الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

مهندسات إماراتيات.. يحلقن بخبراتهن بين الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية

مهندسات إماراتيات.. يحلقن بخبراتهن بين الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية
30 أغسطس 2020 00:45

رشا طبيله (أبوظبي)

مهندسات إماراتيات، يحلقن بخبراتهن في مجال الفضاء بين عملهن في مجال الأقمار الصناعية والمركبات الفضائية وبالخدمات التي يتم تقديمها عبر الفضاء من إنترنت سريع واتصالات. ومن خلال خبراتهن العملية داخل وخارج الإمارات، كان لهن دور كبير وفعال في نجاح مشاريع شركة الياه سات التي يعملن بها، ليؤكدن دور المرأة الإماراتية في جميع المجالات وعلى رأسها قطاع الفضاء، الذي تولي الدولة في الوقت الراهن أهمية كبيرة له.
تقول عايدة سعيد اليعقوبي، وهي مهندسة تحليل بيانات المركبة الفضائية، «التحقت بالعمل في الياه سات بعد تخرجي من معهد روتشستر للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأميركية عام 2016، وأعمل في الشركة كمهندسة تحليل بيانات المركبة الفضائية في أنظمة المنصة والحمولة التابعة للقمر الصناعي، وذلك من خلال الدورات التدريبية داخل وخارج الدولة والمشاركة في تدريبات ما قبل إطلاق «الياه 3». 

  •  عيدة اليعقوبي
    عايدة اليعقوبي

 وتضيف «سبب اختياري قطاع الفضاء، هو كوني خريجة بعثة النخبة التابعة لشركة مبادلة للاستثمار، وتم تقديم فرص عمل في مختلف القطاعات التابعة للشركة، ففضلت قطاع الفضاء لتميزه، حيث وفرت شركة مبادلة برامج وتدريبات متخصصة لاقتحام وظائف غير مسبوقة». وحول مهامها الوظيفية، تقول اليعقوبي «من مهامي إصدار التقارير الدورية لأداء وسلامة الأقمار الصناعية لعملائنا، ومساندة فريق العمل في غرفة التحكم في أداء مهامهم، ونائبة مدير وحدة مشاريع مشتريات قسم العمليات». وتضيف «من المهام التي قمت بها خلال عملي هي المشاركة في مشروع دمج عمليات شركة ثريا مع عمليات شركة الياه سات، وتعييني نائبة رئيس لجنة مبادرة «فكرتي»، ورئيسة سفراء مبادرة «فكرتي»، إضافة إلى رئيسة لجنة مبادرة «ياه فن» لفعاليات موظفي شركة الياه سات».
وتؤكد اليعقوبي بمناسبة يوم المرأة الإماراتية، «تقوم الدولة بدعم المرأة الإماراتية من خلال توفير التعليم وفرص العمل، وتمكين المرأة اجتماعياً ومهنياً واقتصادياً، وتشجيعها على المشاركة في الحياة السياسية». وتضيف «للمرأة الإماراتية دور فعال في قطاع الفضاء وفي المساهمة بدعم أهداف الدولة من خلال مشاركتها في مشاريع صناعة الأقمار الصناعية مثل «خليفة سات» و«مسبار الأمل»، وفي برنامج الإمارات الفضائي». وفيما يتعلق بطموحها المستقبلي، تقول اليعقوبي، «أطمح أن يكون لي دور قيادي وفعال في تحقيق طموحات دولة الإمارات والمساهمة في تطوير الخدمات والمبادرات التي تقدمها شركة الياه سات في قطاع الأقمار الصناعية والفضاء». وحول دورها في فترة جائحة كورونا، تقول اليعقوبي «تم اختياري لأكون من الموظفين الاحتياطيين لفريق عمل غرفة التحكم في الشركة بنظام المناوبة للحفاظ على سير العمل في قسم عمليات الأقمار الصناعية في الحالات الطارئة».

