الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

الرئيس الموريتاني يعلن خطة شاملة للنمو الاقتصادي

الرئيس الموريتاني يعلن خطة شاملة للنمو الاقتصادي
3 سبتمبر 2020 10:33

أعلن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني خطة لنمو اقتصادي متكامل بتمويل ذاتي يزيد على 650 مليون دولار أميركي.
وقال الغزواني في خطاب، إن الخطة تمتد على مدى ثلاثين شهراً وتهدف إلى معالجة الآثار السلبية والتغلب على تحديات ما بعد جائحة كورونا.
وأضاف أن الخطة تهدف كذلك إلى تحقيق الشروط الضرورية لانتعاش اقتصادي جديد وفق مقاربة تشاركية شاملة تمنح القطاع الخاص دوراً اقتصادياً فاعلاً وتعمل على خلق المزيد من فرص العمل وعلى الاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية للبلاد في مجالات الزراعة والتنمية الحيوانية والصيد.
وأضاف الرئيس الموريتاني أن "جائحة كورونا كانت لها انعكاسات سلبية عميقة على الوضع العام لاقتصادنا الوطني بما سببته من تراجع في الناتج الداخلي الخام وكذلك بما ترتب عليها من تقلص المداخيل الضريبية وتعاظم النفقات وهو ما ساهم في زيادة عجز الميزانية".
وأوضح أن كورونا "كشفت عن ضعف هيكلي حاد في منظومتنا الاقتصادية، كما كشفت عن الحاجة الماسة إلى تعزيز دور الدولة، في تنظيم الاقتصاد وتوجيه الاستثمار وتنمية القطاعات الانتاجية والعمل على تحقيق أعلى مستوى ممكن من الاكتفاء الغذائي الذاتي".

وقال الرئيس الموريتاني إن هذا البرنامج يشمل محاور أساسية أبرزها تعزيز البنى التحتية الداعمة للنمو وتعزيز قدرات القطاعات الاجتماعية ودعم الطلب وترقية ودعم القطاعات الإنتاجية لتحقيق الاكتفاء الغذائي الذاتي ودعم القطاع الخاص ومكافحة التصحر والجفاف ودعم فرص التشغيل.   

المصدر: وكالات
جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©