الجمعة 29 مارس 2024 أبوظبي الإمارات
مواقيت الصلاة
أبرز الأخبار
عدد اليوم
عدد اليوم
اقتصاد

اقتصاد أبوظبي ينمو 5% العام المقبل

جانب من جلسة الحوار الافتراضية (الاتحاد)
15 أكتوبر 2020 01:07

سيد الحجار (أبوظبي)

توقع راشد عبدالكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي، نمو اقتصاد أبوظبي بنسبة 5% خلال العام المقبل، مع تركيز استراتيجية الإمارة على تنويع الاقتصاد، والتحول السريع نحو اقتصاد المعرفة.
وأوضح البلوشي، خلال مشاركته في جلسة حوارية افتراضية، نظمتها الدائرة أمس، بعنوان «نظرة مستقبلية لأبوظبي»، أن أبوظبي طبقت العديد من الإجراءات والمبادرات لتحسين نشاط بيئة الأعمال، وتحقيق النمو بمختلف القطاعات الاقتصادية بشكل تدريجي، وهو ما أسهم في تقليص الآثار السلبية الناتجة عن جائحة «كوفيد 19»، وذكر أن البيانات الأولية تشير إلى تراجع معدل النمو بنسبة 3,5% العام الجاري، نتيجة لتداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد «كوفيد- 19»، وتباطؤ النشاط الاقتصادي العالمي.

التكنولوجيا والابتكار
وأكد أن أبوظبي تعطي أولوية لدعم التكنولوجيا والابتكار، وتحفيز النشاط بالقطاع الخاص، والذي يعد أحد الأعمدة الرئيسية لدعم اقتصاده الإمارة.
وأشار البلوشي إلى أنه رغم وجود تحديات عدة خلال الظروف الراهنة، إلا أن أبوظبي تعمل على تحويل التحديات إلى فرص، لافتاً إلى بعض الإيجابيات التي استفاد منها المجتمع المحلي من وراء الأزمة، مثل التحول نحو الاعتماد على التكنولوجيا، إلى جانب نجاح تطبيق منظومة العمل عن بعد، فضلاً عن انتشار التجارة الإلكترونية، وانسيابية توريد السلع والخدمات بفضل البنية التحتية المتطورة لقطاع التكنولوجيا، والتطور اللوجيستي في نقل السلع.
وأكد امتلاك اقتصاد الإمارة العديد من عوامل القوة، وفي مقدمتها تطور قطاع التكنولوجيا وتعزيز استراتيجيات الابتكار، إلى جانب التنوع الاقتصادي الذي حققه الاقتصاد المحلي.
وأشار البلوشي إلى تنوع الإجراءات المحفزة لبيئة الأعمال المحلية، بما يحافظ على انسيابية الاقتصاد والأنشطة، مثل الرخص الفورية، التي لا تتخطى 6 دقائق، فضلاً عن انتشار حاضنات الأعمال التي تتبنى الأفكار المبتكرة والداعمة لأصحاب المشاريع الرائدة، إضافة إلى الدعم المادي المباشر لمثل تلك المشاريع.

الضمانات الائتمانية
وقال: إن برنامج الضمانات الائتمانية لتحفيز تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 3 مليارات درهم، بدأ نشاطه لتوفير التمويل لهذه المؤسسات، ما يسهم في تعزيز قدرة هذه الشركات على مواجهة التحديات الراهنة. وأوضح البلوشي أن مثل هذه المحفزات ترسل رسالة إيجابية عن قوة الاقتصاد المحلي وقدرته على جذب الاستثمار، ما يجعل أبوظبي وجهة مثالية للأعمال.
وأكد طارق بن هندي المدير العام لمكتب أبوظبي للاستثمار، أن جائحة «كوفيد- 19» صلابة اقتصاد أبوظبي، ومرونته في مواجهة التحديات المختلفة.
وأوضح أن أبوظبي تعطي أولوية لدعم قطاعات الأمن الغذائي والرعاية الصحية، لتقود النمو خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى تنوع الحوافز التي توفرها أبوظبي للمستثمرين، فضلاً عن الاهتمام بدعم القطاع الخاص، وتسهيل الأعمال بالإمارة.
وأشار إلى ضرورة اعتماد كافة الشركات على التكنولوجيا بمختلف القطاعات، موضحاً أن الشركات التي تتخلف عن إدخال التكنولوجيات الجديدة، ستواجه صعوبات كبيرة خلال الفترة المقبلة.

جميع الحقوق محفوظة لمركز الاتحاد للأخبار 2024©