الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الإمارات جاهزة لإقامة حدث عالمي في «إكسبو دبي»

الإمارات جاهزة لإقامة حدث عالمي في «إكسبو دبي»
28 أغسطس 2020 00:40

مصطفى عبد العظيم (دبي)

اختتم إكسبو 2020 دبي، أمس، أعمال النسخة الخامسة من اجتماع المشاركين الدوليين، والتي تم تنظيمها عن بُعد لمدة أربعة أيام، بحضور أكثر من 1000 مشارك من جميع أنحاء العالم، منهم مندوبو دول، ومسؤولون حكوميون، وشركاء تجاريون، وممثلون عن المكتب الدولي.
وقام ممثلو إكسبو 2020 دبي بإطلاع المشاركين على مستجدات برامج إكسبو المتخصصة، التي ستشمل أسابيع موضوعات متنوعة، وفعاليات أيام عالمية، لإلقاء الضوء على قضايا عالمية مثل تغيُّر المناخ، والصحة واللياقة، والتنمية الحضرية والريفية، والفضاء، إلى جانب عمليات الموقع وإدارة المرافق، وعمليات الأطعمة والمشروبات، والمحتوى المتعلق بخدمات التسويق والاتصال والإعلام.
وقالت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، المدير العام لمكتب إكسبو 2020 دبي، في كلمتها الختامية، إن دولة الإمارات العربية المتحدة على أتم الجهوزية لإقامة حدث عالمي، ومستعدة لجميع السيناريوهات، حتى نتمكن من إقامة أفضل حدث ممكن في هذه الظروف.
وأضافت معاليها:«لدينا اعتقاد راسخ بأننا سنشهد تقدماً هائلاً في الإجراءات الوقائية والعلاجات الطبية، خلال الأشهر المقبلة، وهذا هو السبب الذي يجعلنا نتمسك في الوقت الحالي بتوقعاتنا لاستقبال 25 مليون زيارة - لأن العالم سيكون مختلفاً تماماً في غضون بضعة أشهر فقط من الآن، ناهيكم بالأشهر الثلاثة عشر التي تفصلنا عن وقت انطلاق الحدث الدولي».
وأضافت معاليها للمشاركين في الاجتماع: «عملنا سنوات عديدة معاً في هذه المسيرة حتى الآن - وكنا متاحين لكم دوماً في جميع الأوقات، سواء بشكل افتراضي أو شخصي-وقد امتحن كوفيد-19 فعلاً قوة العلاقات بين الدول والمجتمعات القريبة منها والبعيدة».
وأعلن إكسبو 2020 دبي عن تعاونه مع مؤسسة بيل وميلندا جيتس لدعم المبتكرين على المستوى المجتمعي، ممن لديهم الطموح والإمكانات لتحسين حياة الأفراد الذين يعيشون في مجموعة متنوعة من البيئات الإنسانية.
وقالت معالي ريم الهاشمي: إن «العمل مع مؤسسة بيل وميلندا جيتس يؤكد هدف إكسبو المتمثل في جمع الناس معاً لاستكشاف أبرز القضايا العالمية والالتزام بالعمل الجماعي لمواجهتها، وهو ما يسهم في تحفيز التعاون وصنع مستقبل أفضل».
بدوره، قال جو سيريل، المدير العام للسياسات العالمية والدعم في مؤسسة بيل وميلندا جيتس: «يحتاج العالم، أكثر من أي وقت مضى، إلى حلول مبتكَرة لدعم ملايين الأشخاص الذين يعيشون في بيئات مليئة بالتحديات التي تسببها حالات الطوارئ، مع نزوح الناس بسبب الحروب والاضطرابات الأهلية».
قال لي يونج يونج، المفوض العام لرابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان):«النهج الأكثر فعالية لمكافحة الوباء العالمي الحالي، والتصدّي لآثاره السلبية، هو أن يعمل المجتمع الدولي معاً. لا يمكننا التغلب على هذه الأزمة بنجاح، إلا عبر الإصرار الجماعي والعمل المشترك».
وأضاف:«يوفر إكسبو 2020 منصة ذات مصداقية، حيث يمكن للمجتمع العالمي تحفيز حلول مبتكرة ومستدامة لهذه الأزمة وغيرها من التحدّيات الناشئة».
بدوره، قال ديتمار شميتس، المفوض العام لألمانيا:«مع تأكيد إجراءات الحظر على أهمية التفاعل والتبادل الفكري بالنسبة للأفراد في مختلف أنحاء العالم، سيلعب إكسبو 2020 دبي دوراً أساسياً بصفته حدثاً سيجمع المجتمع العالمي».
فيما أكد أليكسي جروزديف، نائب وزير الصناعة والتجارة، والمفوض العام للاتحاد الروسي لدى إكسبو 2020، التزام روسيا بمسيرة إكسبو، مشيراً إلى أنه نظراً للتحديات الجديدة التي تواجهها البشرية في الوقت الراهن، فإن كل دولة مشاركة تحتاج الآن، أكثر من أي وقت مضى، إلى إظهار الوحدة والتضامن.

تضامن عالمي 
أكد مفوضون عامون لأجنحة دول وجهات دولية وإقليمية مشاركة، أن إكسبو 2020 دبي سيجسد النهج العالمي في الإصرار الجماعي والعمل المشترك لمواجهة التحديات العالمية.
وقال الدكتور فهد بن عبد الله بن محمد اليابس، المفوض العام ومدير مشروع جناح المملكة العربية السعودية: إن إكسبو 2020 دبي يشكّل فرصة لنروي للعالم آمالنا وأحلامنا وتطلعاتنا، وإن التصميم الفريد لجناح المملكة العربية السعودية في الحدث يرمز إلى رؤيتنا للمستقبل، ويجسد الروح الإيجابية الكامنة في الشعب السعودي».
من جهته، قال خالد آل الشيخ، المفوض العام لجناح مجلس التعاون لدول الخليج العربية: «تتطلع الأمانة العامة للمجلس لإكسبو دولي لا سابق له، نفخر بإقامته في دولة الإمارات. ونعتزم المساهمة في الإبداع والابتكار والإلهام، حين ينطلق هذا المحفل العالمي المهم في 2020».
بدوره، قال ماهر ناصر، المفوض العام للأمم المتحدة لدى إكسبو 2020 دبي: «فيما يتجاوز العالم جائحة «كوفيد-19»، علينا أن نتأكد من أن خطتنا للتعافي تهدف إلى صنع مستقبل يشمل ضمانات أقوى ضد الأوبئة، وجهوداً مناخية أكبر، ومعدلات أقل من انعدام المساواة، والتزاماً متجدداً بتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030». وأشار هانز ساندي، المفوض العام لهولندا لدى إكسبو 2020 دبي والقنصل العام لمملكة هولندا في دبي:«في ظل جائحة كوفيد-19، أصبح تأمين الماء والطاقة والغذاء أكثر صعوبة، ونرى أن التحديات الحالية تتطلب تعاوناً وثيقاً بين الحكومات ومجتمعات الأعمال والمؤسسات المعرفية لتطوير حلول مستدامة، لهذا يوفر إكسبو 2020 فرصة مميزة لتوطيد علاقاتنا مع شركائنا الدوليين، والمساهمة في مستقبل أكثر استدامة للجميع».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©