الثلاثاء 16 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«إياتا»: استقرار معدلات الشحن الجوي

جانب من عمليات الشحن الجوي (أرشيفية)
2 سبتمبر 2020 00:58

جنيف (الاتحاد)

أصدر الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» البيانات المتعلقة بالأسواق العالمية للشحن الجوي لشهر يوليو، والتي أظهرت استقراراً في مستويات الطلب على الشحن الجوي على الرغم من أنها أقل من معدلات الفترة نفسها من عام 2019.
وعلى الرغم من وجود تحسن على أساس شهري، إلا أن مستويات التحسن تعد بطيئة بالمقارنة مع ما تقترحه المؤشرات التقليدية، ويعود السبب وراء ذلك إلى القيود على سعة الشحن كفقدان مساحة الشحن المتوفرة في البطن بسبب توقف طائرات الركاب عن رحلاتها المجدولة.
وانخفضت مستويات الطلب العالمي، الذي يقاس بطن الشحن لكل كيلومتر، بنسبة 13.5%، وانخفضت مستويات العمليات العالمية بنسبة 15.5% خلال شهر يوليو قياساً بالفترة ذاتها من العام السابق.
ويعد هذا التحسن متواضعاً بالمقارنة مع انخفاض 16.6% على أساس سنوي المسجل في يونيو، حيث سجل الطلب المعدل موسمياً نمواً بنسبة 2.6% على أساس شهري في يوليو.
وتقلصت سعة الشحن العالمية التي تقاس بطن الشحن المتاح في الكيلومتر الواحد، إلى 31.2% في يوليو، بالمقارنة مع العام السابق.
ويعد هذا تحسناً صغيراً بالمقارنة مع أرقام يونيو والتي سجلت انخفاضاً بنسبة 33.4%. وتقلصت سعة بطن الطائرة لعمليات الشحن الدولية بحوالي 70.5% في يوليو بالمقارنة مع السنة الماضية، ويعود ذلك لانخفاض خدمات نقل الركاب جواً على أعقاب أزمة كورونا.
تم تعويض ذلك جزئياً من خلال زيادة السعة بنسبة 28.8% بعد استخدام أماكن المسافرين للشحن الجوي.
وواصل النشاط الاقتصادي انتعاشه في يوليو انعكاساً لأداء مؤشر مديري المشتريات (PMI)، وهو مؤشر يقدم نظرة عامة دقيقة على ظروف التشغيل في قطاع الصناعة.
وارتفع مكون طلبات التصدير الجديد لمؤشر مديري المشتريات التصنيعي بمقدار 3.5 نقطة مقارنة بشهر يونيو.  كشفت شركات الطيران في الشرق الأوسط عن تقلص أحجام الشحن الجوي بمعدل 14.9% خلال يوليو 2019، بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي، والذي يعد ارتفاعاً بسيطاً عن أرقام شهر يونيو والتي سجلت 19%، في حين ازداد الطلب معدل موسمياً بنسبة 7.2% في شهر يوليو والذي يعد الأعلى بالمقارنة مع باقي الأقاليم، وذلك بفضل الخطط الاستراتيجية التي وضعتها بعض شركات الطيران في المنطقة.
 
 

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©