  •  فاطمة الهاجري
    فاطمة  الحجري

مهارات وخبرات
أما فاطمة علي الحجري، نائبة لرئيس المنتجات والحلول الهندسية، تقول «شغفي باستكشاف كل ما هو جديد جعلني أنضم للياه سات في العام 2006 حيث بدأت أنتقل بين أقسامها المختلفة لاكتساب ما أمكنني من المهارات والخبرات وعملت كمهندسة أقمار صناعية وتدرجت صعوداً خلال 14 السنة الماضية حتى أصبحت اليوم في هذا المنصب». وحول مهامها الوظيفية، تقول الحجري «كنائب رئيس المنتجات والحلول الهندسية، تتركز مسؤولياتي في تصميم الحلول الهندسية للعملاء والمنتجات المناسبة لخدمتهم وإيجاد حلول تقنية فعالة لما يحتاجونه من متطلبات الإنترنت فائق السرعة وتغطية للأماكن التي تحت غطاء أقمارنا الصناعية».
وبمناسبة يوم المرأة الإماراتية، تؤكد الحجري ، «الدعم العلمي والعملي والاجتماعي الذي أوجدته الدولة للمرأة الإماراتية يضعنا في الصفوف ما قبل الأولى في كل المجالات والميادين، حيث وضعت بصمة المرأة الإماراتية في كافة الإنجازات البشرية ومنها العلوم والتكنولوجيا الفضائية». وتضيف «التمكين للمرأة الإماراتية يأتي بعد إيمان الدولة أن جزءاً مهماً من مستقبل البشرية يكمن في ذلك الفضاء الشاسع خلف النجوم حيث مكنتنا كنساء إماراتيات أن نقف بجانب إخوتنا الرجال في هذا الطريق الطويل والتحدي العملاق حتى يؤدي كل منا دوره في رفع اسم دولتنا عالياً».
وفيما يتعلق بطموح الحجري، تقول «أطمح أن أقوم بتأسيس مركز تعليم وبحوث في مجال الفضاء والذكاء الاصطناعي حيث لا يتوقف عندي شغف التعلم والابتكار والبحث والتطوير».
وتقول الحجري حول إنجازاتها في الياه سات، «أفتخر كوني جزءاً من الإنجازات الكبيرة التي قامت بها شركة الياسات منذ تأسيسها في عام 2007 والى الآن، والتي أعادت رسم خارطة العمل في مجال الأقمار الاصطناعية والفضاء على المستوى العالمي ككل». وخلال فترة جائحة كورونا، تقول الحجري «إن سير العمل خلال أزمة كورونا كان أكثر فاعلية حيث أخذنا على عاتقنا الواجب والمسؤولية والرغبة في الاستمرار رغم التحديات ولكن وبجهود قادة هذا الوطن الكبير وبمجهود إدارة شركة الياه سات حققنا جميع أهدافنا التي رسمناها في بداية هذه السنة من دون تأخير».
دعم المرأة
وانضمت نعمة الحمادي، مهندسة إدارة الطيف الترددي، للياه سات في أبريل من العام الماضي، وتقول «مهامي تتمثل في إدارة الترددات والتخطيط والتنسيق لشبكات الأقمار الصناعية والمحطات الأرضية المرتبطة بها، إضافة إلى متابعة أنشطة لجان دراسات الاتحاد الدولي للاتصالات ITU المتعلقة بمجال الأقمار الصناعية والاتصالات للوصول إلى كل ما يخدم الدولة في هذا المجال».
وتشير الحمادي، التي كانت تعمل كمهندسة في شركة الثريا للاتصالات الفضائية قبل انضمامها للياه سات، «حرصت حكومتنا الرشيدة على دعم المرأة حتى تصل إلى أعلى المراتب في كافة مجالات العمل، حيث يوجد في شركة الياه سات نماذج كثيرة للشابات الإماراتيات اللواتي أثبتن كفاءتهن وتميزهن». 

  •    روضة البلوشي
    روضة البلوشي

 وتقول المهندسة روضة عبدالله البلوشي «انضممت لفريق عمل شركة الياه سات كمهندس مشاريع بعد تخرجي من جامعة خليفة للعلوم والتكنولوجيا تخصص هندسة ميكانيكية وبعد نحو سنة تم اختياري للانضمام للفريق القائم على مشروع عين الصقر للقوات المسلحة في مدينة تولوز الفرنسية». وتضيف «بعد مشروع عين الصقر، انضممت لقسم الشؤون الاستراتيجية وتطوير الأعمال في الياه سات، ويتم من خلال عملنا تطوير استراتيجية الشركة لتواكب تطورات المنطقة وتطورات القطاع الفضائي في المنطقة». 
وتؤكد البلوشي على دور المرأة الكبير في الدولة بجميع القطاعات، كما أنها تلعب دوراً استراتيجياً في دعم وتطوير الكفاءات الإماراتية وتأهيل الكوادر الشابة من جميع التخصصات لخدمة المشاريع في قطاع الفضاء». وحول طموحها، تقول البلوشي «في البداية وكوني مهندسة ميكانيكية، كان طموحي أن أتخصص في مجال تقني وهو دراسة الأنظمة الميكانيكية والحرارية للأقمار الصناعي، لكن خلال الفترة التي قضيتها في فرنسا ومن خلال تجربتي تعلمت الكثير على الصعيدين الشخصي والمهني».

 

 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©