الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

عمليات «جني أرباح» تضغط على الأسهم المحلية

متعاملون في سوق أبوظبي (أرشيفية)
27 أغسطس 2020 00:27

يوسف البستنجي (أبوظبي)

ساهمت عمليات جني أرباح في الضغط على مؤشرات الأسواق المالية المحلية خلال جلسة تعاملات أمس، بالتزامن مع تراجع مستويات الأسعار وحالة الترقب التي سادت أوساط المستثمرين قبل إعادة أوزان الشركات المدرجة على مؤشر «مورغان ستانلي».
وأنهت مؤشرات أسواق المال تعاملات الجلسة في المنطقة الحمراء بتراجع نسبته 0.63% في سوق العاصمة أبوظبي، و0.67% في سوق دبي المالي، وسط تداولات بلغت نحو 620 مليون درهم.
وقال محمد علي ياسين، الرئيس التنفيذي للاستراتيجيات والعملاء في شركة «الظبي كابيتال»: إن الأسواق المالية في الدولة سجلت أداء جيداً خلال شهر أغسطس، وكانت من بين الأفضل أداء في المنطقة من حيث نسب الارتفاع في الأسعار، ولذلك من الطبيعي أن تشهد الأسواق بعض عمليات جني الأرباح، كما أن العديد من الصناديق أو المستثمرين يتريثون في عمليات الشراء، عندما تسجل الأسهم ارتفاعات متتالية لعدة جلسات، بانتظار أن تستقر الأسعار لمعاودة الشراء من جديد.
وأضاف: ما زالت حركة الأسعار لأسهم الشركات الرئيسية ضمن النطاقات السعرية الضيقة؛ أي ضمن هامش محدود، وهي تحافظ على المكاسب التي حققتها. 
وقال: ما زالت هناك عوامل عدة تقدم دعماً للأسواق، حيث يتوقع أن تتأثر الأسعار إيجاباً بعملية إعادة التوازن لأوزان الشركات المدرجة على مؤشر «مورغان ستانلي»، والمنتظرة نهاية الشهر الجاري، كما أن أحجام وقيم التداول ما زالت جيدة، من حيث وفرة السيولة في أسواق المال المحلية.
وأضاف: كانت قد تأخرت الأسواق المالية المحلية في العودة إلى حالة التعافي في شهر يوليو الماضي، مقارنة مع أسواق المنطقة، ولذلك عادت بسرعة خلال شهر أغسطس لتعويض تأخر التعافي في الفترة السابقة. وأغلق سوق أبوظبي للأوراق المالية، أمس، على مستوى 4530 نقطة تقريباً، بعد تداول نحو 91 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 341 مليون درهم، وشهدت الجلسة إبرام 2348 صفقة على أسهم الشركات المدرجة.
وتركزت التداولات في السوق على عدد من الشركات القيادية، يتقدمها التداولات على أسهم بنك أبوظبي الأول بقيمة 84 مليون درهم، وأغلق السهم على انخفاض بنسبة 1.22% عند مستوى 11.36 درهم للسهم.
تلاه التداولات على أسهم «الدار العقارية» التي استحوذت على 83 مليون درهم تقريباً، وسجل السهم تراجعاً بنسبة 3.72% عند سعر الإغلاق البالغ 2.07 درهم للسهم.
وفي سوق دبي المالي، أغلق المؤشر العام للسوق على مستوى 2289 نقطة، وشهدت الجلسة إبرام 4831 صفقة على أسهم 34 شركة، تم من خلالها تداول 224 مليون سهم بقيمة إجمالية بلغت 281 مليون درهم. وتصدر سهم بنك الإمارات دبي الوطني التداولات بقيمة بلغت نحو 90 مليون درهم، وأغلق السهم مرتفعاً بنسبة 1.33% عند سعر 11.35 درهم للسهم. تلاه التداولات على سهم «إعمار» بقيمة بلغت 55 مليون درهم تقريباً، وأغلق السهم منخفضاً بنسبة 1.65% عند مستوى 2.98 درهم للسهم.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©