الخميس 18 ابريل 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

«شعاع» تطلق 3 صناديق استثمارية في «أبوظبي العالمي»

جاسم الصديقي
5 أكتوبر 2020 01:12

أبوظبي (الاتحاد)

أطلقت «شعاع كابيتال»، لإدارة الأصول والصيرفة الاستثمارية، ثلاثة صناديق استثمارية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية في سوق أبوظبي العالمي، واستقطبت هذه الصناديق نحو 75 مليون دولار أميركي فور إطلاقها.
وتضم الصناديق: «شعاع للصكوك ذات العائد المرتفع»، و«نجوم النشط»، و«نجوم المتوازن»، وتمتاز بكونها أولى الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، التي يتم إطلاقها في سوق أبوظبي العالمي وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة. 
وسيستثمر «صندوق شعاع للصكوك ذات العائد المرتفع» في محفظة متنوعة من الصكوك، بما فيها ذات العائد المرتفع واستثمارات الدخل الثابت المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، وغيرها من الصناديق الاستثمارية المعتمدة من قبل مستشاري الشريعة المختصين. في حين سيستثمر صندوقا «نجوم النشط» و«نجوم المتوازن» في محفظة عالمية من الأسهم المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، واستثمارات الدخل الثابت، وأدوات الاستثمار قصيرة الأجل ذات السيولة المرتفعة.
وتتولى شركة «أول فانذز بنك»، وهي الأكبر لتسويق الصناديق حول العالم، مهام تقديم هذه الصناديق حصراً إلى المستثمرين المؤهلين من المؤسسات، ما يمنح المؤسسات العاملة في قطاع التأمين والمعاشات التقاعدية خيارات استثمارية أوسع وطويلة الأجل.
وتطبيقاً لأطر العمل المعتمد من قبل شركات الخلايا المدمجة، يعمل كل صندوق بشكل مستقل من ناحية الأصول المملوكة من قبله، وكيفية تطبيقه استراتيجياته الاستثمارية وممارسته لنشاطه. وبالتالي، سيتم استثمار أصول كل صندوق لمصلحة المساهمين فيه، وستكون أصول كل صندوق مسؤولة فقط عن الالتزامات والواجبات العائدة له.
إلى ذلك، قال جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لشعاع كابيتال: «نشهد نقصاً في وفرة الصناديق الاستثمارية المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية، مقارنة بالطلب المتزايد على منتجات التمويل الإسلامي. ويرجع ذلك إلى عدم وجود عدد كافٍ من مديري الصناديق القادرين على تقديم خيارات في مجال الأدوات المالية الإسلامية، إضافة إلى أن الصناديق المتاحة، إما صناديق بحجم محدود للأصول المدارة، أو صناديق مغلقة، ما انعكس على محدودية الخيارات من الاستراتيجيات الاستثمارية»، مضيفاً: «سيطرة حالة من عدم اليقين وسط جائحة كوفيد-19 انعكست على الأسواق العالمية، ما يجعل الصناديق التي طرحناها فرصةً استثمارية استثنائية ما كانت لتتوافر في الظروف العادية». وذكر: «تم تصميم صناديقنا التي تعد أول الصناديق الإسلامية التي يتم إطلاقها في سوق أبوظبي العالمي وفق هيكلية شركات الخلايا المدمجة، لمنح المستثمرين المؤهلين من المؤسسات العاملة في قطاع التأمين والمعاشات التقاعدية المزيد من الخيارات، بالتوازي مع توجهنا الواضح لدعم قطاع الاستثمار الإسلامي».
من جهته، قال أجيت جوشي، رئيس الأسواق العامة والخاصة في شعاع كابيتال: «توفر مجموعتنا من الصناديق خيار الاستثمار في إطار منظم ومتنوع يؤمن كفاءة التكلفة ووفرة الحجم، ويخلق قيمة ثابتة وطويلة الأجل، متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية».

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©