتخذوا منها مساكن جديدة. 
ومع نهاية شهر يونيو الماضي، الذي يشهد عادة انتهاء فترات عقود إيجار نسبة كبيرة من المنازل في أميركا، استغل الموظفون الفرصة عندما منحتهم شركاتهم حرية أكبر في العمل من أي مكان يفضلونه، ليقرر الكثير منهم العمل عن بُعد، وينتقل للسكن في مناطق لم تكن مفضلة من قبل، إما لابتعادها عن مقار أعمالهم، أو لعدم توافر وسائل المواصلات المناسبة فيها.
وانخفضت الإيجارات لأول مرة منذ سنوات في العديد من المناطق الشهيرة في ولاية كاليفورنيا، التي تكتظ بالمقار الرئيسية للعديد من شركات التكنولوجيا، حيث انخفض متوسط الإيجار لشقة من غرفة نوم واحدة في سان فرانسيسكو في شهر يوليو بنسبة 11% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي، وفقاً لمنصة قوائم الإيجارات Zumper، وفي كوبرتينو، التي يوجد بها مقر شركة آبل وماونتن فيو التي تتخذ منها شركة «جوجل» مقراً رئيساً، انخفض متوسط الإيجار للشقق المكونة من غرفة نوم واحدة بأكثر من 15%. 
وجاء انخفاض الإيجارات بعد أن سمح العديد من الشركات للموظفين بالعمل عن بُعد، حيث سمحت فيسبوك، التي يعمل بها أكثر من خمسين ألف عامل، الأسبوع الماضي، لموظفيها بالعمل من منازلهم، حتى منتصف العام القادم 2021. 
وقالت الشركة، التي عادة ما يحذو حذوها الكثير من شركات التكنولوجيا: إنها تعمل على تحويل نموذج العمل لديها في أغلب الوظائف إلى العمل عن بعد في المستقبل القريب، وإنها تبحث حالياً عن «مدير للعمل عن بُعد»، ليساعد في تحقيق تلك النقلة بالشركة.
والشهر الماضي، قالت شركة ألفابيت، الشركة الأم لمحرك البحث الشهير «جوجل»: إنها لن تطلب من موظفيها العودة إلى مكاتبهم قبل منتصف الصيف القادم، لتتيح لهم الفرصة لتأجير منازل بعيدة عن مقار شركاتهم لمدة عام. 
وجاوزت الشركتين شركة الأمن السيبراني تانيوم، التي توظف 1500 موظف، لتسمح لموظفيها بالعمل من أي مكان، وبصفة دائمة، وحذت حذو هذه الشركات شركات أخرى، مثل «تويتر وسناب تشات ومايكروسفت وسلاك تكنولوجيز»، لتسمح لأعداد كبيرة من موظفيها بالعمل من أي مكان، ولفترات غير محدودة. 
وأجرت شركة التوظيف Hired في منتصف شهر مايو الماضي مسحاً، شمل 371 عاملاً في مجال التكنولوجيا في منطقة «باي أريا»، مرتفعة تكاليف الإيجار في ولاية كاليفورنيا، التي يتخذ منها العديد من كبرى شركات التكنولوجيا الأميركية مقراً رئيسياً، أكد فيه 42% ممن شملهم المسح، أنهم سينتقلون إلى أماكن منخفضة التكلفة إذا سمح لهم بالعمل عن بُعد بدوام كامل. 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©