الجمعة 19 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«الاقتصاد» تبحث وتجار التجزئة بدبي فرص النمو

خلال اجتماع مجموعة عمل قطاع التجزئة (من المصدر)
16 أغسطس 2020 01:33

دبي (الاتحاد)

عقد معالي عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد، ومعالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة ومعالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، اجتماعاً موسعاً مع مجموعة عمل قطاع التجزئة، وهي إحدى مجموعات الأعمال التابعة لـ«غرفة دبي»، ويترأسها أسامة إبراهيم صديقي الرئيس المالي لمجموعة صديقي، فيما شارك في الاجتماع كبار تُجار التجزئة من أعضاء المجموعة.
وتناول الاجتماع مناقشة مستجدات قطاع تجارة التجزئة بالدولة في ضوء الأوضاع الإقليمية والعالمية، والموضوعات الرئيسية التي تتضمنها الحزم المرنة وخطة الـ33 مبادرة، والتي من شأنها أن ترفع قدرات القطاع وتمكينه من مواصلة دوره في تنويع وتنمية الأنشطة الاقتصادية بالدولة، وخاصة أن القطاع يمثل محركاً رئيسياً لنمو الناتج المحلي غير النفطي.

قطاع التجزئة
وقال معالي عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، إن قطاع التجزئة والجملة من أكثر القطاعات الاقتصادية النشطة بالدولة والتي تقوم بدور رئيسي في تعزيز تنافسية الأسواق المحلية ودعم الناتج المحلي غير النفطي، إذ تشكل مساهمة القطاع ما يصل إلى 12.5% من الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي، فيما يصل إلى 18% من الناتج المحلي غير النفطي.
وتابع معاليه أن التطور الكبير الذي شهده هذا القطاع كان له أثر مباشر في الارتقاء ببيئة الأعمال ونشاط حركة التجارة والسياحة بالدولة. وأضاف: «نحن نفتخر في دولة الإمارات بامتلاك العديد من العلامات التجارية الوطنية العاملة في قطاع التجزئة والتي نجحت في المنافسة والتوسع بالأسواق الإقليمية والدولية».

خطة الدعم
واستعرض معاليه الحزمة المرنة والـ33 مبادرة ضمن خطة الدعم الاقتصادي التي أقرتها الحكومة، والأثر المرجو منها، والتي حرصت في محاورها على إعطاء أولوية لتعزيز نمو ونهوض القطاعات الاقتصادية التي تحقق قيمة مضافة للاقتصاد الوطني، ويمثل قطاع التجزئة أحد أبرزها.
وأكد معالي الدكتور أحمد بالهول الفلاسي وزير دولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة والمُكلف بملف السياحة في الدولة، أن دولة الإمارات نجحت في ترسيخ مكانتها كوجهة رائدة في تجارة التجزئة في العالم، في ظل توافر بنية تحتية متكاملة للنقل والشحن والخدمات اللوجستية وفق أفضل المعايير الدولية.
وتابع معاليه، أن التطور الكبير الذي شهده هذا القطاع خلق العديد من الفرص في القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأخرى وتحديداً في مجال السياحة وريادة الأعمال، فضلاً عن تطوير الخبرات الخاصة بإدارة وتنمية سلاسل ومنافذ بيع التجزئة، والتي تمثل حالياً نقطة جذب مهمة للجمهور والزوار، وتساهم بفاعلية تعزيز مكانة الدولة كوجهة مفضلة لتجار التجزئة حول العالم.
وقال معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير دولة للتجارة الخارجية، إن تجارة التجزئة في الدولة على الصعيد التقليدي والإلكتروني، تتمتع بقدرات عالية للنمو، وتسهم بشكل رئيسي في تنويع مصادر الدخل، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.

علامات تجارية 
وأوضح معاليه أن قطاع التجزئة يستحوذ على نسبة 26% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في أسواق الدولة، وهو ما يعكس تنافسيته وقدرته على استقطاب علامات تجارية عالمية، ومن ثم تنويع بيئة الأعمال داخل الدولة.
ومن جانبه، استعرض أسامة إبراهيم صديقي رئيس إدارة الشؤون المالية لدى صديقي القابضة، ورئيس مجموعة تجار التجزئة بدبي، طبيعة عمل المجموعة والمبادرات التي نفذتها لدعم وتعزيز البيئة التجارية والاستثمارية في قطاع التجزئة بالدولة، وأهمية قطاع التجزئة في تحفيز تنافسية مجتمع الأعمال.
وأكد صديقي، خلال الاجتماع، حرص المجموعة على رفع مستوى التنسيق مع وزارة الاقتصاد وكافة الجهات الحكومية على الصعيدين الاتحادي والمحلي، بما يخدم الرؤية والتوجهات الحكومية خلال المرحلة المقبلة ويُحقق مصالح المستثمرين في قطاع التجزئة بالدولة.
كما شارك في الاجتماع جاينت جنواني نائب رئيس المجموعة «لالس» في دبي، وخالد الطاير الرئيس التنفيذي للبيع بالتجزئة في مجموعة الطاير، ونيليش فيد رئيس تنفيذي لمجموعة عمل قطاع التجزئة، ولاكي رامشانداني الرئيس التنفيذي مجموعة عمل التجزئة.
وتضم مجموعة الأعمال في عضويتها شركات ومؤسسات كبرى، مثل مجموعة أباريل وجيوردانو ومجموعة شلهوب ومجموعة الطاير ومجموعة لالس، وآزاديا والشايع وسوق دبي الحرة وصدّيقي القابضة ومجموعة لاند مارك ومجموعات أخرى.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©